قطع غابات الأمازون البرازيلية يسجل رقما قياسيا جديدا بزيادة 62%

وصلت إزالة الغابات في منطقة الأمازون البرازيلية إلى رقم قياسي جديد بشهر فبراير، وفقًا للبيانات الرسمية الصادرة الأسبوع الماضى، والتي تمثل أحدث الارقام في تدمير الغابات في ظل حكومة جايير بولسونارو.

وأظهرت صور الأقمار الصناعية أن حوالي 199 كيلومترًا مربعًا من السطح دمرت في أكبر غابة استوائية في العالم خلال الشهر الماضي ، وفقًا للمعهد الوطني لأبحاث الفضاء.

وأشارت صحيفة “اوجلوبو” البرازيلية إلى أن هذا الرقم  يعتبر أكبر تدمير لشهر فبراير منذ بداية المسوحات في أغسطس 2015 ، بزيادة قدرها 62٪ مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وحذر دعاة حماية البيئة من أن هذا الرقم مثير للقلق بشكل أكبر بالنظر إلى أن شهر فبراير هو موسم الأمطار في منطقة الأمازون ، وعادة ما تكون فترة انخفاض إزالة الغابات.

قال رومولو باتيستا من منظمة السلام الأخضر “إن الشهرين الأولين من هذا العام قد سجلوا أرقامًا قياسية في إزالة الغابات في السلسلة التاريخية: 629 كيلومتر مربع حتى الآن ، أي أكثر من ثلاثة أضعاف العام الماضي”.

وأثار ذلك مخاوف من أن الدمار هذا العام في منطقة الأمازون البرازيلية أسوأ من العام الماضي ، عندما بلغت إزالة الغابات أعلى مستوى لها في 15 عامًا عند 13.235 كيلومتر مربع من أغسطس 2020 إلى يوليو 2021 ، وفقًا لبرنامج المراقبة التابع لـ INPE.

وقال باتيستا في بيان “هذه الزيادة السخيفة تظهر نتائج عدم وجود سياسات لمكافحة إزالة الغابات والجرائم البيئية في الأمازون التي تروج لها الحكومة الحالية. الدمار لا يتوقف”.

وأثار بولسونارو ، الذي دفع باتجاه فتح الأراضي المحمية أمام الأعمال التجارية الزراعية والتعدين ، احتجاجات دولية على تصاعد إزالة الغابات والحرائق في منطقة الأمازون.

ومنذ أن تولى الرئيس اليميني المتطرف منصبه في عام 2019 ، زاد متوسط ​​إزالة الغابات في البرازيل السنوي في منطقة الأمازون بأكثر من 75٪ خلال العقد الماضي.

يعود الدمار بشكل رئيسي إلى الأعمال التجارية الزراعية والمضاربة على هذه الأراضي الغنية في البرازيل ، المصدر الرئيسي في العالم للحوم البقر وفول الصويا.

 

رابط المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى