مفهوم مساحات العمل المشتركة: أفضل مساحات العمل المشتركة في السعودية

[ad_1]

أولاً: ما هي مساحات العمل المشتركة (Space Coworking)؟

تُعَدُّ مساحات العمل المشتركة من الخدمات المتطورة جداً في عالم ريادة الأعمال؛ وهي عبارة عن مكان يُحضَّر بإمكانات عالية وخدمات متعددة ليكون مناسباً لمجموعات العمل المختلفة التي تتخذه مكاناً لها للاجتماع في حال مناقشة بعض المشاريع أو الأعمال الخاصة أو إقامة الندوات المرتبطة بالعمل.

أكثر ما يميز هذه المساحات اختلاف الأعمال التي يقوم بها روادها؛ إذ تجدهم ينتمون إلى شركات مختلفة ومن الممكن حتى أن يكونوا طلاباً، فلا تربط بينهم أيَّة صلة أو قرابة أو صداقة ولا يجمعهم أي مشروع، والمشترك فقط عملهم تحت سقف واحد.

نظام مساحات العمل المشتركة يقوم على إتاحة عدد من المكاتب المشتركة أو المستقلة بأماكن مفتوحة، لتجتمع فيها مجموعات العمل، فما على الشخص المشارك إلَّا اصطحاب حاسوبه الشخصي فقط والاستمتاع بالمزايا والخدمات التي تقدِّمها مساحات العمل المشتركة.

تختلف الروايات حقيقةً عند الحديث عن بداية ظهور هذه المساحات لكن يمكن القول إنَّ البداية ترجع إلى المهندس براد نيوبرغ Brad Neuberg؛ فهو أول شخص أسَّس مساحة عمل مشتركة وأطلقَ عليها هذا الاسم، وقد خطرت هذه الفكرة له نتيجة رغبته في العمل في بيئة عمل تضم أشخاصاً آخرين وبقائه بجانبهم في أثناء ممارسته لعمله الحر كونه لم يكُن معجباً بالعمل في شركة بسبب الحدود والقيود التي تفرضها في العمل؛ لهذا السبب قرَّر المهندس المذكور إقامة مساحة عمل مشتركة ليصل إلى غايته المنشودة وهي حريَّته في العمل، بالإضافة إلى مجتمع يضم عدداً من الزملاء.

مع حلول عام 2005 أنشأ مساحة عمل مشتركة في الولايات المتحدة الأمريكية وتحديداً في سان فرانسيسكو، وكانت عبارة عن مساحة صغيرة استأجرها ضمن منظمة نسائية بمبلغ قدره 300$ شهرياً، وحدد العمل فيها ليومين في الأسبوع فقط، وبعد ذلك بدأت هذه الفكرة تلقى رواجاً؛ إذ ازداد انتشار مساحات العمل المشتركة تدريجياً في العالم ويُتوقَّع في هذا العام 2022 أن تتوفر أكثر من 30,432 مساحة عمل مشتركة تضم 5 ملايين شخصاً من كل أنحاء العالم.

ثانياً: مَن هم مستخدمو مساحات العمل المشتركة، ولماذا يستخدمونها؟

تقول شركة Coworker إنَّ عملاءنا من مستخدمي مساحات العمل المشتركة متنوعون ونذكر منهم: الشركات الناشئة بنسبة 27,12%، الشركات المتوسطة والصغيرة بنسبة 37,93%، والشركات الكبيرة بنسبة 2,35%، موظفين يعملون عن بُعد بنسبة 13,17%، مستقلين بنسبة 16,61%، الرَّحالة الرقميين بنسبة 2,82%.

هذه الفئات المتنوعة تستخدم مساحات العمل المشتركة لأهداف وغايات مختلفة ومتعددة منها:

  1. إذا كنتَ مسافراً إلى بلد ما وأردت العمل في مكان ملائم بعيداً عن أجواء الفنادق والمقاهي الصاخبة، فيمكنك هنا اللجوء إلى مساحة العمل المشتركة.
  2. إذا كنت ترغب في عقد اجتماع عمل، فتستطيع استئجار قاعة اجتماعات من مساحات العمل المشتركة المتاحة مستعيضاً بها عن استئجار القاعات الفندقيَّة باهظة التكلفة.
  3. إذا كنتَ طالباً، فتستطيع أيضاً استئجار مساحة عمل للدراسة أو لإتمام المشاريع الدراسيَّة بشكل فردي أو مع مجموعة من زملاء الدراسة.

شاهد: كيف تبدأ مشروعك الريادي؟

 

ثالثاً: خدمات وميِّزات مساحات العمل المشتركة

تتنوع الخدمات التي تقدِّمها مساحات العمل المشتركة وربما يأتي توفير المكان على قائمة أهم الخدمات، وتوجد حقيقةً الكثير من الخيارات من ناحية المكان التي توفِّرها مساحات العمل المشتركة كالمكاتب المنفصلة الخاصة، والمكاتب المشتركة، وقاعات الاجتماعات، كما توفِّر أيضاً استوديوهات تصوير للأشخاص الذين يرغبون في تصوير محتوى مرئي أو تسجيل محتوى مسموع.

لا تقتصر الخدمات التي تقدِّمها مساحات العمل المشتركة على المكان والمساحة فقط؛ بل تقدِّم خدمات متنوعة أخرى كخدمات الإنترنت والنسخ والطباعة والمسح الضوئي وأيضاً خدمات الاستشارة، وتوفِّر كذلك خيارات مريحة بالنسبة إلى مدة الاستئجار؛ إذ يمكنك استئجار مساحة عمل بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري أو حتى نصف سنوي.

يُراعى في أثناء إنشاء مساحات العمل المشتركة أن تكون ذات تصميم جميل وراقٍ يحفِّز على العمل والإنتاج؛ وهو الشيء الذي يمكن أن تفتقده داخل أماكن العمل في الشركات، وكل هذه الخدمات تجعل منها المكان المثالي الذي تحتاج إليه للعمل أو الدراسة.

ميزات مساحات العمل المشتركة:

توجد الكثير من التسهيلات والميزات التي ستجدها في مساحات العمل المشتركة إضافةً إلى قائمة الخدمات التي ذكرناها آنفاً، ومن أهم مزايا مساحات العمل المشتركة:

1. توفير المال:

مساحات العمل المشتركة تُعَدُّ اقتصادية وتوفِّر الكثير من المال على الشخص، فمن خلال وجود هذه المكاتب المجهَّزة لن تكون مضطراً إلى دفع مبلغ كبير من المال لإبرام عقد طويل الزمن للحصول على مكان خاص بك تعقد الاجتماعات أو تقيم الندوات فيه؛ وبذلك فإنَّ المبلغ الذي تدفعه في مساحات العمل المشتركة سيكون رمزياً؛ والسبب في ذلك أنَّه مكان مشترك وليس خاصاً.

2. قد تساهم مساحات العمل المشتركة في دعم المساواة:

تشير الدراسات إلى أنَّ مساحات العمل الحر تجذب النساء أكثر من ساحات العمل الأخرى، وبالطبع فإنَّ مشاركة المرأة في العمل على قدر المساواة مع الرجل من شأنها جعل الاقتصاد أكثر استقرار.

3. الاستمرارية:

حسب رأي الكثيرين من الخبراء فإنَّ مساحات العمل المشتركة في ازدياد دائم، وحتى أنَّ 60% من رواده حسب الإحصاءات يخططون للاستمرار في زيارة مكاتبها.

4. تعزيز روح الجماعة والحماسة:

عند العمل في جو جماعي فإنَّ روح الجماعة التي تطغى على واقع العمل تعطيك الحماسة وتمنحك التحفيز الكافي لتجاوز العمل الصعب؛ وذلك بسبب الأمان الذي يشعر به الشخص بسبب وجود أشخاص آخرين إلى جانبه، كما أنَّ العمل الجماعي يُشجِّع على ممارسة العمل لمدَّة أطول أو بشكل يومي؛ وذلك حتماً سيؤثِّر إيجاباً في الإنتاج.

5. تأمين الرفاهيَّة للعاملين:

تُنشئ مساحات العمل المشتركة جواً اجتماعياً أليفاً، وهذا ما يجعل العمل أكثر متعةً، ويُعَدُّ هذا سبباً من أسباب اختيار العمل في تلك المساحات، إضافةً إلى المجتمع المهني والتواصل مع الآخرين، وكما ذكرنا أيضاً فإنَّ هذه المساحات مجهَّزة بكافة الخدمات التي تلبي حاجات العاملين وتجعلهم يمارسون عملهم بمستوى عالٍ من الرفاهية.

6. تساعد مساحات العمل المشتركة الأفراد على التأثير:

إنَّ العمل في المساحات المشتركة يعزز جواً من التعاون يمكن من خلاله المراهنة على إحداث التأثير المنشود بالفعل.

7. توسيع شبكة العلاقات:

توفِّر مساحات العمل المشتركة شبكة أكبر من العلاقات مع أفراد المجتمع، وهذه الشبكة من المؤكد أنَّها مفيدة جداً لك ولعملك، فكلَّما كانت لديك الكثير من العلاقات في العمل، كان عملك أكثر قوة ونجاحاً وسرعة أيضاً، فمثلاً يمكنك في أثناء احتساء قهوتك في فترة الاستراحة أن تتعرَّف إلى مموِّل لمشروعك أو ربما إلى شريك عمل مميز أو صديق صاحب أفكار رائعة في مجال عملك.

8. الحصول على الاستشارات المجانيَّة:

يمكن في مساحات العمل المشتركة بالإضافة إلى زيادة شبكة علاقاتك أن تحصل على الاستشارات من رواد هذه المكاتب أيضاً، فمن الطبيعي أن تلتقي بأشخاص مروا بمشكلات مشابهة لمشكلاتك، وقد يقدِّم لك هذا الشخص حلاً مناسباً أو اقتراحاً بسيطاً لمعالجتها؛ وبذلك تكون قد حصلت على استشارة مجانية ومن شخص مرَّ بتجربة مماثلة لتجربتك، ولن ننسى أنَّ فرصتك في لقاء خبير في مجال عملك مرتفعة جداً؛ وهذا ما يمكِّنك من الحصول على استشارة من خبير وبالمجان.

شاهد أيضاً: 11 طريقة كي تكون عضو فريق عظيماً في العمل

 

رابعاً: ما هي أفضل مساحات العمل في السعودية؟

قد يكون مفهوم مساحات العمل المشتركة جديداً على الساحة العربيَّة، لكن إن كنتَ تظن أنَّ هذه المساحات غير منتشرة في العالم العربي، فأنت مُخطِئ، ونُفيدك علماً بأنَّ مساحات العمل المشتركة موجودة في العديد من الدول العربيَّة وحتى الدول التي عانت أو ما زالت تعاني من الحروب كالصومال والعراق وسوريا، وحالياً يمكن الاستفادة من هذه المساحات بعد أن أُوقِفَت سابقاً بسبب جائحة فيروس كورونا وما نتج عن هذا الوباء من إجراءات وقائيَّة وقرارات تمنع التجمعات.

أفضل مساحات العمل في السعودية:

تحتضن المملكة العربية السعودية في بعض مناطقها مساحات عمل مشتركة، ويمكن القول إنَّ أفضل هذه المساحات موجودة في المدن الثلاث التالية: المدينة والتي توجد فيها المساحات التالية “مركز إبرام للأعمال، بيزنس هَب”، في جدة (Regus، The Spot، 1st Address Offices، مكاتب السعودية)، في الرياض (أميال، مساحات بيئة العمل، The space، BeeHive Loft، +).

خامساً: كيف تجد مساحات العمل المشتركة في منطقتك؟

توجد عدَّة طرائق لنجد مساحة العمل المشتركة في منطقتنا ومنها:

1. محرِّك البحث جوجل:

تستطيع البحث عبر محرك البحث جوجل عن مساحة عمل مشتركة أو عن Coworking Space في مدينتك، وعندها ستُظهر لك نتائج البحث العديد من المقترحات لمساحات عمل مشتركة وعلى ضوء ذلك تختار مساحة العمل التي تناسبك.

2. شركات مساحات العمل المشتركة:

عن طريق الدخول إلى مواقع الشركات التي تقدِّم مساحات عمل مشتركة، وأشهر هذه المواقع Coworker الذي يضم ما يقارب 15 ألف مساحة عمل مشتركة موزَّعة ومنتشرة في 127 دولة من دول العالم، وفي حال لم تجد في مدينتك يمكنك اختيار مساحة العمل المشتركة في أقرب مدينة لك.

توجد أيضاً العديد من الشركات التي لديها مساحات عمل مشتركة في العديد من الدول والمدن مثل (Servcorp ،Regus) ومن المؤكَّد سوف تجد ما يناسبك في مواقع هذه الشركات.

في الختام:

إذا استأجرت مكتباً أو استخدمت مرفقاً في إحدى مساحات العمل المشتركة، نتمنى أن تتحدث عن تجربتك للآخرين؛ وذلك لأنَّ الأشخاص بشكلٍ عام تنقصهم الجرأة لتجريب أي ابتكار أو فكرة جديدة، لكن مع وجود شخص يروي تجربته الشخصية في هذا المجال؛ يتشجعون كما ينتابهم الفضول لخوض هذه التجربة.

المصادر: 1،2،3

[ad_2]

رابط المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى