طائر الجنة الأحمر النادر مهدد بالانقراض

طائر الجنة الأحمر النادر مهدد بالانقراض

 

تعتبر طيور الجنة من أكثر الطيور إثارة وجاذبية على هذا الكوكب. إنها نوع من الطيور المذهلة الشكل الرائعة التصميم سواء بحجمها واتساقه، وهندسة ريشها وترتيباته، وفرادة ألوانها وتدرجاتها الكرنفالية المنعشة، وتتواجد هذه الطيور في الغابات الاستوائية المطيرة في جنوب شرق آسيا وغابات شرق أستراليا وإندونيسيا وبابوا غينيا الجديدة. حيث يوجد حوالي 50 نوعًا من طيور الجنة ، بعضها نادر للغاية، في السياق القادم سيدتي تخبرك عن هذا الطائر المدهش وصفاته ومن يهدد بقائه.

 

• ذكر طيور الجنة أجمل من إناثها..!

حسب موقع adoptananimalkits.com ، تشتهر طيور الجنة بأن الذكور أكثر جمالًا وحُسنًا من إناثها، فتمتاز الذكور بمجموعة فريدة من السمات و الصفات والتي تستغلها لجذب انتباه الإناث خلال مرحلة النضوج ومنها:
– رداء الريش الملون النابض بالحياة والذي تكتسي به الذكور بمختلف الدرجات والتدرجات، فعندما تسقط أشعة الشمس على الريش الملون يلتمع الريش وتنعكس ألوانه بكل مكان وتستخدم الذكور هذه السمة اللافتة لجذب الإناث.
– تتراوح ألوان ريش ذكور طيور الجنة ما بين الأخضر والأحمر والأصفر، وبعض الأنواع لها حواف مصقولة بألوان زاهية ذهبية أو ريش ممدود يسمى اللافتات أو الأسلاك.
– تعد إناث طيور الجنة أكثر وضوحًا وصرامة فألوانها واضحة وقد تكون محايدة ومحددة مقارنة بنظيراتها من الذكور على أنها عادة ما تكون أصغر حجمًا ويغلب على لون ريشها اللون البني الفاتح.تابعي المزيد: اكتشاف طائر منقرض حيا يثير صدمة العلماء

 

• طقوس الذكور للفوز بالإناث

– عادة ما تكون طيور الجنة طيور منعزلة، تتجمع فقط للتزاوج. وتستخدم ذكور طيور الجنة ريشها ذي الألوان الزاهية ورقصها اللافت للفوز بمعركة إعجاب الإناث، فهم يؤدون طقوسًا متقنة لجذب انتباه الإناث من خلال الرقصات، والوضعيات، والوقوف بصلابة، والتعليق من الأطراف على أفرع الأشجار، والتجميد والغزل وغيرها من العروض.
– بعض أنواع طيور الجنة ترقص على الأشجار. ويقوم البعض الآخر بإستخدام أرضية الغابة ويحولها لمسرح لاستعراض أداءاته الإيقاعية عن طريق إزالة الأوراق للسماح لأشعة الشمس بالعبور والتدفق لتعكس ألوان ريشاته الزاهية فيتألق من خلالها أما الأنثى المحبوبة.
– يمكن أن تقوم الذكور بتزيين منطقة المسرح بمجموعة متنوعة من العناصر المتراكمة كأواق الشجر والريش الملون المتساقط وبعض الحصى والبقايا المهملة الموجودة بالغابة والتي قد تضفي جمالًا لتصميم المسرح.
– يؤدي العديد من ذكور طيور الجنة طقوسهم في منطقة مشتركة تسمى ليك. غالبًا ما تستمر الطقوس لساعات حيث يحاول الذكر كسب الأنثى بألعاب بهلوانية مختلفة ، ويتأرجح من الجانب وحتى يتدلى رأسًا على عقب.
– بمجرد أن يتزاوج الذكور مع طائر الجنة الراغبين ، يغادر للعثور على إناث أخرى.

 

• صغار طيور الجنة


حسب موقع science-jrank-org، تضع إناث طيور الجنة بيضها في عش على مستوى الأرض أو في أوراق الشجر الكثيفة أو في الأشجار، وتفقس الصغار طيور الجنة في حوالي 20 يومًا ، وتختلف حسب الأنواع. عادة ما يكون لدى صغار طيور الجنة ريش ضئيل أو معدوم ولا يستطيعون المشي أو الوقوف. يعتمدون على أمهم في الغذاء والمأوى والحماية حتى يبلغوا من العمر شهرًا تقريبًا، وتصطاد صغار طيور الجنة الطيور الجارحة والثعابين الكبيرة. على أن طيور الجنة البالغة تكون هدفًا ولكن بشكل قليل للحيوانات المفترسة.

 

• من يهدد بقاء طيور الجنة الحمراء؟

يقول الباحث بكلية العلوم قسم الحيوان د. أمير عبد المجيد أنور لسيدتي: التهديد الرئيسي لطيور الجنة هو التنمية البشرية. طيور الجنة مهددة بفقدان الموائل وإزالة الغابات، وبالإضافة إلى فقدان الموائل ، فإن العديد من الأنواع مهددة بالإنقراض بسبب الصيد الجائر. بعد أن اكتشف الأوروبيون الطيور، ازداد الطلب على ريشها لاستخدامه كزخرفة، وبحلول عام 1900 انخفضت أعداد الطائر بشكل كبير. في الوقت الحاضر ، يعتبر استيراد طيور الجنة إلى الولايات المتحدة ومعظم أوروبا أمرًا غير قانوني. ومع ذلك ، لا يزال ريش وجلود طيور الجنة ذات أهمية ثقافية كبيرة للصيادين والشعوب القبلية من سكان المرتفعات الأصليين في غينيا الجديدة ، الذين يستخدمون الريش في أغطية الرأس والأزياء والملابس والديكورات الأخرى.
وأكد د. أمير إلى أن الدراسات تشير أن ستة من 24 نوعًا من طيور الجنة في غينيا الجديدة تتطلب إجراءات حماية عاجلة لافتًا لأهمية تخصيص شبكة كبيرة من محميات الغابات المطيرة لتشمل مساحات كبيرة من موطن جميع طيور الجنة ، حيث ستوفر المحميات أيضًا موطنًا للعديد من الأنواع النادرة الأخرى.
بالنهاية يؤكد د. أمير أن أحد أكبر تحديات المستقبل هو تحقيق التوازن بين التنمية البشرية والحفاظ على البيئة، تعرفي على دراسة حول كيف تواجه الأرض انقراضاً جماعياً في 2100

 

رابط المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى