صور القمر في هواتف سامسونج: حقيقية أم خدعة تسويقية – اي-فون إسلام

عندما كشفت سامسونج النقاب عن هاتفها جالاكسي S23 ألترا، زعمت أنه أعجوبة في التصوير ولإثبات قدراته، عرضت الشركة صورا للقمر، مدعية أن هاتفها الأقوى استطاع أن يلتقط تلك الصور مع التفاصيل الدقيقة بفضل ميزة التقريب المتطورة، لكن يبدو أن الأمر كان خدعة تسويقية والفضل يرجع إلى الذكاء الاصطناعي.


ما القصة

روجت الشركة الكورية لهواتفها السابقة وهاتفها الأحدث إس 23 ألترا بأنه قادر على تقريب أي شيء بعيد حتى لو كان هذا الشيء هو القمر بفضل ميزة التقريب الفضائي أو Space Zoom والتي تعمل على تقريب الصورة حتى 100 مرة وهكذا عندما تحاول تصوير أي عنصر حتى لو كان القمر، سوف تتمكن من تصوير أدق التفاصيل بكل سهولة، ووفقا لما أشارت له سامسونج، يمكن لميزة التقريب الفضائي أن تلتقط صوراً واضحة ودقيقة وتفصيلية للقمر وحتى الحفر الموجودة عليه سوف تكون قادراً على رؤيتها عبر هواتفها الذكية التي توفر تلك الميزة.

كشف الحقيقة

حاول أحد مستخدمي ريديت التأكد من أن هاتف سامسونج الذي يمتلك تقنية التقريب الفضائي قادر على التقاط صورة القمر بوضوح تام مع إظهار كافة التفاصيل بجودة عالية، ولهذا قام بتنزيل صورة مقربة جدا للقمر على جهاز الحاسوب الخاص به ثم تعتيمها لإخفاء ما بها من تفاصيل وبعدها خدع الهاتف والتقط صورة القمر من على الحاسوب عوضا عن تصوير القمر الحقيقي.

ليجد أن الصورة ظهرت بجودة عالية وبكافة التفاصيل التي لم تكن موجودة في الصورة الأصلية غير الواضحة ليثبت أن الأمر لم يكن حقيقيا وأن صور القمر كانت مزيفة تم توليدها من خلال الذكاء الاصطناعي وليست كما تزعم الشركة.


هل خدعت سامسونج مستخدميها؟

لكي نكون منصفين، لم تزعم سامسونج أن كاميرتها يمكنها التقاط هذا المستوى من التفاصيل الدقيقة الموجودة على القمر. ولكنها أوحت لنا بهذا الأمر، وعبر موقعها على الويب، تعترف الشركة الكورية بأن خاصية سبيس زووم فعالة عند 330 قدم، بعد ذلك سوف تحصل على صور بتفاصيل غير واضحة، وبما أن القمر يبعد حوالي 240.000 ميل عن الأرض، سوف أترك الاستنتاج لك.

لكن هذا لا يعني أن الشركة بريئة، فقد شعر العديد من المستخدمين أن سامسونج تعتمد على خوارزمية متطورة للتعلم الآلي لتحليل آلاف اللقطات المرجعية لتحسين التفاصيل من المعلومات التي يلتقطها المستشعر نفسه. ولكن عوضا عن ذلك، يقوم الذكاء الاصطناعي يربط وأحيانًا يستبدل بشكل مباشر الموضوع بصور مضافة لم تنشأ من مستشعر الكاميرا.


ليست الوحيدة

سامسونج لم تكن الشركة الوحيدة ولن تكون الأخيرة التي تخدع عملاءها، الشركة الصينية هواوي هي الأخرى فعلت الشيء نفسه منذ بضع سنوات، حيث أعلنت عن هاتفها P30 Pro وقدرته على تصوير القمر وإظهار التضاريس الموجودة عليه ولكن اتضح فيما بعد أن تلك الصور كانت مزيفة وأن هواوي تدمج صوراً احترافية بالصور الملتقطة بكاميرا هاتفها.

ملاحظة: سامسونج تحسن صورة القمر عبر الذكاء الاصطناعي، أما هواوي كانت تستبدل صورة القمر بالكامل.

أخيرا، هناك خيط رفيع جدا بين التسويق المخادع والكاذب، وعلى مدار العقود الماضية، استخدمت الشركات الكلمات ومعانيها بشكل مضلل لرسم أجمل الصور لمنتجاتها وخدماتها وخلق انطباع معين لدى المستخدمين، هل سبق وحاولت طلب بيتزا بعدما رأيت صورتها في أحد الإعلانات، عندما تصلك سوف تعلم بأنه شتان ما بين الإعلان الذي رأيته والمنتج الذي وصلك، هذا ما فعلته سامسونج بالضبط، ربما لم تكذب لكنها قامت بتضليل المستخدمين.

هل الأمر خدعة ذكية من سامسونج أم احتيال على مستخدميها؟ وهل آبل تقوم بعمل نفس الشيء؟ أخبرنا في التعليقات

المصدر:

reddit

مقالات ذات صلة


رابط المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى