رداً على ChatGPT جوجل تعلن عن Bard ومايكروسوفت ترد بقوة – اي-فون إسلام

لعلنا لاحظنا الشعبية المتزايدة لـ ChatGPT، روبوت المحادثة القائم على الذكاء الاصطناعي، الذي تستثمر فيه مايكروسوفت مبالغ طائلة، والذي هز عرش جوجل بالمعنى الحرفي للكلمة، فكثير منا كان يعتمد كثيراً على ChatGPT في الأيام الماضية، ولا يلجأ لجوجل إلا قليل، وذلك لسهولة الحصول على المطلوب بشكل عجيب، إلا أنه يبدو أن جوجل قد تداركت الأمر مبكراً ولم تتأخر كثيراً، وقامت هي الأخرى بإخراج ما في جعبتها من تقنيات ذكاء اصطناعي وأعلنت عن إطلاق روبوت الدردشة Bard، وتعمل كلتا الشركتين على إضافة تقنيات الذكاء الاصطناعي هذه إلى محركات البحث الخاصة بهما.

تذكر أننا وجهنا رسالة لآبل بخصوص تأخرها في تقنيات الذكاء الاصطناعي


أعلنت جوجل أمس الثلاثاء عن Bard، وهو مشروع محادثة Chatbot AI قائم على الذكاء الاصطناعي كانت تعمل عليه جوجل بالفعل، فهو ليس وليد اللحظة، يستند إلى برنامج جوجل اللغوي LaMDA، الذي صممته لتشغيل روبوت المحادثة الخاص بها، الذي وصفه أحد المهندسين بأنه يشبه الإنسان في ردوده، هذه الخدمة تجريبية الآن لبحث جوجل والتي من المقرر أن تصبح متاحة للجمهور في الأسابيع المقبلة.

ما هي تقنية LaMDA ؟

كلمة LaMDA، اختصاراُ لـ Language Model for Dialogue Applications أو نموذج اللغة لتطبيقات الحوار، عبارة عن نظام أساسي قائم على الذكاء الاصطناعي تم تطويره عن طريق جوجل. ومصمم لبناء أنظمة ذكاء اصطناعي للمحادثات، مثل روبوتات المحادثة التي يمكنها فهم اللغة البشرية والاستجابة لها. ويستخدم LaMDA تقنيات التعلم الآلي المتقدمة لتحليل وفهم مدخلات اللغة الطبيعية وتوليد الاستجابات ذات الصلة. والهدف منه هو تزويد المطورين بمنصة سهلة الاستخدام لبناء تطبيقات الذكاء الاصطناعي للمحادثة، حتى يتمكنوا من التركيز على إنشاء تجارب مستخدم رائعة وتطبيقات جديدة مبتكرة، ويبدوا أن نطاقه سوف يتسع بعد ظهور ChatGPT.

ووفقًا لجوجل، “تم تصميم Bard للجمع بين اتساع نطاق المعرفة في العالم وقوة وذكاء وإبداع نماذجنا اللغوية الكبيرة، مما يوفر استجابات عالية الجودة، وهو بالضبط ما يفعله ChatGPT.”

سيتم إطلاق Bard بنسخة خفيفة من LaMDA AI، والتي تم تصميمها لتكون موفرة للمعلومات والموارد المطلوبة بشكل موسع وجيد لأنها لا تتطلب قوة حوسبة عالية. الإصدار الأولي من Bard قيد الاختبار الآن، وتخطط جوجل لإجراء تغييرات وتحسينات عليه بمرور الوقت، وسيتوفر قريبًا على بحث جوجل.


مايكروسوفت ترد على جوجل بإتاحة ChatGPT على Bing ومتصفح Edge

بعد إعلان جوجل عن Bard، عقدت مايكروسوفت بالأمس حدثًا أعلنت فيه عن خططها لإضافة أدوات الذكاء الاصطناعي للمحادثة الخاص بها ChatGPT إلى كل من محرك بحث Bing ومتصفح Edge، ووصفت ذلك بأنه إعادة اختراع محركات البحث باستخدام الذكاء الاصطناعي.

وذكرت أنها بصدد إطلاق محرك بحث Bing جديد كليًا ومتصفح Edge مدعومين بالذكاء الاصطناعي، والمتاحين للمعاينة الآن على موقع Bing.com، لتقديم بحث أفضل وإجابات أكثر اكتمالاً وتجربة دردشة جديدة والقدرة على إنشاء المحتوى.


يجب أن تجرب بنفسك… لاحظ في الصورة التالية، كيف أن الرد طبيعي وكأنه من إنسان حقيقي، وكيف أنه بدأ بالتهنئة أولا قبل أن يقدم إجابة، أيضاً رائع جداً أن تقنيات الذكاء الاصطناعي الجديدة تدعم اللغة العربية بشكل ممتاز.


قال الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، ساتيا ناديلا، “سيغير الذكاء الاصطناعي بشكل أساسي كل فئة من فئات البرامج، بدءًا من أكبر فئة على الإطلاق، وهي البحث”.

وتقول مايكروسوفت إن نموذج OpenAI الجديد الذي تستخدمه أقوى من ChatGPT، وقد تم تخصيصه للبحث. ويعتبر نموذج ذكاء اصطناعي أسرع وأكثر دقة وأكثر قدرة.

يتوفر محرك بحث Bing المحدث مع تكامل ChatGPT اعتبارًا من الأمس الثلاثاء، وإن كان بقدرة معاينة محدودة. ويمكن للمستخدمين تجربة نماذج الاستعلامات على موقع Bing على الويب والاشتراك في قائمة الانتظار.

وتخطط مايكروسوفت لتوسيع نطاق المعاينة لتشمل ملايين الأشخاص في الأسابيع المقبلة، وستكون تجربة الهاتف المحمول قيد المعاينة قريبًا.

ما رأيك في إضافة تقنيات الذكاء الاصطناعي ChatGPT و Bard إلى محركات البحث؟ وهل نحن على أعتاب عصر جديد قد يؤثر فيه الذكاء الاصطناعي على الإنسان؟ أم سيكون ذلك في صالحه؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

macrumors

مقالات ذات صلة


رابط المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى