تخصص طب الجراحة في السعودية: الجامعات، الرواتب، المستقبل

[ad_1]

هذا المقال مخصص لطالب الطب للتعرف إلى تخصص الجراحة في السعودية وبالتفصيل، فإذا كنت مهتماً بمتابعة دراستك في هذا الاختصاص فتابع القراءة.

تخصص طب الجراحة في السعودية:

يتم إجراء العمليات الجراحية المختلفة من قِبل طبيب متخصص يسمى الطبيب الجراح، وعادة ما يكون الطبيب الجراح متخصصاً بعضو من أعضاء الجسم، فبعض الأطباء يتخصص بجراحة المعدة وبعضهم بجراحة الأنف والأذن والحنجرة وبعضهم الآخر متخصصون بجراحة القلب؛ إذ تحتاج دراسة الطب في السعودية إلى حصول الطلاب على درجات عالية في الثانوية، وذلك حتى يُسمح لهم التقدم إلى كلية الطب، وبعدها يتم إجراء اختبارين للقبول ومقابلة، إضافة إلى اختبار اللغة الإنجليزية الذي يعد جزءاً من المقابلة.

يعد تخصص الجراحة العامة الاختصاص الطبي المسؤول عن تشخيص حالة المريض وتحديد فيما إذا كان بحاجة إلى عملية جراحية، والقيام بكل الإجراءات اللازمة قبل إجراء العملية من إجراء فحوصات وتحاليل وتجهيز المريض والعناية به، كما يهتم هذا التخصص وتقع على عاتقه مسؤولية الاهتمام بالمريض حتى بعد الانتهاء من العمل الجراحي، فقد يحتار الكثير من طلاب الطب في نوع التخصص الذي سيكملون به دراستهم للطب، ويميل الكثير إلى اختيار تخصص الجراحة العامة ثم يتخصصون بعدها في مجال معين.

في السعودية يستطيع طالب الطب متابعة دراسة الطب في العديد من التخصصات، والجدير بالذكر أنَّ هذه التخصصات موحدة في كل الجامعات تقريباً، وهذه التخصصات هي:

طب الجراحة

الجراحة العامة، علم وظائف الأعضاء، جراحة العيون، جراحة العظام، الطب النفسي، الأمراض الجلدية والتناسلية، الأشعة والتصوير الضوئي، جراحة القلب والأوعية الدموية، اختصاص النسائية والولادة، الداخلية، طب الأطفال، الأنسجة والتشريح.

أما بالنسبة إلى تخصصات الجراحة في السعودية فهي:

  1. جراحة القلب والصدر.
  2. جراحة الأعصاب.
  3. الجراحة العظمية.
  4. الجراحة العامة.
  5. الجراحة التجميلية.
  6. الجراحة العينية.
  7. جراحة المسالك البولية.
  8. علاج الأورام بالإشعاع.

عادةً ما تتشابه جميع الجامعات في الحياة الجامعية للطب، وفي حال وجود فروقات تكون فروقات ضئيلة وغير أساسية، وعموماً تسير دراسة تخصص الجراحة في السعودية وفق النظام الآتي:

  1. بعد تخرج الطالب من الثانوية العامة ودخوله كلية الطب يبدأ بالسنة التحضيرية، فيباشر الطالب بدراسة المواد الرئيسة والأساسية لتخصص الطب كالكيمياء والفيزياء وعلم الأحياء.
  2. بعد تجاوز السنة التحضيرية يبدأ الطالب بدراسة المواد الأساسية في الطب مثل علم الأمراض، الكيمياء الحيوية، علم الأنسجة، علم وظائف الأعضاء، علم الأحياء الدقيقة.
  3. السنوات الإكلينيكية أو السنوات السريرية، وخلال هذه المرحلة يدرس الطالب بعضاً من مواد التخصصات الطبية الموجودة في السنة الرابعة والخامسة؛ وذلك بقصد تسهيل عملية اختيار الاختصاص الذي يرغب الطالب في متابعة الدراسة فيه، وتضم هذه المواد الجراحة العامة، طب الأطفال، النسائية والتوليد، الطب النفسي، طب العظام، الطوارئ، جراحة المخ والأعصاب، جراحة الأنف والأذن والحنجرة، جراحة العيون.
  4. في السنة السادسة يختار الطالب التخصص الطبي الذي يريد الالتحاق به، كأن يختار تخصص الجراحة.
  5. تأتي مرحلة الطبيب المقيم ومرحلة الدراسة الأكاديمية التي تستمر تقريباً لمدة ثلاث سنوات، ليصبح الطبيب بعد الانتهاء منها اختصاصياً، وإذا أراد الطبيب يمكنه بعد ذلك اختيار مرحلة الزمالة بهدف دراسة تخصصه بشكل أكثر شمولية ليصبح بعدها اختصاصياً واستشارياً.

تخصص الطب في السعودية للإناث:

قد تتساءل الكثير من الطالبات عن إمكانية متابعتهن الدراسة بالتخصصات الطبية، والإجابة هي أنَّ التخصصات الطبية في السعودية جميعها متاحة للإناث وتعد مثالية لهن، ويمتلكن حق اختيار متابعة الدراسة بها، والعديد من الفتيات يخترن تخصص طب الجراحة، في حين تفضل بعض الفتيات اختيار تخصصات أقل مسؤولية وضغطاً مثل اختصاصات النسائية والتوليد وطب الأطفال أو الصيدلة.

جامعات الجراحة في السعودية:

توجد العديد من الجامعات التي تتيح للطلاب دراسة تخصص طب الجراحة في السعودية إن لم نقل جميعها، وسنختار لكم فيما يأتي أفضل هذه الجامعات في السعودية، وهي:

1. جامعة الملك سعود:

تعد هذه الجامعة الجامعة الأولى التي تم إحداثها في المملكة العربية السعودية، وذلك عام 1957، ويستطيع الطلاب دراسة تخصصهم باللغة العربية أو الإنجليزية في جامعة الملك سعود، وتضم هذه الجامعة نحو 40000 طالباً، وقد تم افتتاح كلية الطب في هذه الجامعة عام 1967.

2. جامعة الملك عبد العزيز:

تم إحداث جامعة الملك عبد العزيز عام 1967 وكانت بداية مؤسسة خاصة، وفي عام 1974 تحولت إلى جامعة عامة، وتم افتتاح كلية الطب فيها عام 1975، وقد حققت جامعة الملك عبد العزيز تطوراً كبيراً لتصبح عام 2016 الجامعة الأولى عربياً حسب تصنيف “تايمز” للتعليم العالي.

3. جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا:

تجذب هذه الجامعة المواهب والعقول المميزة من المملكة العربية السعودية، وتركز تركيزاً كبيراً على هؤلاء الذين لديهم طموح عالٍ للقيام بأبحاث ذات تأثير علمي كبير يتجاوز ما حققوه في السابق من إنجازات، وبذلك صارت هذه الجامعة مقصداً للعديد من الطلاب، وبالنسبة إلى الطالب غير السعودي فلا يحق له دراسة الطب في الجامعات الحكومية داخل السعودية، لكن لا مشكلة بدراسته في الجامعات الخاصة مثل جامعة ابن سينا أو الفارابي.

راتب طبيب الجراحة في السعودية:

قبل الحديث عن رواتب أطباء الجراحة في السعودية، لا بدَّ من ذكر المجالات التي يمكن لخريج تخصص الجراحة في السعودية العمل بها، كما لا بدَّ من التنويه إلى أنَّ الطبيب الجراح يقضي معظم وقته داخل غرفة العمليات، ومن المجالات التي يمكنه العمل بها: طبيب جراحة مقيم، مساعد طبيب جراح في السنوات الأولى لتخرجه، وقد يصل إلى منصب رئيس قسم الجراحة العامة بعد سنوات من الخبرة.

يمارس الطبيب الجراح عمله في المستشفيات والعيادات والمراكز الصحية والمراكز الخارجية أيضاً، وبالعودة إلى الحديث عن رواتب أطباء الجراحة في السعودية، فإنَّ راتب دكتور الجراحة في السعودية يختلف حسب سنوات الخبرة وتخصص الجراحة للطبيب، وعموماً يمكننا تصنيف راتب الجراحة في السعودية وفقاً لما يأتي:

  1. يبلغ راتب طبيب الجراحة العظمية في السعودية وسطياً 32900 ريالاً سعودياً.
  2. يعد جراح المخ والأعصاب من أكثر أطباء الجراحة أجراً، ويبلغ راتبه وسطياً 56000 ريالاً سعودياً.
  3. يتراوح راتب طبيب الجراحة العامة في السعودية بين 22000 ريالاً سعودياً و36500 ريالاً سعودياً تبعاً لسنوات الخبرة.
  4. يصل راتب طبيب جراحة القلب في المستشفيات العسكرية إلى 19000 ريالاً سعودياً، وفي المستشفيات العامة 22000 ريالاً سعودياً، وفي المستشفيات الخاصة يتراوح بين 30000 و95000 ريالاً سعودياً تبعاً لسنوات الخبرة وعدد العمليات التي يجريها.

تخصص طب الجراحة

لماذا قد أختار دراسة تخصص طب الجراحة في السعودية؟

في الحقيقة تتنوع الأسباب التي قد تدفع طالب الطب لاختيار تخصص طب الجراحة، وربما يأتي في مقدمتها الدافع الإنساني والأخلاقي نظراً للأهمية الكبيرة التي يحتلها هذا التخصص في حياة الناس ودوره في إنقاذ العديد من المرضى.

إضافة إلى هذا يعد تخصص الجراحة في السعودية من التخصصات التي تحتل مكانة عالية، فالطبيب الجراح ينال الكثير من التقدير والاحترام من قِبل المحيطين به، وفضلاً عن هذا توجد عدة إيجابيات لدراسة تخصص الجراحة في السعودية ومنها:

  1. يستطيع الطبيب الجراح الانتساب إلى نقابة الأطباء، ومن ثمَّ الاستفادة من كل الميزات التي يتمتع بها الأعضاء في النقابة.
  2. الحصول على مركز اجتماعي مرموق ومحترم من قِبل الجميع.
  3. يعطي هذا الاختصاص الفرصة لتعلم كل ما هو جديد في مجال الجراحة.
  4. يعطي الطبيب الجراح فرصة المساهمة في تحسين المجتمع وحمايته؛ وذلك من خلال إنقاذ المرضى ومحاربة الفيروسات وعلاج الأمراض المستعصية.

من الجدير بالذكر أنَّ تخصص طب الجراحة كغيره من التخصصات لا بدَّ أن تكون له بعض السلبيات، ومن هذه السلبيات:

  1. سنوات الدراسة الطويلة والصعبة التي يحتاجها الطالب للتخرج.
  2. ساعات العمل الطويلة والمرهقة التي قد تحرم الطبيب من ممارسته لحياته الطبيعية وعيش حياة عادية مع أهله وأصدقائه، فالطبيب يجب أن يكون جاهزاً وفي كل لحظة لأيَّة حالة إسعافية.
  3. لا تتوقف الدراسة على سنوات الجامعة؛ بل يحتاج هذا التخصص من الطبيب إلى متابعة كل ما هو جديد في المجال الطبي والجراحة، وهذا يكلفه جهداً إضافياً قد لا تتطلبه أيَّة مهنة أخرى، ناهيك عن الحاجة إلى السفر لحضور المؤتمرات والاطلاع على كل ما هو جديد في مجاله.
  4. الأثر النفسي السيئ الذي قد يعاني منه الطبيب في حال فشل في عملية جراحية أو في حال توفي أحد المرضى بين يديه.

في الختام:

لا بدَّ لنا من التأكيد على نقطة هامة جداً، وهي الجودة العالية لدراسة الطب في السعودية إضافة إلى انخفاض تكاليف الدراسة في السعودية مقارنة بالعديد من الدول الأخرى، وطبعاً الأهم من هذا كله المستقبل الجميل والواعد الذي ينتظر خريج تخصص طب الجراحة، فضلاً عن اعتراف معظم الدول بالشهادات الطبية من جامعات المملكة العربية السعودية، وهذا ما يفتح للخريج مستقبلاً في أيَّة دولة من دول العالم، لذلك نأمل أن يكون مقالنا قد قدم لكم ما تحتاجونه من معلومات ونصائح.

[ad_2]

رابط المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى