الكويت : استئناف الرحلات التجارية وفتح المنافذ السبت

  • مجلس الوزراء أعرب عن عميق الارتياح إزاء الأجواء الأخوية الإيجابية التي ينتظر أن تشهدها القمة الخليجية

  • لا سلالات جديدة من «كورونا» في الكويت

  • الوضع الصحي مستقر وانخفاض أعداد الإصابات والوفيات جراء فيروس كورونا

  • فتح الحدود البرية والبحرية يومياً اعتباراً من السبت من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثالثة مساءً

  • عدم رصد أي آثار جانبية غير متوقعة على شريحة العينة التي تلقت اللقاح في الافتتاح التجريبي

  • جهاز متابعة الأداء الحكومي يساعد على معالجة ملاحظات «المحاسبة» والحد من تكرارها

قرر مجلس الوزراء عدم الاستمرار بقرار وقف الرحلات التجارية وانتهاءه بموعده المحدد بنهاية يوم الجمعة الموافق 1/1/2021، وقرر أيضا فتح الحدود البرية والبحرية يوميا اعتبارا من يوم السبت الموافق 2/1/2021 من الساعة التاسعة صباحا حتى الثالثة مساء، وستتم مراجعة القرارات وفق ما يطرأ من مستجدات بشأن انتشار ڤيروس كورونا.

هذا، ونفى وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح اكتشاف أول حالة مصابة بڤيروس «كورونا» المتحور في الكويت.

وقال الوزير الصباح في تصريحات خاصة لـ«الأنباء» إنه لا صحة نهائيا لما نشر حول تسجيل أول حالة مصابة بالڤيروس المتحور قادمة من لندن، مشيرا الى ان المعلومات المنشورة حول تواجد الحالة في مستشفى جابر لا تمت للحقيقة بأي صلة، داعيا الجميع الى أخذ المعلومات الطبية الصحيحة من مصادرها الرسمية خصوصا ان وزارة الصحة تتبع منهج الشفافية في الرد على الاستفسارات.

هذا، وبينت مصادر حكومية رفيعة في تصريحات خاصة لـ«الأنباء» انه لا مؤشرات على تقليص قائمة الدول الـ 35 المحظور الطيران المباشر معها على المدى المنظور، مشيرة الى ان إصدار قرار بالسماح باستقبال الطيران التجاري مباشرة من هذه الدول مازال يحتاج الى المزيد من التأني.

وكشفت المصادر عن أن مجلس الوزراء لم يتخذ في جلسته التي عقدت أمس برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد قرارا بالانتقال الى المرحلة الخامسة من خطة العودة الى الحياة الطبيعية، مشيرة الى الاستمرار في تطبيق قرار المرحلة الرابعة الذي كان قد بدأ تطبيقه منذ تاريخ 18 أغسطس الماضي ودخولها الشهر الخامس.

وأوضحت ان الاستمرار في المرحلة الرابعة من خطة العودة الى الحياة الطبيعية يعني استمرار حظر الانشطة التالية: المناسبات والتجمعات العائلية والاجتماعية والديوانيات، وحفلات الزفاف والتخرج، وكذلك المناسبات الاخرى بكل انواعها، والأندية الرياضية والصحية باستثناء الحصول على موعد مسبق، الى جانب حظر الفعاليات والمؤتمرات والمعارض الثقافية والدورات التدريبية، ودور السينما والمسارح.

وردا على سؤال حول قرار مجلس الوزراء بإغلاق دور العبادة المسيحية، أجابت المصادر بأن القرار نص على العمل به حتى الأحد بعد المقبل الموافق 10 يناير، مشيرة الى وجود توافق على إعادة العمل ببعض الانشطة بالتزامن مع هذا التاريخ.

وزير الصحة ينفي اكتشاف أول حالة مصابة بفيروس “كورونا” المتحور في الكويت

 نفى وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح اكتشاف أول حالة مصابة بفيروس “كورونا ” المتحور في الكويت.

وقال الوزير الصباح في تصريحات خاصة لـ ” الأنباء”: لا صحة نهائيا لما نشر حول تسجيل اول حالة مصابة بالفيروس المتحور قادمة من لندن ، مشيرا الى ان المعلومات المنشورة حول تواجد الحالة في مستشفى جابر لا تمت للحقيقة بأي صلة ، داعيا الجميع الى أخذ المعلومات الطبية الصحيحة من مصادرها الرسمية خصوصا ان وزارة الصحة تتبع منهج الشفافية في الرد على الاستفسارات.

مجلس الوزراء: لا انتقال إلى المرحلة الخامسة

كشفت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ”الأنباء”، عن أن مجلس الوزراء لن يتخذ في جلسته التي تعقد اليوم برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، قرارا بالانتقال إلى المرحلة الخامسة من خطة العودة إلى الحياة الطبيعية ، مشيرة إلى الاستمرار في تطبيق قرار المرحلة الرابعة الذي كان قد بدأ تطبيقه منذ تاريخ 18 أغسطس الماضي ودخولها الشهر الخامس.

وأوضحت المصادر أن الاستمرار في المرحلة الرابعة من خطة العودة إلى الحياة الطبيعية تعني استمرار حظر الأنشطة التالية: المناسبات و التجمعات العائلية والاجتماعية و الديوانيات ، وحفلات الزفاف والتخرج ، وكذلك المناسبات الاخري بكل انواعها ، والأندية الرياضية والصحية باستثناء الحصول علي موعد مسبق ، الي جانب حظر الفعاليات والمؤتمرات والمعارض الثقافية والدورات التدريبية ، ودور السينما والمسارح .

لا تقليص للدول الـ 35 المحظورة على المدى المنظور

قالت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ ” الأنباء” انه لا مؤشرات على تقليص قائمة الدول ال 35 المحظور الطيران المباشر معها على المدى المنظور ، مشيرة الى ان اصدار قرار بالسماح باستقبال الطيران التجاري مباشرة من هذه الدول مازال يحتاج إلى المزيد من التأني.

 مجلس الوزراء: فتح المنافذ السبت

قرر مجلس الوزراء عدم الاستمرار بوقف الرحلات التجارية بنهاية يوم الجمعة المقبل وفتح الحدود البرية والبحرية اعتبارا من يوم السبت المقبل.

‏كما قرر المجلس فتح الحدود البرية والبحرية يومياً اعتباراً من يوم السبت الموافق 2/1/2021 من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثالثة مساءً وسوف يتم مراجعة القرارات وفق ما يطرأ من مستجدات بشأن انتشار فيروس كورونا.

مجلس الوزراء: ارتياح عميق إزاء الأجواء الأخوية الإيجابية المنتظر أن تشهدها القمة الخليجية

  •  وزير الصحة لمجلس الوزراء: الوضع الصحي في البلاد بات مستقراً من واقع الإحصاءات والبيانات

  • وزير الصحة مطمئنا: لم نرصد أي آثار جانبية غير متوقعة على متلقي لقاح “فايزر–بيونتك”

  • مجلس الوزراء: خالص الشكر والتقدير لجهود جهاز متابعة الأداء الحكومي لأداء مهامه على الوجه الأكمل وبما يساعد على معالجة ملاحظات ديوان المحاسبة والحد من تكرارها مستقبلاً

  • مجلس الوزراء اطلع على تقرير عن خطة التنمية السنوية وكلف المدلج بإحالته إلى مجلس الأمة

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر اليوم في قصر السيف برئاسة سمو رئيـس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد.
أحيط المجلس بالرسالة التي تلقاها صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد من أخيه عاهل المملكة العربية السعودية الشقيقة، والتي تضمنت دعوة سموه لحضور اجتماع المجلس الأعلى لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته العادية (41).

كما اطلع المجلس على الرسالة التي تلقاها صاحب السمو الأمير من أخيه أمير دولة قطر الشقيقة والتي عبر فيها عن خالص الشكر والتثمين لدور صاحب السمو الأمير ومساعيه الطيبة للتوصل إلى إنهاء الأزمة الخليجية استكمالاً للجهود الصادقة والمقدرة التي بدأها المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد طيب الله ثراه لتحقيق هذه الغاية السامية.

عبر مجلس الوزراء عن عميق الارتياح إزاء الأجواء الأخوية الإيجابية التي ينتظر أن تشهدها هذه القمة، والتي تعكس روح المسئولية والايمان الصادق بأهمية تعزيز اللحمة الخليجية وتعميق التآخي والتضامن ووحدة مجلس التعاون الخليجي في مواجهة التحديات الخطيرة التي تعيشها المنطقة، سائلين المولى القدير أن يكلل الجهود الخيرة بالنتائج المثمرة التي يتطلع إليها أبناء دول مجلس التعاون الخليجي التي تجسد وحدة الهدف والمصير والسعي المشترك لتحقيق المصالح المشتركة وكل ما يعزز رفعتها وازدهارها.

كما استمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمه وزير الصحة حول آخر مستجدات فيروس كورونا (كوفيد -19) حول العالم والذي تسبب في إصابة أكثر من واحد وثمانين مليون وحوالي مليون و 773 حالة وفاة، وأحاط المجلس علماً بأن الوضع الصحي في البلاد بات مستقراً من واقع الإحصاءات والبيانات التي تشير إلى انخفاض أعداد الإصابات والوفيات حيث بلغ إجمالي عدد الحالات المسجلة منذ ظهور الوباء عدد (149653) إصابة، تعافى منها عدد (145579) ولله الحمد، في حين بلغ إجمالي عدد الوفيات (931) وفاة.

وفي ضوء انتهاء العمل بقرار مجلس الوزراء بشأن تعليق رحلات الطيران التجاري من وإلى مطار الكويت الدولي بنهاية يوم الجمعة الموافق 1/1/2021 وإغلاق المنافذ الحدودية البرية والبحرية، فقد أكد وزير الصحة عدم اكتشاف أي سلالات جديدة بفيروس كورونا في الكويت حتى تاريخه ولله الحمد، وعليه قرر مجلس الوزراء عدم الاستمرار بقرار وقف الرحلات وانتهائه بموعدة المحدد بنهاية يوم الجمعة المقبل 1 يناير.
كما قرر المجلس فتح الحدود البرية والبحرية يومياً اعتباراً من يوم السبت المقبل الموافق 2/1/2021 من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثالثة مساءً وسوف يتم مراجعة القرارات وفق ما يطرأ من مستجدات بشأن انتشار فيروس كورونا.

وأحاط وزير الصحة المجلس علماً بالجهود التي تبذلها وزارة الصحة لتنفيذ حملة التطعيم باستخدام لقاح (فايزر – بيونتك)، كما طمأن المجلس بعدم رصد أي آثار جانبية غير متوقعة على شريحة العينة التي تلقت اللقاح خلال الافتتاح التجريبي للحملة يوم الخميس الماضي تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء.

كما أثنى الوزراء بالخطوة الإيجابية البناءة لسمو رئيس مجلس الوزراء في تلقي أول جرعة تطعيم من اللقاح خلال تدشين حملة التطعيم ضد الجائحة في الكويت هذه الخطوة التشجيعية التي تَعّزز ثقه المواطنين والمقيمين سعياً للوصول إلى المناعة المجتمعية المنشودة والقضاء على هذا الوباء الفتاك، داعياً الفئات المشمولة بالمرحلة الأولى من التطعيم إلى المسارعة في تلقي اللقاح حسب المواعيد المحددة لهم، حيث أن التطعيم هو الحل الأمثل للسيطرة على الجائحة.

هذا وأكد مجلس الوزراء أن صحة الانسان هي من الأولويات التي تحرص الحكومة عليها وأن دولة الكويت كانت من الدول السباقة التي تسعى لتوفير اللقاح الآمن للمواطنين والمقيمين على أرضها وذلك استكمالاً للخطوات الاحترازية التي انتهجتها لمواجهة فيروس كورونا منذ بداية ظهوره وانتشاره، سائلاً المولى عز وجل أن يرفع الغمة عن هذه الأمة.

كذلك استمع مجلس الوزراء إلى عرض مرئي قدمه رئيس جهاز متابعة الأداء الحكومي الشيخ أحمد مشعل الأحمد بشأن دراسة تقرير ديوان المحاسبة عن نتائج الفحص والمراجعة على تنفيذ ميزانيات الجهاز المشمولة برقابته وحساباته الختامية للسنة المالية (2020/2019)، تضمن العرض شرحاً لما تم التوصل اليه من نتائج ورأي الجهاز بخصوصها، وقد عبر المجلس عن خالص الشكر والتقدير للجهود التي يبذلها جهاز متابعة الأداء الحكومي لأداء المهام المنوطة به على الوجه الأكمل وبما يساعد على معالجة ملاحظات ديوان المحاسبة والحد من تكرارها مستقبلاً.

كما عرض وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة للشئون الاقتصادية على مجلس الوزراء تقرير المتابعة للخطة السنوية 2021/2020 للنصف الأول، والمتضمن ما تم خلال الفترة من الأول من أبريل حتى 30 سبتمبر 2020 مقارنة بالوضع في الربع الأول من السنة.

وقد اشتمل التقرير على خمس أجزاء رئيسية تمثلت في متابعة تنفيذ مشروعات الخطة السنوية 2021/2020، والمشروعات الاستراتيجية، ومشروع مدينة الحرير والجزر، والمتطلبات التشريعية، وتحديات تنفيذ المشروعات، وعرض التقرير كذلك أهم النتائج والتوصيات.

وقد عبر مجلس الوزراء عن تقديره للجهود المبذولة في متابعة تنفيذ خطة التنمية السنوية، وقرر مجلس الوزراء تكليف وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة للشئون الاقتصادية بإحالته إلى مجلس الأمة.

وفيمايلي نص بيان اجتماع مجلس الوزراء 

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر امس في قصر السيف برئاسة سمو الشيخ صباح الخالد رئيس مجلس الوزراء.

وبعد الاجتماع، صرح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح بما يلي:

أحيط المجلس في مستهل اجتماعه بالرسالة التي تلقاها صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد من أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عاهل المملكة العربية السعودية الشقيقة، والتي تضمنت دعوة سموه لحضور اجتماع المجلس الأعلى لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته العادية الـ41.

وفي هذا الصدد، فقد اطلع المجلس كذلك على الرسالة التي تلقاها صاحب السمو الأمير من أخيه صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر الشقيقة والتي عبر فيها عن خالص الشكر والتثمين لدور صاحب السمو ومساعيه الطيبة للتوصل إلى إنهاء الأزمة الخليجية، استكمالا للجهود الصادقة والمقدرة التي بدأها المغفور له بإذن الله تعالى سمو الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد، طيب الله ثراه، لتحقيق هذه الغاية السامية.

وقد عبر مجلس الوزراء عن عميق الارتياح إزاء الأجواء الأخوية الإيجابية التي ينتظر أن تشهدها هذه القمة، والتي تعكس روح المسؤولية والايمان الصادق بأهمية تعزيز اللحمة الخليجية وتعميق التآخي والتضامن ووحدة مجلس التعاون الخليجي في مواجهة التحديات الخطيرة التي تعيشها المنطقة، سائلين المولى القدير أن يكلل الجهود الخيرة بالنتائج المثمرة التي يتطلع إليها أبناء دول مجلس التعاون الخليجي التي تجسد وحدة الهدف والمصير والسعي المشترك لتحقيق المصالح المشتركة وكل ما يعزز رفعتها وازدهارها.

ثم استمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمه وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح حول آخر مستجدات فيروس كورونا (كوفيد ـ 19) حول العالم والذي تسبب في إصابة أكثر من واحد وثمانين مليونا وحوالي مليون و773 حالة وفاة، كما أحاط المجلس علما بأن الوضع الصحي في البلاد بات مستقرا من واقع الإحصاءات والبيانات التي تشير إلى انخفاض أعداد الإصابات والوفيات حيث بلغ إجمالي عدد الحالات المسجلة منذ ظهور الوباء عدد 149653 إصابة، تعافى منها عدد 145579 ولله الحمد، في حين بلغ إجمالي عدد الوفيات 931 وفاة.

وفي ضوء انتهاء العمل بقرار مجلس الوزراء بشأن تعليق رحلات الطيران التجاري من وإلى مطار الكويت الدولي بنهاية يوم الجمعة الموافق 1/1/2021 وإغلاق المنافذ الحدودية البرية والبحرية، فقد أكد وزير الصحة عدم اكتشاف أي سلالات جديدة بفيروس كورونا في الكويت حتى تاريخه ولله الحمد رغم انتشاره في عدة دول حول العالم، وعليه قرر مجلس الوزراء عدم الاستمرار بقرار وقف الرحلات وانتهائه بموعده المحدد بنهاية يوم الجمعة الموافق 1/1/2021، كما قرر المجلس فتح الحدود البرية والبحرية يوميا اعتبارا من يوم السبت الموافق 2/1/2021 من الساعة التاسعة صباحا حتى الثالثة مساء وسوف تتم مراجعة القرارات وفق ما يطرأ من مستجدات بشأن انتشار فيروس كورونا.

وضمن هذا السياق، أحاط وزير الصحة المجلس علما بالجهود التي تبذلها وزارة الصحة لتنفيذ حملة التطعيم باستخدام لقاح «فايزر ـ بيونتك»، كما طمأن المجلس بعدم رصد أي آثار جانبية غير متوقعة على شريحة العينة التي تلقت اللقاح خلال الافتتاح التجريبي للحملة يوم الخميس الماضي تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء.

كما أثنى الوزراء بالخطوة الإيجابية البناءة لسمو رئيس مجلس الوزراء في تلقي أول جرعة تطعيم من اللقاح المضاد لفيروس كورونا خلال تدشين حملة التطعيم ضد الجائحة في الكويت، هذه الخطوة التشجيعية التي تعزز ثقة المواطنين والمقيمين سعيا للوصول إلى المناعة المجتمعية المنشودة والقضاء على هذا الوباء الفتاك، داعيا الفئات المشمولة بالمرحلة الأولى من التطعيم إلى المسارعة في تلقي اللقاح حسب المواعيد المحددة لهم، حيث إن التطعيم هو الحل الأمثل للسيطرة على الجائحة.

كما أكد مجلس الوزراء أن صحة الانسان من الأولويات التي تحرص الحكومة عليها وأن الكويت كانت من الدول السباقة التي تسعى لتوفير اللقاح الآمن للمواطنين والمقيمين على أرضها، وذلك استكمالا للخطوات الاحترازية التي انتهجتها لمواجهة فيروس كورونا منذ بداية ظهوره وانتشاره، سائلا المولى عز وجل أن يرفع الغمة عن هذه الأمة.

ثم استمع مجلس الوزراء إلى عرض مرئي قدمه رئيس جهاز متابعة الأداء الحكومي الشيخ أحمد مشعل الأحمد بشأن دراسة تقرير ديوان المحاسبة عن نتائج الفحص والمراجعة على تنفيذ ميزانيات الجهاز المشمولة برقابته وحساباته الختامية للسنة المالية 2019/2020، تضمن العرض شرحا لما تم التوصل إليه من نتائج ورأى جهاز متابعة الأداء الحكومي بخصوصها.

وقد عبر مجلس الوزراء عن خالص الشكر والتقدير للجهود التي يبذلها جهاز متابعة الأداء الحكومي لأداء المهام المنوطة به على الوجه الأكمل وبما يساعد على معالجة ملاحظات ديوان المحاسبة والحد من تكرارها مستقبلا.

ثم بحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى