الوقت الأمثل لخسارة الوزن وتخليص الجسم من السموم

الفصل الشمسي، بداية المطر:

التوقيت لعام 2021: بين 19 فبراير/ شباط حتى 4 مارس/ آذار

يبدأ هذا الفصل مع اقتراب الشمس من الأرض؛ إذ يصبح الطقس أكثر دفئاً، فتشرع الثلوج بالذوبان ويزداد هطول الأمطار، والتي يكون تساقطها لطيفاً لا يضر بالبراعم الهشة التي تُنبئ بقدوم الربيع.

يُسمى هذا الفصل الشمسي من السنة في التقويم الصيني ببداية المطر، وهي الفترة التي توفر فيها الطبيعة الظروف اللازمة لنمو النباتات.

وفقاً لإحدى النظريات الصينية، يتكون كل شيء من خمسة عناصر أو مراحل من التطور التي تمرُّ بها المادة، وهي الخشب والنار والتراب والمعدن والماء؛ فإنَّ عنصر الربيع في الثقافة الصينية هو الخشب، وهو الوحيد من بين العناصر الخمسة الذي يشير إلى الحياة، كما أنَّه يشير إلى حقيقة أنَّ جميع الكائنات الحية تزدهر وتنبض بالحياة خلال فصل الربيع.

في فترة بداية المطر، تنهض الكائنات الحية من سباتها الشتوي، بما في ذلك الأشجار والشجيرات التي يدخل الخشب في تكوينها وتكون بحاجة إلى الماء من أجل تغذيتها، ويتفق هذا أيضاً مع نظرية صينية أخرى تفيد بأنَّ الماء يقوي الخشب.

عادةً ما تكون الأمطار خلال هذا الفصل لطيفة للغاية، ويفهم الصينيون هذا على أنَّه حب السماء للأرض، ورغبتها في إيقاظ النباتات بلطف من خلال زخات المطر الرقيقة؛ لأنَّ المطر الغزير يسحق براعم النباتات الصغيرة.

كيف تتكيف مع هذه الفترة من السنة؟

من الطبيعي أن يكون الجو رطباً جداً في هذه الفترة من السنة، وهذه الرطوبة مفيدة للبشرة لكنَّها ضارة بالعظام وأعضاء الجسم الداخلية.

في نظرية العناصر الخمسة، يكون الكبد هو العضو المرتبط بالخشب؛ لذلك فإنَّ الربيع هو الفصل المناسب للتخلص من أيِّ مشكلات يعاني منها الكبد.

في هذا الفصل، يجب على كبار السن تجنب ملامسة الماء البارد لأجسامهم بشكل مباشر، ويجب عدم تناول الكثير من الأطعمة المُحلاة أو التي خضعت للكثير من المعالجة الصناعية. ولتحسين وظيفة الكبد، حاول تجنُّب الكحول والأطعمة الثقيلة أو الدهنية، ومن الضروري أيضاً الحفاظ على الراحة والهدوء النفسي؛ إذ يعتقد الصينيون أنَّ الغضب يؤذي الكبد.

تُعَدُّ الحمَّامات وحمَّامات الأقدام مفيدة جداً لتعزيز الدورة الدموية وتقوية العضلات التي عانت من برد الشتاء. وبالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون من ضعف الدورة الدموية أو ضعف العضلات أو خدر الأعصاب أو مشكلات التقدم في السن، تكون حمَّامات القدم الدافئة والمنتظمة وسيلة جيدة لتحسين عمل الأعصاب وتقوية العضلات.

علاوة على ذلك، يُنصَح بشدة لأيِّ شخص أياً كان عمره بممارسة التمرينات المعتدلة بانتظام؛ ذلك لأنَّ هذا النوع من التمرينات يُعَدُّ روتيناً جيداً، ويتوافق تماماً مع التغيُّرات الهرمونية والمزاجية التي تحصل في هذه الفترة من السنة.

إنَّ ممارسة التمرينات بين ثلاث إلى خمس مرات في الأسبوع، ولمدة 20 دقيقة في كل جلسة تدريب، يُعَدُّ نشاطاً مثالياً، أمَّا بالنسبة إلى الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة، فيجب أن تحقق هذه التمرينات نتائج ملحوظة في غضون أسبوعين.

شاهد بالفيديو: 10 نصائح علمية فعالة لإنقاص الوزن

 

كيف تستفيد من هذه الفترة لخسارة الوزن؟

في هذا الوقت من العام، تكون الهرمونات والأنزيمات في أعلى مستويات نشاطها، ويمكن بجهود قليلة التخلص من السوائل المُحتبسة في داخل أجسامنا، وكذلك الدهون التي خُزِّنت في فصل الشتاء. وقد تتفاجأ بسرعة الحصول على جسد رشيق إذا التزمت ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي والنوم الباكر.

يجد الكثير من الأشخاص فصل الربيع فترةً مناسبةً للتخلص من الوزن الزائد، وفي الواقع، هذا الفصل هو أنسب فرصة لتحقيق خسارة في الوزن.

لتحقيق أقصى استفادة من هذه الفترة، تناول الكثير من الخضروات الربيعية الناضجة حديثاً؛ ذلك لأنَّ البراعم الحديثة تكون مليئة بالأنزيمات والمعادن التي تساعد الجسم على استعادة الطاقة والحصول على النشاط.

ما هي الأطعمة والمشروبات المفيدة في هذه الفترة؟

تناول كثيراً من الخضروات الجذرية، مثل الجزر والبطاطا والفجل والسبانخ وأيِّ نوع من الخضراوات التي تمتد جذورها عميقاً في التربة.

بالنسبة إلى المشروبات، يمكنك شرب شاي الأعشاب المصنوع من الهندباء والليمون وإكليل الجبل وبذور الشمر والبرتقال، ولا تتردد في تتبيل الطعام بالكزبرة والزعتر والريحان والثوم والزنجبيل، واحصل على كل ما هو طبيعي في هذا الفصل، فالأرض تلقَّت خيرات السماء، ويمكنك أن تحصل منها على كثير من الفوائد الصحية.

المصدر

Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى