هندسة الديكور أو التصميم الداخلي في السعودية: الجامعات والمستقبل

[ad_1]

هندسة الديكور هي ذلك العلم الذي يعمل على دمج الثقافات وإخضاعها بما يلائم البيئات المختلفة؛ وذلك من خلال صناعة عناصر جمالية باعتماد ما يملك الإنسان من قدرات ابتكارية وإبداعية باستخدام (الأماكن، والمساحات، والأرضيات، والحوائط، والأسقف، والأثاث، والخامات، والإكسسوار، والإضاءة، وسواها) بالشكل الذي يوافق احتياجات الزبون ورغباته.

وفقاً للنظام التعليمي السعودي فإنَّه من المفترض أن يستطيع الطالب في السعودية إتقان ذلك العمل؛ أي معاملة تلك المواد والخامات واستخدام الألوان ومعرفة طريقة دمجها بالصورة الصحيحة بعد أن يلتحق بإحدى كليات التصميم الداخلي في السعودية.

أولاً: هندسة الديكور في السعودية، تخصص التصميم الداخلي في السعودية

دراسة التصميم الداخلي في السعودية من المجالات الأكاديمية الحديثة نوعاً ما، وقد ازدادت أهميته في الوقت الحاضر، لا سيَّما بعد التطورات العلمية والتكنولوجية الأخيرة التي وُظِّفَت في هذا الميدان، ويُعَدُّ تخصص هندسة الديكور في السعودية من أكثر التخصصات التي يرغب الطلاب بالالتحاق به بسبب فرص العمل التي يمكن أن يجدها، إضافة إلى إمكانية العمل الخاص دون الاضطرار إلى التعاقد مع إحدى الجهات العامة.

هندسة الديكور في السعودية إحدى التخصصات الهندسية، كما تتصل دراسته بالعلوم الفنية؛ لذلك هو مخصص للمسار العلمي في أغلب كليات التصميم الداخلي في السعودية، لكن بعض الكليات تتيحه للثانوية العامة بشرط وجود معدل لا يقل عن 4.5 أو أعلى.

تستغرق الدراسة في هذا التخصص في كليات التصميم الداخلي في السعودية أربع سنوات، ويفضل عند الرغبة في التسجيل في إحدى جامعات التصميم الداخلي في السعودية الرجوع إلى موقع الجامعة نفسها أو التوجه إليها للسؤال عن شروط القبول، فتختلف تلك الشروط بين جامعة وأخرى.

ثانياً: جامعات هندسة الديكور في السعودية

توجد أربع وعشرون جامعة تتيح دراسة تخصص هندسة الديكور في السعودية وهي:

1. جامعة عفَّة:

هي جامعة خاصة للإناث فقط، ويجب أن تكون المتقدمة حاصلة على شهادة الثانوية العامة بمعدل لا يقل عن 80% سواء للمسار العلمي أو الأدبي، كما يجب أن تجتاز المتقدمة اختبار القدرات الذي يجريه مركز القياس السعودي بمعدل لا يقل عن 65%، وإضافة إلى تلك الشروط يجب على المتقدمة اجتياز الاختبار الوصفي لتحديد مستوى الرياضيات DTMS، واختبار لتحديد مستوى اللغة الإنجليزية.

2. جامعة دار الحكمة:

جامعة خاصة بالإناث في السعودية ولها قسمان من الشروط؛ الأول خاص بالطالبات الحاصلات على الشهادة الثانوية السعودية، والشروط الثانية خاصة بالطالبات الحاصلات على الشهادة الثانوية من خارج المملكة، فيجب عليهنَّ معادلة الشهادة أولاً، ومن ثمَّ اجتياز مجموعة من الاختبارات IGCSE واختبارات في اللغة الإنجليزية واختبار في الرياضيات.

3. جامعة الأمير محمد بن فهد:

يشترط للالتحاق بها معدل 80% على الأقل، وأن يكون المتقدم حاصلاً على مجموعة من الاختبارات مثل اختبار القدرات أو ما يعادله، وأن يتقن اللغة الإنجليزية بمستوى معين.

4. جامعة الأمير سلطان:

قسم التصميم الداخلي في هذه الجامعة خاص فقط للإناث، ويتطلب الدخول إليه شهادة ثانوية سعودية أو معادلة الشهادة للطالبات صاحبات الشهادة غير السعودية، وألَّا يكون قد مضى على الشهادة الثانوية أكثر من خمسة أعوام، كما يتطلب الدخول إلى القسم اجتياز الطالبات لاختبار قبول وفحص طبي وأي شروط يراها مجلس الجامعة ضرورية.

5. جامعة جدة:

إضافة إلى شروط القبول العامة التي تعمل وفقها الجامعات السعودية تشترط جامعة جدة للدخول إلى تخصص التصميم الداخلي اجتياز السنة التحضيرية بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.5،

من الجامعات التي تحتوي على تخصص التصميم الداخلي أو هندسة الديكور يوجد أيضاً:

جامعة فيصل الأهلية، وكلية الجبيل الجامعية، وجامعة بيشة، وجامعة شقراء، وجامعة الأميرة نورا بنت عبد الرحمن، وجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، وجامعة الحدود الشمالية، وجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، وجامعة الأمير مقرن، وجامعة حائل، وجامعة الطائف، وجامعة طيبة، وجامعة عنيزة، وجامعة الملك سعود، وجامعة الملك عبد العزيز، وكلية جدة العالمية، وجامعة دار العلوم، وجامعة الباحة، وجامعة أم القرى.

ثالثاً: شروط القبول في هندسة الديكور في السعودية

من أجل الالتحاق بإحدى جامعات التصميم الداخلي في السعودية يجب على الطالب أن يحقق مجموعة من الشروط الأساسية، وهي:

  • أن يكون الطالب المتقدم حاصلاً على شهادة الثانوية العامة، ومحققاً للمعدل المطلوب من العلامات التي تؤهله للدخول إلى هذا التخصص.
  • إن كان مقصد الطالب لدراسة تخصص هندسة الديكور إحدى الجامعات الحكومية، فإنَّها غالباً تضع شرط الجنسية ضمن الشروط؛ أي يحمل الجنسية السعودية، لكن إن قصد الطالب إحدى الجامعات الخاصة، فهي لا تشترط ذلك والدراسة فيها متاحة لجميع الجنسيات ومن كافة البلدان.
  • مدة الحصول على الثانوية بين السنة والثلاث سنوات ولا يتجاوز ذلك.
  • أن يحقق الطالب ذو المسار العلمي معدلاً لا يقل عن 60%.
  • أن يحقق الطالب ذو المسار غير العلمي معدلاً لا يقل عن 75%.
  • يخضع هذا التخصص لاختبار قبول في جميع الجامعات.
  • بعض الجامعات تطلب من ضمن الشروط أيضاً حصول المتقدم على النجاح في اختبار القدرات الخاص بمركز القياس في السعودية.

رابعاً: معدل القبول في هندسة الديكور في السعودية

من أجل القبول في تخصص هندسة الديكور يجب أن يكون طالب الثانوية العامة حاصلاً على معدل 60% للمسار العلمي و75% للمسارات الأخرى.

خامساً: هندسة الديكور للإناث في السعودية والجامعات التي تتيح دراسة التصميم الداخلي للإناث

إنَّ تخصص هندسة الديكور واحد من التخصصات المحببة للإناث؛ وذلك بسبب القدرة الإبداعية والخيالية الموجودة لديهم، وتتلقى الفتيات في السعودية تشجيعاً واسعاً للدراسة في هذا التخصص، فتوجد مجموعة من الجامعات التي تدرس هذا الاختصاص لكلا الجنسين، وتوجد جامعات تدرسه حصراً للإناث مثل جامعة عفَّة وجامعة الأمير سلطان وكلية الهندسة للإناث في الدمام، وجامعة الملك عبد العزيز.

سادساً: دبلوم التصميم الداخلي في السعودية

يُعنَى دبلوم التصميم الداخلي بالجانب الجمالي والفني، ويضم مواداً قام بإعدادها مجموعة من المتخصصين ولديهم الخبرة العملية الكبيرة في هذا المجال، وتتراوح مدة الدراسة في الدبلوم سنتين ونصف تقريباً.

سابعاً: هل هندسة الديكور لها مستقبل في السعودية؟

عند السؤال إن كان تخصص هندسة الديكور أو التصميم الداخلي له مستقبل في السعودية فالجواب بالطبع نعم؛ فهو مجال عام يدخل ضمن أغلب المشاريع وضمن أغلب تصميمات المنازل التي يريد أصحابها أن تبدو متألقة وجذابة وتحوي على مزيج رائع من الأشكال والألوان.

ثامناً: وظائف هندسة الديكور في السعودية

توجد مجموعة من الوظائف والأعمال المتاحة لخريج تخصص هندسة الديكور، أبرزها:

  1. تصميم المباني المختلفة وتجديدها (المنازل، والمطاعم، والأسواق، والمستشفيات، والفنادق، ومبانٍ تجارية) وسواها ووفقاً لمواصفات الجودة.
  2. تصميم قطع الأثاث والمطابخ.
  3. تصميم المعارض التجارية والشركات وبعض المشاريع فيها.
  4. التدريس في المعاهد الهندسية والفنية وفي الجامعات.
  5. العمل الحر وإدارة العمل من مكتب خاص أو حتى من المنزل.

تاسعاً: رواتب التصميم الداخلي في السعودية

تختلف رواتب العاملين في مجال التصميم الداخلي باختلاف الخبرة العملية، ويتراوح الراتب بين 7.500 ريال بوصفه حداً أدنى وبين 23.000 ريال بوصفه حداً أعلى، بمعدل وسطي 15.000 ريال.

عاشراً: شركات التصميم الداخلي في السعودية

من المعروف عن الشعب السعودي رقيُّه واهتمامه بجمال الديكور الداخلي في الأمكنة الموجودين فيها؛ لذا نجد مجموعة من الشركات المتألقة إلى حدٍّ كبير في هذا المجال، ومنها:

1. شركة لافيدا للديكور:

العنوان: طريق أنس بن مالك، حي الياسمين، السعودية، tel: +966532224427

2. شركة AD Designer:

العنوان: طريق الملك عبد الله، شارع أبي دجانة، السعودية، +966 562883888 tel:

3. شركة مكين الجزيرة للديكور:

العنوان: شارع الأمير سلطان بن عبد العزيز، شارع التخصصي، السعودية، Tel: +966 112813344

4. شركة أساس للديكور:

العنوان: شارع الإمام سعود بن فيصل، السعودية، Tel: +966 112740234

5. شركة موضة ديزاين:

العنوان: الرياض، السعودية، Tel: 0563339073

6. شركة الراية:

العنوان: طريق الإمام سعود بن فيصل، منطقة حي الصحافة، السعودية، Tel: +966 555199838

7. شركة اللمسات للديكور والمقاولات:

العنوان: شارع سويد بن حارثة، منطقة حطين، السعودية، Tel: 0500958844

8. شركة تصميم الخليج للديكور:

العنوان: شارع آل إمام سعود بن عبد العزيز، السعودية،Tel: +966 500705666

أخيراً: دورات التصميم الداخلي في السعودية

توجد مجموعة من المراكز التدريبية الخاصة بتعليم التصميم الداخلي في السعودية وتقدم شهادات معترف بها أيضاً، وتتناول الدورات موضوعات التصميم الداخلي، ومنها: أسس التصميم الداخلي ومبادئه، وتعليم كيفية إنشاء التصميمات، ويُقدَّم قسم كبير منها عبر الإنترنت؛ ففي مدينة جدة مثلاً تتوفر أكثر من 47 دورة تدريبية في مجال التصميم الداخلي تقدمها 47 مؤسسة ومعهد في جدة، وفي الدمام تتوفر 45 دورة تدريبية تقدمها 45 مؤسسة، وفي الرياض تتوفر 46 دورة تقدمها 46 مؤسسة ومعهد.

في الختام:

يُعَدُّ تخصص هندسة الديكور أو التصميم الداخلي من الأقسام المميزة للدراسة؛ فهو يجمع بين الجمال والعلم، وبين الذوق الفني والمعرفة؛ فالعين تعشق كل جميل، وهذا بالضبط ما ينتج عن دراسة هذا المجال والعمل به، وبالنسبة إلى السعودية فإنَّ هذا التخصص مطلوب، فيمكن للخريج الحصول على فرص عمل مختلفة وبرواتب مغرية، لا سيَّما لأصحاب الخبرة.

[ad_2]

رابط المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى