الطريقة الصحيحة لنوم الحامل … وضعيات النوم أثناء الحمل

الطريقة الصحيحة لنوم #الحامل

يمكن القول إن الحمل هو أحد أكثر الأوقات صعوبة في حياة المرأة سواء من الناحية الجسدية أو النفسية، حيث يمر جسم المرأة الحامل بتطور سريع، بما في ذلك زيادة الهرمونات الضرورية للحفاظ على الحمل. هذه الهرمونات مسؤولة أيضًا عن تقلب المزاج والنعاس أثناء النهار، من المهم الحصول على أكبر قدر ممكن من الراحة أثناء فترة الحمل، وخصوصًا في شهور الحمل الأخيرة، لابد من التعرف على وقت النوم لكل ثلاثة أشهر، بما في ذلك نصائح لتحسين نوم الحامل، وكيفية اختيار وضع النوم المثالي لك ولطفلك أثناء الحمل.

نصائح لنوم أفضل خلال فترة الحمل

أثناء الحمل من المهم استهداف سبع إلى تسع ساعات من النوم كل ليلة للحامل، على الرغم من أهمية الحصول على قسط جيد من الراحة أثناء الليل بغض النظر عن جنسك أو عمرك، فإن النوم أثناء الحمل يكتسب أهمية جديدة بسبب التغيرات الفسيولوجية والنفسية التي يتعرض لها الجسم أثناء الحمل. يمكن أن تسبب هذه التغييرات عددًا كبيرًا من المضايقات بما في ذلك:

  • غثيان
  • حرقة من المعدة
  • تشنجات الساق
  • التبول المفرط
  • متلازمة تململ الساق
  • ألم في الظهر

يمكن لأعراض الحمل أيضًا أن تمنعك من الحصول على النوم الذي تحتاجه وقد تؤدي إلى اضطرابات النوم، والتي ثبت أنها تزيد من مخاطر النساء الحوامل في الثلث الثالث من الحمل، مع تحول جسمك خلال كل ثلاثة أشهر من الحمل، قد يصبح النوم بعيد المنال أكثر فأكثر. ومع ذلك مع بعض النصائح البسيطة لكل فصل دراسي، يمكنك استعادة بعض الراحة والاسترخاء المرغوبة.

طريقة النوم الصحيحة للحامل في الشهر الأول

من الحمل تحدياته الخاصة بما في ذلك المستويات العالية من هرمون البروجسترون الذي يمكن أن يؤدي إلى الحاجة إلى بعض النوم الجاد خلال ساعات النهار، ومع ذلك يعطل نومك أثناء ساعات الليل. قد تجدين أيضًا صعوبة في العثور على وضع نوم مريح للحامل بسبب ترقق الثديين وتورمهما، وارتجاع الحمض، وزيادة الهرمونات التي تعمل على المساعدة في احتضان طفلك، يمكن أن يتسبب في شعورك بالحرارة الزائدة.

للمساعدة في تعويض هذه الحالات جرب النصائح التالية:

  • قيلولة أثناء النهار إذا كان جدولك يسمح بذلك.
  • جرب وضع النوم الجانبي في هذه المرحلة خاصة إذا كنت تنام على المعدة.
  • ارتدي ملابس نوم أكثر برودة وحافظ على درجة حرارة غرفة نومك أقل.

النوم على الظهر للحامل في الشهر الرابع

قد يكون النوم خلال الأشهر الثلاثة الثانية من الحمل أسهل قليلاً، مما يمنحك قسطًا من الراحة. عادة ما تكون هذه الراحة بسبب غثيان الصباح، على الرغم من أنك قد لا تعانين من الأعراض المزعجة التي عانيتِ منها في الثلث الأول من الحمل، فقد يبدأ ظهرك الآن في الشعور بالألم. إذا كان الأمر كذلك، فتجنب النوم على بطنك أو ظهرك، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تفاقم آلام الظهر وأيضًا خلق ضغط على الوريد الرئيسي الذي ينقل الدم من الجزء السفلي من الجسم إلى قلبك.

قد ترغب في الاستفادة من الفصل الثاني الهادئ نسبيًا لإنشاء بعض طقوس النوم السليمة، مثل الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم والاستماع إلى الموسيقى الهادئة قبل النوم. ستساعدك العادات التي تتبنينها الآن في الثلث الثالث من الحمل، عندما يكون الحصول على نوم عميق أكثر صعوبة، يمكن أن تساعد الوسائد الإضافية أيضًا في تخفيف آلام الظهر عن طريق الحفاظ على محاذاة عمودك الفقري – حاول وضع واحدة بين ركبتيك والأخرى للمساعدة في دعم معدتك. إذا لم يكن لديك وسائد إضافية في المنزل، فقد ترغبين في شراء وسائد خاصة للحمل للمساعدة في تخفيف المضايقات المتعلقة بالحمل.

تشمل الشكاوى الجسدية الشائعة خلال الثلث الثاني من الحمل والتي قد تؤثر على النوم ما يلي:

  • الصداع
  • آلام في الساق أو تقلصات
  • متلازمة تململ الساق

طريقة النوم الصحيحة للحامل في الشهر السابع

أنتِ في المرحلة الأخيرة من الحمل ، لكن محاولة الحصول على قدر معقول من النوم خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل قد تشعرين وكأنها تمرين عقيم. يمكن أن تؤدي الحموضة المعوية، وتكرار الذهاب إلى الحمام، وتغير جسمك إلى تفاقم الوضع. بالإضافة إلى ذلك، يزيد الحمل من مخاطر اضطرابات التنفس مثل انقطاع النفس الانسدادي النومي والشخير .

تتضمن بعض النصائح لتعزيز النوم بشكل أفضل خلال الثلث الثالث من الحمل ما يلي:

  • استمري في النوم على جانبك.
  • استخدمس الوسائد لمحاذاة العمود الفقري.
  • حافظس على غرفة نومك في درجة حرارة مريحة.
  • تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل أو الكافيين.
  • حافظ على استخدام الأجهزة الإلكترونية إلى الحد الأدنى في المساء.
  • اخفض الأضواء وحافظ على الضوضاء عند الحد الأدنى.

إذا كنت لا تزالين لا تنامين جيدًا خلال الثلث الثالث من الحمل، حاولي ألا تشددي على ذلك كثيرًا، فمشاكل النوم شائعة في الأسابيع الأخيرة من الحمل ولن تؤذي طفلك، يمكن أن يؤدي انخفاض النوم إلى عمل أطول، ويزيد من احتمالية الولادة القيصرية. إذا كنتِ تعانين من الحصول على قسط كافٍ من النوم ليلًا في الثلث الثالث من الحمل، حاولي تعويض ذلك عن طريق القيلولة أثناء النهار إذا استطعت.

وضعيات النوم أثناء الحمل

 

بينما يتكيف جسمك مع الحمل ، يأخذ التقليب والانعطاف مستوى جديدًا تمامًا من المعنى – قد يصبح من الصعب بشكل متزايد تحديد أفضل وضعية للنوم. يمكن أن يساعد الاستماع إلى جسدك واتباع بعض الإرشادات البسيطة في ضمان أنك في وضع مثالي للنوم بشكل مريح أثناء الحمل.

النوم على جانبك أثناء الحمل

النوم على جانبك فكرة جيدة لجميع مراحل الحمل، إذا كنت تعانين من مرض الارتجاع المعدي المريئي، المعروف باسم ارتجاع المريء أو حرقة المعدة، خلال الثلث الثاني أو الثالث من الحمل ، فقد ترغبين في تجنب النوم على جانبك الأيمن ، لأن هذا الجانب يمكن أن يسبب اشتعال ارتجاع المريء.

أوضاع النوم على الجانب الأيسر والأيمن آمنة بنفس القدر للأطفال الذين لم يولدوا بعد. إذا لم يكن النوم على جانبك الأيسر مريحًا لك ، فلا تتردد في النوم على يمينك.

النوم على ظهرك أثناء الحمل

ينجذب الكثير من الناس بشكل طبيعي إلى النوم على ظهورهم. بينما قد يكون من الجيد أن تنامي على ظهرك أثناء الحمل، يجب عليك تجنب هذا الوضع بحلول الثلث الثاني من الحمل يمكن أن يؤدي وزن الجزء الأوسط من جسمك بالإضافة إلى الجاذبية الناتجة عن الاستلقاء على ظهرك إلى الضغط على الوريد الرئيسي الذي يعيد الدم من الجزء السفلي من الجسم إلى قلبك. يمكن أن يسبب هذا الضغط صعوبة في التنفس وانخفاض ضغط الدم ، مما قد يجعلك تشعر بالدوار أو الدوار.

يمكن أن يسبب النوم على ظهرك أثناء الحمل أيضًا مشاكل في الجهاز الهضمي وانخفاض ضغط الدم والبواسير وانخفاض الدورة الدموية. أظهرت الأبحاث أيضًا أن النوم على ظهرك يمكن أن يؤدي إلى نتائج سلبية عند الولادة.

النوم على بطنك أثناء الحمل

إذا كنت تنام على معدتك ، فقد تقلق من أن وضع النوم هذا قد يؤذي جنينك. يمكنك الراحة بهدوء فقد أصبح جدار الرحم سميكًا للمساعدة في حماية طفلك. على الرغم من أنها آمنة ، فمن المحتمل أنك لن تجدين أن النوم على المعدة مريحًا في الثلث الثاني والثالث من الحمل.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى