كم عدد السعرات الحرارية في زيت الزيتون؟ | قل ودل

يعد زيت الزيتون من أشهر الزيوت التي يتم استخدامها على نطاق واسع في العديد من الدول حول العالم، حيث لا يقتصر استخدامه في المطبخ وتحضير العديد من الوصفات اللذيذة فقط، بل يوفر كذلك العديد من الفوائد للبشرة والشعر، حيث يتميز باحتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات والبروتينات، وغيرها من العناصر التي سوف نسلط الضوء عليها الآن، بالإضافة إلى عدد السعرات الحرارية في زيت الزيتون.

أهم القيم الغذائية والسعرات الحرارية في زيت الزيتون

السعرات الحرارية في زيت الزيتون

تحتوي الملعقة الواحدة التي تزن 14 جراما من زيت الزيتون على 119 سعرًا حراريًا و0 جرام بروتين و0 جرام كربوهيدرات و14 جراما من الدهون، كما يعد هذا الزيت كذلك من المصادر الغنية بفيتامين E وK كما يحتوي كذلك على نسبة ضئيلة من البوتاسيوم، وعلى الصعيد نفسه فقد حددت وزارة الزراعة الأمريكية أهم تلك القيم فيما يلي:

  • السعرات الحرارية: 119 سعرًا حراريًا
  • الدهون : 14 جراما
  • الصوديوم: 0.3 ملليجرام 
  • الكربوهيدرات: 0 جرام 
  • الألياف: 0 جرام 
  • السكريات: 0 جرام 
  • البروتين: 0 جرام
  • فيتامين ه‍: 1.9 ملليجرام 
  • فيتامين ك: 8.1 
  • بوتاسيوم: 0.1 ملليجرام

أولًا: الدهون

 تحتوي الملعقة الكبيرة من زيت الزيتون على 9.86 جرام من الدهون الأحادية غير المشبعة و1.42 جرام من الدهون المتعددة غير المشبعة و1.86 جرام من الدهون المشبعة، وعلى الرغم من أن غالبية تلك الدهون جيدة، إلا أنه من الضروري دائمًا التحكم في تناوله باعتدال، لتجنب السعرات الحرارية في زيت الزيتون التي تزداد مع استخدامه بكميات كبيرة.

ثانيًا: الفيتامينات والمعادن

يحتوي هذا الزيت على ما يقرب من 1.9 مليجرام من فيتامين هـ، الذي يحافظ على صحة خلايا الجسم ويساعد في حمايتها من الجذور الحرة، بالإضافة إلى تعزيز المناعة ومنع الدم من التجلط داخل الأوعية الدموية، تحتوي نفس الكمية كذلك على 8.1 ميكروجرام من فيتامين ك، الذي يلعب دورًا في العديد من الوظائف من بينها تخثر الدم واستقلاب العظام.

لا يقتصر الأمر على ذلك فقط حيث يحتوي أيضًا على كمية ضئيلة من البوتاسيوم حوالي 0.1 ملليجرام لكل ملعقة طعام، الذي يدعم بدوره وظائف القلب والكبد إلى جانب دوره في مكافحة تقلصات العظام. 

ثالثًا: السعرات الحرارية في زيت الزيتون 

كما سبق وذكرنا في بداية المقال فإن الملعقة الكبيرة من زيت الزيتون تحتوي على 119 سعرًا حراريًا، أما الملعقة الصغيرة فتحتوي على 79 سعرًا حراريًا حيث تنخفض بها تلك السعرات بمقدار 40 سعرًا في كل وجبة.

اقرأ أيضًا: زيت الزيتون.. عندما تجتمع الفوائد في مكان واحد

أهم الفوائد الصحية لزيت الزيتون

السعرات الحرارية في زيت الزيتون
السعرات الحرارية في زيت الزيتون

تساعد إضافة زيت الزيتون إلى نظامك الغذائي إلى توفير عدد لا يحصى من الفوائد للجسم، من ضمن أهم تلك الفوائد الآتي.

يساعد على تقوية المناعة

بما أن زيت الزيتون يحتوي على فيتامين E القابل للذوبان في الماء والذي يلعب دورًا فعالًا في تقوية المناعة ومكافحة الأمراض المختلفة، ينصح دائمًا بتضمين هذا الزيت ضمن النظام الغذائي لكل شخص، وذلك للمساعدة في إدارة الأمراض الالتهابية المناعية مثل التهاب المفاصل والأمعاء، بالإضافة إلى التهاب الروماتويدي.

يحسن صحة القلب والأوعية الدموية

يحتوي زيت الزيتون على مادة البوليفينول التي تساعد في حماية القلب، وذلك من خلال منع الصفائح الدموية من التكتل معًا مع بعضها البعض، مما يعني القضاء بشكل نهائي على النوبات القلبية، كما يدعم فيتامين K الموجود كذلك في زيت الزيتون تخثر الدم.

يدعم مستويات الكوليسترول الصحية 

يحتوي زيت الزيتون على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة، التي أثبتت مدى فاعليتها في زيادة مستويات الكوليسترول الجيد وخفض مستويات الكوليسترول الضار، بالإضافة إلى خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة التي تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

يدعم الوظائف الدماغية 

أثبتت العديد من الدراسات مدى فاعلية زيت الزيتون في الحماية من التدهور المعرفي، الذي قد يحدث نتيجة التقدم في السن، ويترتب على هذا التباطؤ فقدان أجزاء معينة من الذاكرة وصعوبة تذكرها بشكل جيد.

اقرأ أيضًا:

المصدر:
طالع الموضوع الأصلي من هنا

رابط المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى