قوانين كرة القدم “فيفا”

[ad_1]

وُضِعَت القوانين لأول مرة في عام 1863 ودُعِمَت وطُبِّقَت عالمياً من قِبل الاتحاد الدولي لكرة القدم الذي يضم اتحادات كرة القدم في “اسكتلندا” و”ويلز” و”أيرلندا الشمالية” و”إنجلترا”، إضافة إلى ذلك تمثل (FIFA) الهيئة الحاكمة لكرة القدم العالمية 207 اتحاد وطني لكرة القدم في مجلس الإدارة.

قوانين كرة القدم “فيفا”:

1. الملعب:

يحدد هذا القانون متطلبات ملعب كرة القدم، مثل السطح والعلامات والأبعاد وأعمدة الرايات والهدف والزاوية وغيرها من المجالات الفنية، على سبيل المثال، وفقاً للقانون الأول يجب أن يكون موقع المرمى في منتصف خط المرمى مع قائمتين للهدف (732 سم) وعارضة 244 سم من الأرض.

2. قانون الكرة:

يحدد الصفات والقياسات والمتطلبات لاستبدال كرة القدم الممزقة وفقاً للقانون، فيجب أن تكون الكرة في لعبة كرة القدم كروية بمحيط 68-70 سم ووزن قياسي بين 410 و450 غرام، إضافة إلى ذلك في جميع المباريات الرسمية التي تنظمها الاتحادات القارية والفيفا، يجب اختبار الكرات المستخدمة وتمييزها بواسطة شعار برنامج جودة كرة القدم (FIFA).

3. قانون اللاعبين:

يحدِّد القانون الثالث لكرة القدم عدد اللاعبين في فريق كرة القدم، ومن أولئك اللاعب البديل والاحتياطي، وهذا يشمل أحد عشر لاعباً في فريق وبحد أقصى خمسة لاعبين بدلاء في مباراة رسمية من (FIFA) أو اتحاد كونفدرالي أو اتحاد كرة قدم محلي.

4. معدات اللاعبين:

يتعلق القانون الرابع بجميع معدات اللاعبين في كرة القدم، وتشمل قمصان اللاعبين والسراويل القصيرة والجوارب وواقيات الساق وقبعات حارس المرمى وأغطية الرأس وأقنعة الوجه وواقيات الركبة والذراع، كما نص القانون على معاقبة اللاعبين الذين يرتكبون مخالفات ضد هذا القانون.

5. قانون الحكم:

يحدد هذا القانون صلاحيات الحكم وقراراته وواجباته، والحكم هو مسؤول المباراة الذي يراقبها عن كثب وهو مخول بالكامل من قِبل مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (IFAB) لتطبيق القواعد في كرة القدم.

6. حكام المباراة الآخرين:

تحتوي القاعدة السادسة على متطلبات حكام المباراة الآخرين في كرة القدم، مثل الحكام المساعدين، والحكم المساعد الاحتياطي، والحكم الرابع، وحكم الفيديو المساعد، ومساعد حكم فيديو مساعد وواجباتهم.

7. مدة المباراة:

حسب هذا القانون تتكون مباراة كرة القدم من شوطين كل شوط مدته 45 دقيقة بفاصل زمني لا يتجاوز 15 دقيقة، ويقدم القانون رقم 7 لكرة القدم أيضاً إرشادات تتعلق بالوقت الإضافي والوقت بدل الضائع.

8. بدء المباراة واستئنافها:

تحدد القاعدة الثامنة ركلة البداية بوصفها نقطة انطلاق لشوطي مباراة كرة القدم، وتحدد الإجراءات الخاصة بضربة البداية وحادث سقوط الكرة والمخالفات والعقوبات.

9. الكرة داخل وخارج اللعب:

يساعد هذا القانون على تحديد كيفية عَدِّ الكرة ثابتة داخل وخارج اللعب وفقاً للقاعدة التاسعة؛ إذ تصبح الكرة خارج اللعب عندما تتجاوز خط المرمى بالكامل على الأرض أو في الهواء أو عندما يوقف الحكم اللعب.

شاهد بالفديو: 5 نصائح للتخلص من آلام العضلات بعد الرياضة

 

10. تحديد نتيجة المباراة:

وفقاً لهذا القانون يتم تحديد طريقة تسجيل هدف من خلال مرور الكرة بأكملها فوق خط المرمى بين قائمتي المرمى والعارضة، لذلك يجب على الفائزين في اللعبة تحقيق أهداف أكثر من خصومهم.

11. التسلل:

يقال إنَّ اللاعب في وضع التسلل عندما يكون أي جزء من جسمه أقرب إلى مرمى الخصم في لحظة تمرير الكرة، وتشمل عقوبة التسلل في كرة القدم ركلة حرة مباشرة أو غير مباشرة.

12. الأخطاء وسوء السلوك:

يُعاقب اللاعبون على المخالفات التي يرتكبونها في ميدان اللعب من خلال منح ركلة مباشرة أو غير مباشرة أو ركلة جزاء أو إجراء تأديبي آخر، على سبيل المثال، عندما يلمس لاعب الكرة بيده أو يلعب بقوة مبالغ بها، يتم منح ركلة حرة للفريق المنافس.

13. البطاقة الصفراء:

يحذر الحكم اللاعب الذي يرتكب مخالفة لأول مرة من خلال بطاقة صفراء، وذلك في حال عرقلة أحد لاعبي الخصم أو لمس الكرة عن عمد على سبيل المثال.

14. البطاقة الحمراء:

عندما يرتكب لاعب يملك بطاقة صفراء مخالفة ثانية في أثناء المباراة يقوم الحكم بطرده ومنحه البطاقة الحمراء.

15. الركلات الحرة:

لا يكتفي الحكم بتحذير اللاعب من خلال البطاقة الصفراء أو طرده بالبطاقة الحمراء فقط؛ بل يمنح الفريق الخصم ركلة حرة قد تكون مباشرة أو غير مباشرة، وذلك حسب تقدير الحكم، كما يجب أن تكون المخالفة خارج منطقة الجزاء الخاص بالفريق الذي ارتكب المخالفة.

قوانين كرة القدم

16. ركلة الجزاء:

عندما يرتكب أحد اللاعبين مخالفة داخل منطقة الجزاء الخاصة بفريقه عندها يمنح الحكم الفريق الخصم ركلة جزاء.

17. رمية التماس:

تحصل رمية التماس عند خروج الكرة إلى خارج حدود الملعب من الجانبين فقط، وبناءً على آخر لاعب لمس الكرة يتم تحديد الفريق الذي حصل على رمية التماس؛ إذ تُمنَح للفريق الخصم الذي لمس الكرة قبل خروجها تماماً.

18. ركلة المرمى:

عند خروج الكرة خارج الملعب من الجهة التي فيها المرمى يحصل الحارس على ركلة مرمى، ويجب أن تكون الكرة ثابتة عند تسديدها ومن داخل منطقة الجزاء أيضاً.

19. ركلة الزاوية أو الركنية:

عندما تخرج الكرة خارج الملعب من جهة المرمى ويكون اللاعب الذي لمس الكرة قبل خروجها من لاعبي الفريق الذي يقع مرماهم في نفس الجهة؛ عندها يحصل الفريق الخصم على ركلة ركنية تسدد من زاوية الملعب بإشراف حكم خاص.

قوانين كرة القدم الجديدة فيفا:

كلنا نذكر حادثة السوبر الأوروبي التي هزت عالم كرة القدم، حينها خرج علينا رئيس نادي “ريال مدريد” “فلورنتينو بيريز” و”أنييلي” رئيس نادي “يوفنتوس” ليقولا إنَّ الجيل الجديد المتابع لكرة القدم أصبح غير مهتم كثيراً بمستقبل لعبة كرة القدم، ومع التطور التكنولوجي المجنون أصبحت المؤسسات المعنية باللعبة قلقة على مستقبل كرة القدم العالمية؛ إذ أفرزت التكنولوجيا جيلاً جديداً أكثر ما يهمه هو المتعة التي يستطيع أن يحصل على أكبر قدر منها من خلال لعبة “بوب جي” أو بلايستيشن، ومن هنا اتجهت الفيفا نحو تحديث قوانين اللعبة؛ وذلك بهدف جعلها أكثر متعة وإثارة.

توجد هيئة في الاتحاد الدولي لكرة القدم تدرس القوانين التي يمكن أن يؤدي تطبيقها إلى تحسين في اللعبة وزيادة مستوى الإثارة، وتقدم المقترحات، لكن لا تتم الموافقة على هذه القوانين من خلال خطوة واحدة؛ وإنَّما تأخذ سنوات من التجربة والملاحظة وجمع المعلومات، وهي عملية مشابهة نوعاً ما للدواء الجديد الذي يأخذ سنوات من الأبحاث والتجارب.

أول ما يتم تجربة هذه القوانين على بطولة للصغار دون 19 سنة، ومن ثم يتابع المشرفون أصداء هذه القوانين بين صفوف اللاعبين والمدربين ويرصدون آراءهم وردود فعلهم فتصبح لديهم قاعدة بيانات أكبر، ومن ثم ينتقلون إلى بطولة أكبر بقليل تكون للشباب على سبيل المثال، ويتابعون عملية جمع البيانات من مختلف الأطراف، وبعد أن تصبح لديهم البيانات الكافية يعرضونها على اللجنة المعنية في اتحاد كرة القدم، وفي حال الموافقة عليها تصبح هذه القوانين شرعية، لكن لا يتم اعتمادها مباشرة في المباريات؛ بل يتم اختبار بطولة ودية أو تصفيات أو كأس العالم للقارات على سبيل المثال.

الهام هو أن يتم التجريب على بطولة ليست ذات أهمية كبرى مثل كأس العالم أو كأس أمم أوروبا، ومن ثم تتم مناقشة النتائج من قِبل خبراء اللعبة، وفي النهاية يتم اعتماد هذه القوانين. إليك هذه القوانين الجديدة:

1. قانون التسلل الجديد:

يُدرس هذا القانون بشكل جدي من قِبل الفيفا بعد أن تمت تجربته في بطولة للشباب، ويقول إنَّه حتى يتم احتساب التسلل يجب أن يكون اللاعب متسللاً بكامل جسده حتى نتجنب اللغط الذي يحصل إن كانت يده متسللة أو رجله متسللة.

2. عدد تبديلات لا محدود:

هذا القانون الجديد تكلمت عنه الكثير من الصحف الرياضية العالمية، ففي بدايات كرة القدم كان يسمح للمدرب تبديلين فقط خلال المباراة، وفي فترة جائحة كورونا تم السماح بخمسة تبديلات في المباراة؛ إذ لاحظ المراقبون إثارة أكبر في أحداث المباراة، فخمسة لاعبين يأتون في آخر 15 دقيقة يكونون بكامل قوَّتهم ونشاطهم يمكن أن يقلبوا النتيجة ويزيدوا المتعة التي ينشدها الجمهور.

من خلال السماح بعدد تبديلات كبير يمكن أن نرى فريقاً يتقدم بثلاثة أهداف على سبيل المثال، ثم يأتي الفريق الخصم ليقلب النتيجة، وقد تتكرر هذه الحالة أكثر من مرة في المباراة الواحدة، وهذا ما يزيد من الإثارة، لكن يرى خبراء اللعبة أنَّ هذا التغيير الكبير قد لا يكون قريب الحدوث، ومن الممكن أن يُزاد عدد التبديلات إلى خمسة، ومن ثم يُدرس الوضع.

3. تقليل مدة مباراة كرة القدم:

يقول الكثير من خبراء اللعبة إنَّ الزمن الفعلي لمباراة كرة القدم هو أقل بكثير من 90 دقيقة، وقد يكون 30 دقيقة من اللعب الفعلي فقط؛ إذ يضيع الكثير من الوقت في ضربات التماس والركنيات والاحتفال بالهدف.

4. قانون الكرت الأصفر الجديد:

كثيراً ما يقوم المدافعون بعرقلة الخصم من أجل إبعاد الخطورة، وهم يعرفون أنَّهم سيأخذون بطاقة صفراء ثم يكملون المباراة، فهذا الموضوع يحرم المشاهدين من المتعة في كرة القدم، لذلك يقترح الكثير من الخبراء داخل الفيفا أنَّ من ينال بطاقة صفراء يخرج من المباراة لمدة 5 دقائق على سبيل المثال، فهذا يجعل المباراة ممتعة من جديد، ونرى الخصم يندفع إلى الهجوم من أجل استغلال النقص العددي، فقد يُطبق هذا القانون في المستقبل.

5. ضربة تماس بالقدم:

في حال أبصر هذا القانون النور فإنَّه سيجعل كرة القدم أكثر إثارة وتشويقاً، وستصبح كل ضربة تماس قريبة من المرمى هي فرصة خطيرة، وهذا يعني طبعاً أهدافاً أكثر؛ إذ يوجد توجه داخل الفيفا يربط متعة كرة القدم بعدد الأهداف، لذلك فهو يسعى إلى ربط الجيل الجديد بشكل أكبر بكرة القدم.

في الختام:

كرة القدم هي أكثر الرياضات شعبيةً في العالم والأكثر ممارسةً أيضاً؛ وذلك لكونها لا تحتاج سوى إلى كرة، لكن من الضروري لأي لاعب كرة قدم سواء كان صغيراً أم كبيراً أن يكون ملماً في قوانين هذه اللعبة، لذلك خصصنا مقالنا هذا لكل عشاق المستديرة آملين أن تكون المعلومات التي قدمناها لكم مفيدة وممتعة.

[ad_2]

رابط المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى