كم عدد السعرات الحرارية في التفاحة؟ | قل ودل

يعد التفاح من أكثر أنواع الفاكهة شهرة عبر التاريخ، وعلى الرغم من كونه مألوفا ومنتشرا إلا أنه لا تجب الاستهانة بالقيم الغذائية التي تحتوي عليها ثمرة واحدة من التفاح، حيث تحتوي على العديد من الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم، والتي يجب أن يتضمنها باستمرار نظامنا الغذائي، والآن إذا كنت تتساءل عن كم عدد السعرات الحرارية في التفاحة، فتابع معنا لتتعرف على الإجابة الصحيحة.

كم عدد السعرات الحرارية في التفاحة وأهم القيم الغذائية بها؟

كم عدد السعرات الحرارية في التفاحة

تحتوي ثمرة واحدة من التفاح على العديد من العناصر الغذائية التي تمد الجسم بفوائد صحية عديدة، ووفقًا لوزارة الصحة الأمريكية فإن تفاحة واحدة بحجم 200 جرام تحتوي على: 

  • 104 سعرات حرارية
  • 0.3 جرام من الدهون
  • 2 ملليجرام من الصوديوم
  • 27.6 جرام من الكربوهيدرات
  • 4.8 جرام من الألياف
  • 20.8 جرام من السكريات
  • 0.5 جرام من البروتين
  • 214 ملليجراما من البوتاسيوم
  • 9.2 ملليجرام من فيتامين ج
  • 6 ميكروجرامات من فيتامين أ

أولًا: الكربوهيدرات

تحتوي ثمرة التفاح متوسطة الحجم على 27.6 جرام من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى 4.8 جرام من الألياف وحوالي 21 جرامًا من السكر الطبيعي، كما يعد التفاح من الفواكه ذات مؤشر السكر المنخفض في الدم حيث يتراوح بين 34–38.

ثانيًا: الدهون

تحتوي ثمرة التفاح متوسطة الحجم على أقل من نصف جرام من الدهون.

ثالثًا: البروتين

يعد التفاح من الفاكهة التي تحتوي على نسبة منخفضة من البروتين، حيث تحتوي تفاحة متوسطة الحجم على نصف جرام فقط من البروتين.

رابعًا: الفيتامينات والمعادن

يتميز التفاح بأنه مصدر غني وجيد للعديد من المعادن والفيتامينات كالبوتاسيوم وبيتا كاروتين، وبعض من فيتامين ج وحمض الفوليك والمغنيسيوم والكالسيوم.

اقرأ أيضًا: كم عدد السعرات الحرارية في البطيخ؟

الفوائد الصحية للتفاح

كم عدد السعرات الحرارية في التفاحة
كم عدد السعرات الحرارية في التفاحة

يعد التفاح من أكثر الفاكهة التي تدخل في العديد من الأنظمة الغذائية نظرًا لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات والمعادن والألياف الهامة للجسم، حيث يوجد 7500 نوع من التفاح حول العالم، كما يتميز التفاح بتعدد ألوانه من الأخضر والأصفر والأحمر، ونكهاته من الحلو إلى الحامض، وملمسه من خفيف إلى ناعم أو هش، وبالطبع السعرات الحرارية في التفاحة ليست بالمرتفعة كثيرًا ومن أهم تلك الفوائد الآتي: 

1- تعزيز صحة القلب

التفاح من الفواكه الغنية بالألياف التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الجسم، وبالتالي الحفاظ على صحة القلب، كما أنه مصدر للصوديوم والبوتاسيوم الذي يقلل من ضغط الدم، كما يحتوي التفاح على العديد من المركبات المضادة للالتهابات، والتي تساعد على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب.

2- تنظيم سكر الدم

تساعد الألياف الموجودة في التفاح على إبطاء سرعة عملية الهضم داخل الجسم، وبالتالي عدم الارتفاع السريع للسكر في الدم وذلك بعد تناول الأطعمة.

3- الوقاية من السرطان

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في التفاح على الوقاية من بعض الأورام، حيث تتميز بأنها مضادات أكسدة طبيعية قوية تسمى كيرستين، تعمل هذه المضادات على قتل الخلايا غير الطبيعية بينما تترك الخلايا السليمة بمفردها، مما تساهم في الوقاية من الكثير من الأورام، كسرطان البروستاتا وسرطان الثدي وسرطان الرئة، لذا ينصح الأطباء دائمًا بتناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وإدخالها في النظام الغذائي اليومي وذلك للوقاية من السرطان.

والآن وقد أجبنا على سؤال كم عدد السعرات الحرارية في التفاحة، وعلمنا أن التفاح من الفواكه ذات السعرات الحرارية المتوسطة، هل تعتمد التفاح في نظامك الغذائي اليومي؟ يمكنك إدخاله أيضًا في العديد من الوصفات والمخبوزات، كفطيرة التفاح المحببة لدى الكبار والصغار، أو يمكنك صنع عصير التفاح والاستمتاع بمذاقه الرائع.

اقرأ أيضًا:

المصدر:
طالع الموضوع الأصلي من هنا

رابط المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى