دعاء الصائم قبل الإفطار اللهم لك صمت | بوابة الاخبار

[ad_1]

دعاء الصائم قبل الإفطار مُستجاب بإذن الله، فمن الأحرى بالصائمين في شهر رمضان المبارك الاجتهاد في الطاعات والعبادات؛ للتقرب إلى الله تعالى، وكذلك الإكثار من الدعاء بكل ما تكنّ به النفس في كل وقت لاسيما قبل الفطور، لعلّها تكون ساعة استجابة.

دعاء الصائم قبل الإفطار

إنَّ شهر رمضان الكريم هو شهر العبادة والدعاء، فمن الأفضل تخصيص وقت للدعاء.. بترديد دعاء الإفطار قبل أو بعد المغرب، أو التخيّر من الأدعية التالية:

  • «اللَّهُمَّ أعُوذُ برِضَاكَ مِن سَخَطِكَ، وبِمُعَافَاتِكَ مِن عُقُوبَتِكَ، وأَعُوذُ بكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أنْتَ كما أثْنَيْتَ علَى نَفْسِكَ».

  • «اللَّهُمَّ لكَ أَسْلَمْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بعِزَّتِكَ، لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ، أَنْ تُضِلَّنِي».

  • «رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ».

اقرأ أيضًا: أعظم دعاء للمريض بالشفاء من القرآن والسنة

دعاء الصائم قبل الإفطار

أفضل ما يُقال قبل الإفطار

وُرد في حديث صحيح عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ثلاثُ دَعواتٍ لا تُرَدُّ: دعوةُ الوالِدِ لِولدِهِ، ودعوةُ الصائِمِ، ودعوةُ المسافِرِ»، فعلى غرار دعاء الإفطار اللهم لك صمت ثمَّة أدعية يُمكن ترديدها في ذلك الوقت:

  • «رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آَمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ».

  • «رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ».

  • «رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ».

فدعاء الصائم عند الإفطار من أفضل الأوقات التي يغتنمها للدعاء، وهو بذلك يجمع بين العبادات.. صيام ودعاء واستغفار، فيُجازيه الله على ذلك خير الجزاء.

اقرأ أيضًا:  دعاء قضاء الحاجة

دعاء الرسول عند المغرب 

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أفطر يدعو ببعض الأدعية، والتي من الأفضل أن نُرددها كدعاء قبل الإفطار للرزق وطلب المغفرة من الله، منها ما يلي:

  • «ذهب الظمأُ، وابْتلَّت العروقُ و ثَبَتَ الأجرُ إنْ شاءَ اللهُ».

  • «اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي».

اقرأ أيضًا: دعاء قبل النوم.. الطريقة الصحيحة وأبرز الفوائد

أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان 

عادة ما يتوجه العبد إلى ربه بالدعاء وهو صائم، فيُردد دعاء قبل الإفطار للحبيب والصديق والأهل والأقربين، لعلّ الله يتغمدهم برحمته، فتكون ساعة استجابة عند دعائه لهم بظهر الغيب.

  • «اللهمّ لا تردّنا خائبين، وآتنا أفضل ما يُؤتى عبادك الصّالحين، اللهمّ ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين، ولا ضالّين، ولا مضلّين، واغفر لنا إلى يوم الدّين، برحمتك يا أرحم الرّاحمين».

  • «رب اجعلني لك شكّارًا، لك ذكّارًا، لك رهّابًا، لك مطواعًا، لك مخبتًا، لك أواهًا منيبًا، رب تقبل توبتي».

يتقرب المؤمن من ربه وهو صائم بسائر العبادات لاسيما إن قام بالدعاء قبيل الإفطار، اقتداءً بأشرف الخلق صلى الله عليه وسلم في سُننه المُطهرة عند الإفطار.

[ad_2]

رابط المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى