كم عدد السعرات الحرارية في الفلافل؟ | قل ودل

[ad_1]

تعد الفلافل من أشهر الوصفات الشعبية في الكثير من الدول العربية، فهناك الفلافل المصرية المكونة من الفول، والفلافل السورية المكونة من الحمص، وتضم تلك الوصفة نسبة كافية من البروتين النباتي المفيد لصحة الجسم خاصة لبعض الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا نباتيا، بالإضافة إلى احتوائها كذلك على نسبة قليلة جدًا من الصوديوم، وللمزيد حول أهم القيم والسعرات الحرارية في الفلافل تابعوا معنا هذا المقال.

أهم القيم الغذائية والسعرات الحرارية في الفلافل

السعرات الحرارية في الفلافل
السعرات الحرارية في الفلافل

يوفر مركز بيانات الأغذية بالولايات المتحدة (USDA) بعض المعلومات عن عدد السعرات الحرارية في الفلافل متوسطة الحجم التي يصل وزنها لـ17 جراما وهي كالآتي

  • السعرات الحرارية: 57 سعرًا حراريًا
  • البروتين: 2.3 جرام
  • الدهون: 3 جرامات
  • الصوديوم: 50 ملغ
  • الألياف: 1 جرام
  • الكربوهيدرات: 5.4جرام
  • السكريات: 0.5 جرام

أولًا: الكربوهيدرات

تعد الفلافل من الأطعمة التي تحتوي على نسبة لا يستهان بها من الكربوهيدرات، حيث تحتوي عجينة الفلافل متوسطة الحجم على 5 جرامات أو أكثر بقليل من الكربوهيدرات

ثانيًا: الدهون

تعد الفلافل أيضًا من الوجبات قليلة الدسم لاحتوائها على أقل من 3 جرامات من الدهون، ولكن الجدير بالذكر أنه بسبب اعتمادها على الزيت الغزير عند تحضيرها تزداد نسبة الدهون بها، لذلك ننصح باستخدام زيوت غير مشبعة عند قلي الفلافل.

ثالثًا: البروتين

توفر الفلافل نسبة عالية من البروتينات النباتية مما يجعلها من أنسب الخيارات للأشخاص النباتيين، نظرًا لاحتوائها على الفول والحمص كمكونين أساسيين بها، كما يتميز الحمص عن الفول باحتوائه على نسبة أكبر من البروتين، فهو يحتوي على 17–30% منه.

رابعًا: الفيتامينات والمعادن

بالإضافة إلى السعرات الحرارية في الفلافل المعدة في المنزل، تحتوي كذلك على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم والصحة، ومنها

  • كالسيوم بنسبة 54 ملغ: ومن المعروف عنه أنه يعزز من صحة الأسنان والعظام.
  • الماغنسيوم بنسبة 82 ملغ: وهو عنصر يعمل على تنظيم ضغط الدم والحفاظ عليه ضمن المستوى الطبيعي.
  • الفوسفور بنسبة 192 ملغ: يعمل على تقوية العظام.
  •  البوتاسيوم بنسبة 585 مجم: يعمل على تنظيم السوائل داخل الجسم.
  • حمض الفوليك بنسبة 93 مجم: يساعد على تعزيز النمو الصحي للخلايا.

اقرأ أيضًا: كم عدد السعرات الحرارية في البطاطس؟

أهم الفوائد الصحية للفلافل

السعرات الحرارية في الفلافل
السعرات الحرارية في الفلافل

تتميز الفلافل باحتوائها على نسبة عالية من البروتين النباتي المفيد، كما تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأخرى التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد منها: 

المساعدة في تنظيم وإدارة الوزن

أكدت دراسة علمية أن الأشخاص المستهلكين للحمص المصنوع منه الفلافل أقل عرضة بنسبة 53% للإصابة بزيادة الوزن، و51% من الأشخاص عرضة لارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم، بالإضافة إلى أن مؤشر كتلة جسمهم مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون الحمص أقل (26.4 مقابل 28.6) ومحيط خصر أصغر (92.2 مقابل 97.9 سم).

المساعدة في تنظيم الجلوكوز والأنسولين

يساعد الحمص الموجود في الفلافل مرضى السكري كثيرًا، فهو يعمل على تنظيم مستويات الجلوكوز والأنسولين داخل الجسم حيث يساهم في انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم.

يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

تعد الفلافل من الوجبات المفيدة لمرضى القلب على وجه الخصوص، نظرًا لاحتوائها على البروتين النباتي وبالتالي انخفاض في نسبة الكوليسترول.

الوقاية من السرطان

تحتوي الفلافل على الثوم، الذي له دور فعال وقوي في محاربة سرطان الثدي والقولون والمستقيم والمعدة والرئة والبنكرياس

والآن وقد تعرفتم على عدد السعرات الحرارية في الفلافل وكمية العناصر الغذائية الموجودة بها والمفيدة للجسم، لا تفوتوا فرصة تجربتها والاستمتاع بأشهى طبق فلافل لديكم.

اقرأ أيضًا:

المصدر:
طالع الموضوع الأصلي من هنا

[ad_2]

رابط المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى