ما هي الزلازل؟ كيف تحدث؟ وكيف تقاس قوتها؟

[ad_1]

الزلازل هي هزة شديدة لسطح الأرض. يحدث الاهتزاز بسبب الحركات في الطبقة الخارجية للأرض.

ولكن .. كيف تحدث الزلازل
على الرغم من أن سطح الأرض يبدو صلبًا جدًا ، إلا أنها في الواقع نشطة للغاية أسفل السطح مباشرة. تتكون الأرض من أربع طبقات أساسية: قشرة صلبة ، وغطاء ساخن شبه صلب ، ولب خارجي سائل ، ولب داخلي صلب.

طبقات الأرض

الطبقة الخارجية للأرض تتكون من مجموعة من الصخور الضخمة، تسمى الغلاف الصخري، وهي مجموعة من الكتل الصخرية تشكل مع بعضها البعض ما يعرف بالصفائح التكتونية، ولكن بسبب الطبقات اسفل منها، فإنها تتحرك باستمرار، محدثة هزات أرضية بسيطة في اماكن متفرقة من العالم.

خريطة الصفائح التكتونية للأرض.
خريطة الصفائح التكتونية للأرض.

تنقسم قشرة الأرض إلى صفائح تكتونية تتحرك ببطء شديد فوق سطح الأرض لملايين السنين.

تسبب هذه الحركة المستمرة ضغطًا على قشرة الأرض.يكبر الضغط ويؤدي لتشققات تسمى العيوب. عندما تتحرك الصفائح التكتونية، فإنها تسبب أيضًا حركات عند الصدوع. هذه الحركة دائما بطيئة ولا تحدث أثرا .. ولكن تخيلوا عندنا تسقط واحدة من هذه الطبقات فجأة

صورة جوية لصدع سان أندرياس.

تُظهر هذه الصورة صدع سان أندرياس ، وهو خطأ طوله 750 ميلاً في كاليفورنيا.

المكان الذي يبدأ فيه الزلزال يسمى مركز الزلزال. وغالبًا ما يشعر الناس في مركز الزلزال بقوة أكبر من غيرهم، ومع ذلك، يشعر الناس في أماكن بعيدة عن الزلزال بهزات مختلفة، عادة ما تصل إلى مئات أو حتى آلاف الأميال من مركز الزلزال.

يمكن لإشارات الجاذبية أن تحذر من الزلازل الكبيرة وتنقذ الأرواح

 

كيف نقيس قوة الزلازل؟
تنتقل الطاقة الناتجة عن الزلازل عبر الأرض في اهتزازات تسمى الموجات الزلزالية. يمكن للعلماء قياس هذه الموجات الزلزالية على أدوات تسمى مقياس الزلازل. يكتشف مقياس الزلازل الموجات الزلزالية أسفل الجهاز ويسجلها على شكل سلسلة من التعرجات المتعرجة.

يمكن للعلماء تحديد وقت وموقع وشدة الزلزال من المعلومات المسجلة بواسطة مقياس الزلازل. يوفر هذا السجل أيضًا معلومات حول الصخور التي مرت بها الموجات الزلزالية.

صورة لمقياس الزلازل يسجل الموجات الزلزالية على شكل سلسلة من الخطوط المتعرجة.

صورة لمقياس الزلازل يسجل الموجات الزلزالية على شكل سلسلة من الخطوط المتعرجة.
يسجل مقياس الزلازل الموجات الزلزالية على شكل سلسلة متعرجة. الائتمان: مستخدم ويكيميديا كومنز Z22 ، CC BY-SA 3.0

هل الزلازل تحدث فقط على الأرض؟
الزلزال هو اسم للنشاط الزلزالي على الأرض ، لكن الأرض ليست المكان الوحيد الذي به نشاط زلزالي. قام العلماء بقياس الزلازل على سطح القمر ، ورأوا أدلة على النشاط الزلزالي على المريخ والزهرة والعديد من أقمار المشتري أيضًا!

أخذت بعثة إنسايت التابعة لوكالة ناسا مقياس الزلازل إلى المريخ لدراسة النشاط الزلزالي هناك ، والمعروف باسم الزلازل. على الأرض ، نعلم أن المواد المختلفة تهتز بطرق مختلفة. من خلال دراسة الاهتزازات من المستنقعات ، يأمل العلماء في معرفة المواد الموجودة داخل المريخ.

تصوير فنان لمركبة إنزال على المريخ تعمل على سطح المريخ
رسم توضيحي لفنان لمركبة هبوط على المريخ تعمل على سطح المريخ. الائتمان: NASA-JPL / Caltech

تجمع InSight أطنانًا من المعلومات حول شكل المريخ تحت السطح. ستساعدنا هذه الاكتشافات الجديدة على فهم المزيد حول كيفية ظهور كواكب مثل المريخ – ومنزلنا ، الأرض.

 

المصدر: https://spaceplace.nasa.gov/earthquakes/en/

 



[ad_2]

رابط المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى