تفسير حلم الموت للحي في المنام

حلم الموت للحي في المنام

حلم الموت للحي في المنام من أكثر الرؤى شيوعاً والتي تصيب الرائي بالحيرة والخوف والقلق وتجلب له الشعور وكأنه سيموت فعلاً، فيصبح أول ما يجول بباله فور الاستيقاظ من النوم هو البحث عن دلالة الحلم وتفسيره،

لعله أن يهتدي إلى تفسير يُريح قلبه. وفي السطور التالية سنوضح تفسير حلم الموت للحي من واقع تفسير الإمام ابن سيرين. رؤيا الموت للشخص الحي من الرؤى المحمودة التي تدل على طول العمر،

بشرط ألا يكون على الرائي علامات الموت. كما يدل الحلم على الخير الوفير والرزق الكبير. ومن يرى أنه مات وعاد للحياة مرة أخرى، دل ذلك على الرجوع عن الذنوب والمعاصي والتوبة النصوح. تدل الرؤيا على موت الذنوب، أو أن الشخص الميت في الحلم سينتقل من حال لحال، وأنه سيكون في معية الله؛ لأن الميت في ذمة الله، مادام الميت غير مُكفَّن أو مدفون. لكن رؤيا شخص حي قد مات وهو مكفن؛ فالرؤيا تدل على موته في الحقيقة.

 

رؤيا الموت تدل على طول العمر- pexels-engin-akyurt

 

رؤيا الموت للحي خير للمهموم؛ لأنها تدل على الفرج، ويكون الموت شراً إذا رأى صاحب الحلم أنه يموت أو أن شخصاً يموت ويتم دفنه ويقام له عزاء وجنازة. ورؤيا الموت قتلاً لا خير فيها، وتدل على التعرض لظلم كبير. ومن رأى أن شخصاً مات، وكان لموته غسل ومأتم؛ سلمت دنياه وفسد دينه. أما البكاء على الشخص الميت في الحلم فهو دليل الفرج وانتهاء الأزمات، مادام البكاء بدون صياح أو نواح. رؤيا موت شخص حي وكان عاريا في المنام، دل ذلك على فقر هذا الشخص وسوء حاله، ومن رأى شخصا يتوفى على فراشه في الحلم فهذا يدلّ على نيله رفعة وخيرا. رؤيا الشخص بنفسه بأنه مات ويُدفن والناس يبكون عليه، دل ذلك على كثرة الهموم والمتاعب. من رأى شخصا حيا قد مات والرائي يبطي عليه، دلّ ذلك على الحزن على سوء أحوال وظروف هذا الشخص.

دلالة رؤيا موت الشخص نفسه

من رأى نفسه يموت، والناس تبكي عليه وتصرخ أو تنوح، فذلك فساد في الدين يصحبه زيادة في الدنيا، ومن شاهد أنه يموت، ويحمل على الأكتاف، فذلك نصر عظيم، ويقهر خصومه وأعداءه. ومن رأى أنه يموت في المنام ثم يعيش، فهو يتوب لقوله تعالى: (قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَىٰ خُرُوجٍ مِّن سَبِيلٍ) سورة غافر آية 11. ومن يرى أنه يموت، ويشهد مراسم تشييعه وجنازته، فذلك يدل على التعطيل ووقف الحال، ومن لا يرجى فيه الصلاح لكثر انغماسه في الدنيا وملذاتها. وإذا رأى الناس تتداول خبر وفاته، فتلك معصية كان يجهر بها أمام الآخرين، ولا يجد كلفة أو حرجا في فعل ذلك، والموت له ليس مكروهاً بالاتفاق، فهو يؤول كذلك على طول العمر، والشفاء من الأمراض.

تفسير حلم الموت للشخص الحي ثم العودة للحياة

رؤيا الموت والعودة للحياة تدل على التوبة- pexels-karolina-grabowska

 

من يرى أنه يموت ثم يعيش من جديد، فذلك يدل على التوبة والهداية، والعودة للرشد وسبيل الخلاص، وترك المنكر وأهل الباطل، والتوكل على الله، وطلب الصفح والمغفرة، وإعادة الأمور لمجراها الطبيعي. فإن شاهد الرائي أنه يموت، وكان يبكي، ثم عاد للحياة، فذلك يرمز إلى النجاة من خطر وشيك، ومجاهدة النفس، وتجنب الفواحش والآثام، والرجوع إلى الحق، والعفة وطهارة اليد، والنأي بعيداً عن الشبهات ما ظهر منها وما بطن. ولكن رؤيا الموت، مع الشعور بالعيش، كأن يخبر الميت الحي أنه حي، فتلك دلالة على نيل الشهادة، وحسن الخاتمة، وقوة الإيمان، والجهاد في سبيل الله قولاً وفعلاً. والله أعلم.

 

رابط المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى