دُمت عالياً ورمزاً للمجد

[ad_1]

كل دولة يرمز عَلمها لها ولتاريخها أو ما يُميّزها عن غيرها، ويتبادر للذهن مَن يشاهد العَلم تساؤل حول الألوان والمدلولات من الرسوم، فكيف كان العَلم وتطور، وهل هذا شكله في الماضي؟!
لكن يدرك المتتبع للتاريخ أن أغلب الأعلام تغيّرت، سواء ألوانها أو رموزها أو عباراتها؛ لتكون دلالة عن وضع الدولة أو حاضرها.
لم يكن العَلم السعودي بعيدًا عن هذا التطور، ونسترجع تاريخ العَلم السعودي وتطوره.
منذ التأسيس عام 1329هـ/ 1727م، في عهد الإمام محمد بن سعود، تم رفع عَلم للسعودية كان باللون الأخضر وإلى يومنا الحالي، والسبب في ذلك كون الأخضر رمزًا للنماء وتوسطته كلمة التوحيد «لا إله إلا الله محمد رسول الله» كإشارة لتوجّه الدول الديني وتمسّكها بالتوحيد وتفعيل الشريعة كمرجع للقوانين، والجزء الذي يلي السارية أبيض اللون.
وقد تغيّر مدلول العَلم بإضافة سيفَين متقاطعَين في عهد الملك عبدالعزيز آل سعود “رحمه الله”، في يوم 11 مارس 1937م، الموافق 28 من ذي الحجة 1355هـ، بإشارة من المستشار حافظ وهبه، وأصبح العَلم مربع الشكل، ويرمز السيفان المتقاطعان للقوة.
ثم تغيَّر العَلم وأصبح السيف أسفل الشهادتين، وكُتب أيضًا «نصر من الله وفتح قريب»، ثم تغيّر الشكل وأصبح العَلم يحمل سيفًا واحدًا وعبارة التوحيد تحته «لا إله إلا الله محمد رسول الله”.
ثم تطوّر شكل العَلم وأصبح كما هو في عصرنا سيفين متقاطعَين ونخلة رمزًا للقوة، وحمل العَلم الشهادتين بخط الثلث “لا إله إلا الله محمد رسول الله”، بلون أخضر كامل يمتد من السارية إلى نهاية العَلم، والسيف يتجه من اليمين إلى اليسار.
ويجب أن نشير إلى دلالات العَلم السعودي كالتوحيد، القوة، العدل، الرخاء والنماء، وبالنسبة لرموزه شهادة التوحيد كرسالة السلام والإسلام والسيف إشارة للقوة وعلو الحكمة والمكانة.
ويخصص للملك “حفظه الله” عَلم يوجد به سيفان ونخلة باللون الذهبي تميّزًا وتخصيصًا له.
ويتميّز العَلم السعودي كونه العَلم الوحيد الذي لا يُنكّس إلى نصف السارية في الحداد أو الكوارث والأحداث الكبيرة التي تعبِّر عن موقف الدولة والمراسم الدولية.
وفي 1 مارس 2023، أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز أمرًا ملكيًّا يقضي بأن يكون يوم 11 مارس من كل عام يومًا خاصًّا بالعَلَم، باسم «يوم العَلَم» احتفاءً به واعتزازًا بمدلولاته الوطنية.
وقد حذرت النيابة العامة في السعودية من أن إهانة العَلم الوطني أو أي شعار سعودي آخر يعاقب عليه بالسجن لمدة أقصاها سنة واحدة أو غرامة تصل إلى 3000 ريال سعودي أو كلتا العقوبتين في محاولة لحماية عبارات التوحيد والوطنية من التعرض للإهانة، خاصة أثناء الاحتفالات.
فدُمت يا عَلمنا رمزًا للمجد والعلياء.
@edah1990

أخبار متعلقة

أول دولة في الجزيرة العربية
قصة العلم السعودي

[ad_2]

رابط المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى