هل يؤثر تحديث البيانات على أهلية حساب المواطن؟ وزارة الموارد البشرية تجيب | بوابة الاخبار

[ad_1]

أهلية حساب المواطن هي واحدة من الخدمات المجانية التي يُتاح للمواطنين الاستعلام عنها، للاستفادة من البرنامج المُقدم من الوزارة، وتستهدف تلك الخدمة مواطني المملكة، ويُمكن إتمامها إلكترونيًا.. في إطار التحول الرقمي المعمول به في المملكة في كافة الإجراءات الحكومية.

أهلية حساب المواطن

بات الآن بالإمكان الاستعلام عن حالة الأهلية في برنامج حساب المواطن من خلال بعض الخطوات إلكترونيًا:

  1. زيارة بوابة حساب المواطن من هنـــا.
  2. إدخال رقم الهوية وكلمة المرور.. وبيانات التحقق.
  3. الضغط على قائمة دراسة الأهلية.
  4. سيظهر لك نتائج الأهلية، والدفعات المالية وتفاصيل الطلبات المقدمة.

إن واجهتك أي مشكلة يُمكنك الاتصال على الرقم 19911 وهو رقم خدمة العملاء لأي استفسارات أو شكاوى.

أهلية حساب المواطن

معرفة مبلغ دعم حساب المواطن عن طريق الحاسبة

يُمكن الوصول إلى حاسبة حساب المواطن الجديدة التي تُحدد وفقًا لعدد أفراد الأسرة، ومن خلالها يُمكن معرفة الاستحقاق من عدمه، من خلال ملء البيانات لإظهار النتيجة، هي حاسبة تقديرية لمقدار الدعم، ناهيك عن أهميتها في معرفة موعد صرفه بالتحديد.. ويُمكنك الدخول إليها من هنـــا.

شروط أهلية حساب المواطن 

ثمَّة شروط حددتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يجب استيفاؤها حتى يتأكد المواطن من استحقاقه للاستفادة من البرنامج.. وذلك قبل الدخول على رابط التسجيل في حساب المواطن عن طريق الجوال.

  • الجنسية السعودية.
  • عدم الحكم عليه في أي قضية مخلة بالشرف.
  • لا يقل العمر عن 18 سنة.
  • امتلاك حساب مصرفي.
  • حمل بطاقة التنقل.
  • لديه إقامة دائمة في المملكة.
  • الراتب لا يتخطى الحد المانع.

اقرأ أيضًا: مكرمة الملك سلمان هل تنزل لمستفيدي الضمان الاجتماعي هذا الشهر

مدة دراسة الأهلية في حساب المواطن 

تكون تلك المدة بدءًا من تاريخ تقديم الطلب، فإن تم تقديمه قبل يوم 10 في الشهر الميلادي، عادة ما تُدرس أهلية المواطن ومدى استحقاقه والرد عليه في نفس اليوم، أما إن كان تقديم الطلب بعد يوم 10 يكون الرد خلال الشهر التالي.

هل يؤثر تحديث حساب المواطن على أهليته؟

عادةً ما يتم تحديث حساب المواطن عن طريق أبشر وهي المنصة الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية السعودية.. إلا أننا نشير إلى أنَّ التحديث لا يؤثر على الأهلية، لكن إدخال البيانات الخاطئة هو ما يؤثر على مدى استحقاق المواطن للبرنامج، ومن الهام تحديث البيانات باستمرار لاسيما ما يتعلق بتغيرات الدخل، حيث تؤثر على تلقي الدعم من قطعه.

لذا ينبغي تحديث حساب المواطن من خلال أبشر في مدة لا تتعدى 15 يوم ما إن طرأت أية تغييرات على الحالة المادية أو الاجتماعية، أو أي مُستجدات في البيانات تُعتبر جوهرية وفارقة في تلقي دعم حساب المواطن.

اقرأ أيضًا: وزارة الموارد البشرية توضح حقيقة نزول المكرمة الملكية راتبين مع الضمان المطور هذا الشهر

اعتراض حساب المواطن

عند الاستعلام عن أهلية حساب المواطن أحيانًا يُرسل إلى بعض المتقدمين رسالة مفادها أنه لم تتم دراسة الأهلية بعد في حساب المواطن، وهو ما يعزو إلى:

  • التأخر في التسجيل، أو تقديم بيانات غير كافية أو مضللة.. وذلك قبل موعد الصرف المقرر للدعم، وهو يوم 10 من الشهر الميلادي.
  • التأخر في تقديم الاعتراض في الوقت المُحدد من قِبل الوزارة.

أما عن كيفية الاعتراض فتكون من خلال الدخول إلى بوابة حساب المواطن وتسجيل الدخول ومن ثم تسجيل الاعتراض مع مراعاة ذكر سببه.. بالأخذ في الاعتبار أنّ مدة الاعتراض أقصاها 90 يوم، حيث أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية هي الجهة المعنية ببرنامج حساب المواطن باعتباره من البرامج الوطنية التي تستهدف الأسر والمواطنين في المملكة العربية السعودية.

[ad_2]

رابط المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى