فوائد مشروب البقدونس – موقع مصادر

[ad_1]


البقدونس

هو أحد النباتات ثنائية الحول، يصل ارتفاعه إلى حوالي 20 سم، وله سيقان كثيرة ومدورة ومتفرّعة تنبت من جذر واحد، ويتميّز البقدونس برائحته العطرية النفاذة، وله أسماء أخرى مثل المقدونس، والمعدَنوس، ويُعرف له نوعان هما: الإفرنجي المجعد، والبلدي الأملس. تعود أصول البقدونس إلى جنوب أوروبا، كما يمكن استخراج زيت البقدونس من البذور، بالإضافة إلى أنه يمكن تحضير عصير البقدونس. خلال هذا المقال سوف نستعرض أهمّ فوائد عصير البقدونس الذي يُستعمل في علاج الكثير من المشاكل الصحيّة المختلفة.

فوائد مشروب القدونس

  • يستعمل بشكلٍ فعّال في وصفات التخلص من الوزن الزائد؛ حيث يعمل كمدر طبيعي للتخلّص من السوائل الزائدة في الجسم، وبالتالي فهو يعتبر عاملاً مساعداً للتخسيس، لذلك فهو يعد من أفضل المشروبات التي يمكن تناولها لخسارة الوزن وتنحيف الجسم.
  • يُعد غذاءً جيداً للقلب للمحافظة على صحته وصحة الأوعية الدموية أيضاً، وذلك لاحتوائه على حمض الفوليك الذي يُحوّل الحمض الأميني هوموسيستين إذا زادت نسبته في الدم إلى جزيئات غير ضارة، بالإضافة إلى أنّه يُخفّض نسبة الكولسترول في الدم لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الألياف.
  • يحافظ على صحة الشعر ويمده بالقوة وبالتالي يمنع تكسره وتساقطه، ويمكن استخدامه عن طريق غلي أوراق البقدونس ثم نقعها وبعدها وضعها في الخلاط الكهربائي، ثم فردها على الشعر بالكامل وتركها لمدة ساعة، ويُشطف بعدها الشعر بالماء الفاتر فقط.
  • يستعمل لتطهير الكلى بشكل لافت؛ إذ يُسرّع مشروب البقدونس عملية طرد السموم من الجسم، وذلك من خلال إدراره للبول وتطهير المسالك البولية، وذلك لاحتوائه على مادتي الماريستيسين والأبيول، ويفضل تناول منقوع أوراق البقدونس ثلاث مرات يومياً لنتائج أفضل، ولكن يجب على الحامل عدم الإفراط في تناوله لأنّه يسبّب الإصابة بتقلصات الرحم، كما يمكن أن يتسبّب في الإصابة بزيادة معدل ضربات قلب الجنين.
  • يحافظ على صحة البشرة والجلد ويحميهما من الإصابة من العديد من المشاكل الجلدية، ويمكن استخدام مشروب البقدونس على الوجه مباشرة.
  • يقي من الإصابة بمرض السرطان؛ حيث يحتوي على مركب عضوي وهو المايرسيتيسين، والذي يمنع نمو الأورام السرطانية وخاصّةً سرطان الرئة، كما يُساعد على تحييد الشقوق الحرة التي تتسبّب في الإصابة بالسرطان؛ لاحتوائه على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة.
  • يحسن عملية الهضم من خلال تسهيل تخليص الجسم من الفضلات، والمساعدة في هضم الدهون والبروتينات وبالتالي فهو من أفضل الوسائل في تنظيف القولون وتطهيره.
  • ينفع في علاج الربو واضطرابات الجهاز التنفسي بشكل عام.

[ad_2]

رابط المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى