مفهوم شبكات المعلومات – موقع مصادر


محتويات

  • ١ التطوّر في مجال الاتصالات
  • ٢ تعريف شبكات المعلومات
    • ٢.١ أنواع شبكات المعلومات
    • ٢.٢ أمن شبكات المعلومات

التطوّر في مجال الاتصالات

لقد أحدث التطوّر في مجال الاتصالات ونقل المعلومات نقلةً نوعيّةً في حياة الإنسان، فبعد أن كانت البيانات تحتاج إلى وقتٍ طويلٍ لِتُرسَلَ من مكانٍ لآخر أصبحت الآن تنتقل بين أنحاء العالم في دقائق، ويمكن للكثير من الناس الاطلاع عليها والاستفادة منها، وذلك من خلال استخدام مجموعةٍ من الأجهزة تختلف مواصفاتُها حسب البيانات المراد نقلها، وهو ما تمّ إطلاق اسم “شبكات المعلومات” عليه.

تعريف شبكات المعلومات

شبكة المعلومات هي مجموعةٌ من أجهزة الحاسوب المرتبطةِ بوسائل اتّصال مُختلفة، وتستطيع هذه الأجهزة تبادُلَ البيانات فيما بينها بسرعاتٍ مُختلفةٍ بناءً على نوع وسيلة الاتّصال التي تربط الأجهزة معاً، وقد تكون هذه الأجهزة مرتبطة بالأولويّة نفسها أو قد تكون مربوطةً مع جهازٍ مركزيّ ذي مواصفاتٍ عالية، حيث يكون هو صاحب الأولويّة.

تتكوّن شبكات المعلومات من مكوناتٍ صلبةٍ وهي: الأجهزة، والأدوات الملموسة التي تقوم بمهمة نقل البيانات، كما تتكوّن من برمجياتٍ؛ وهي عبارة عن برامج تشغل تلك المكونات الصلبة للأجهزة.

قد تكون وسائل الاتصال عن بعدٍ من أجل إرسال واستقبال البيانات من مسافاتٍ بعيدة، وقد تكون هذه الوسائل ماديةً؛ حيث تنتقل من خلالها البيانات على شكل نبضاتٍ كهربائية مثل الألياف الضوئية، وقد تنتقل في الهواء على شكل موجاتٍ ميكرويةٍ؛ يتمّ التقاطها باستخدام الأقمار الصناعيّة وإعادة إرسالها إلى المكان المخصص.

أنواع شبكات المعلومات

  • شبكات لاسلكيّة: تمكّن الشخص من الانتقال من مكانٍ لآخر مع احتفاظه بخدمة إرسال واستقبال البيانات مهما كان نوعها، وهنا تنتقل البيانات على شكل موجاتٍ، وهي من أفضل أنواع الشبكات نظراً للحريّة التي تتيحها للشخص حيث يتمكن من الحركة دون قيود.
  • الشبكات السلكية: وهي التي تربط الأجهزة معاً باستخدام الأسلاك والكوابل وتنتقل البيانات داخلها، ويمكن استخدام الأسلاك المحوريّة “Coaxial Cable”، أو الأسلاك الملتوية “Twisted Pair”، أو الألياف الضوئية “Fiber Optic”.
  • الشبكات المختلطة بين السلكية واللاسلكية: وهي عبارة عن خليطٍ من الأجهزة التي يكون جزءٌ منها موصولاً بأسلاك وجزءٌ آخر موصولاً دون أسلاك.

أمن شبكات المعلومات

على الرغم من الثورة التي حصلت في مجال المعلومات فإنّ البعض استخدمها بطريقةٍ خاطئةٍ للحصول على المعلومات بطُرُقٍ غير مشروعةٍ مما أدّى إلى ضرورةِ وُجود سلسلةٍ من الإجراءات التي تحمي البيانات التي توجد على شبكات المعلومات وهو ما يُسمّى بأمن الشبكات، كما تمّ وضع القوانين التي تعاقب من يعتدي على أمن الشبكات تحت مسمى الجرائم الإلكترونية.


رابط المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى