10 عقبات تواجه السيارات الكهربائية ربما لم تسمع عنها من قبل – المربع نت

المربع نت – تعد السيارات الكهربائية مستقبل صناعة السيارات بالوقت الحالي بالعديد من الدول خاصة مع قوانين فرض حظر على بيع السيارات التي تعتمد على محركات الاحتراق الداخلي، والتي تعد واحدة من أهم الاختراعات التي شهدها العالم على الإطلاق مع الثورة الصناعية.

بالرغم من مدى شهرة وتفوق السيارات التي تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي، إلا أنها تتسبب في أضرار بيئية كبيرة كما يشير العلماء، لذلك بدأت العديد من الحكومات على مستوى العالم بالتوجه إلى السيارات الكهربائية وإجبار صناعة المركبات على السير في نفس الاتجاه، ولكن ما هي العقبات الحقيقية التي تواجه السيارات الكهربائية.

السيارات الكهربائية, المربع نت

من السهل أن نفكر في 10 نقاط لتفوق السيارات التي تعتمد على محركات الاحتراق الداخلي أو عيوب لها بسبب تواجدها الفعلي بالأسواق لمدة تتجاوز 100 عام، وهي فترة كافية للتعرف على كافة المزايا والعيوب الحقيقية لها، ولكن مع السيارات الكهربائية الجديدة نسبياً قد تعد هذه مشكلة حيث يتم التطرق دوماً إلى بعض العيوب الشائعة مع ترك العديد من العقبات الحقيقية التي تواجهها حول العالم.

لهذه الأسباب السابقة سوف نتطرق معاً إلى 10 عقبات للسيارات الكهربائية ربما لم تسمع عنها من قبل بدءاً من الأسباب الأكثر شهرة وصولاً إلى الأسباب الأكثر تعقيداً.

الوصول السريع للمحتوى

1/10 مدى حركة السيارات الكهربائية

السيارات الكهربائية, المربع نت

تشير الدراسات أن المتوسط العالمي لمدى حركة السيارات الكهربائية يبلغ نحو 322 كيلومتر في الشحنة الواحدة، ما يساعدنا على ملاحظة التفوق الكبير للسيارات التي تعتمد على محركات الاحتراق الداخلي، والتي تتميز بسهولة إعادة تعبئة الوقود للحصول على المزيد من مدى الحركة في بعض الدقائق فقط للحصول على المزيد من مدى الحركة الذي يتفوق على أغلبية السيارات الكهربائية.

في السيارات الكهربائية قد تعد المشكلة الأكبر لمدى الحركة هي الفترة التي تستغرقها السيارات الكهربائية لإعادة الشحن مجدداً والتي تستغرق ساعات معدودة عند استخدام الشواحن التقليدية أو الشواحن من المستوى الثاني الأسرع بقليل، ولكن بالرغم من تواجد هذه المشكلة هناك بعض السيارات التي يمكنها تجاوز 800 كيلومتر بالشحنة الواحدة، ولكن لا تأتي هذه الأفضلية بدون مقابل حيث يبدأ سعر هذه الطرازات من 100 ألف دولار على الأقل.

2/10 مشاكل شحن السيارات الكهربائية

السيارات الكهربائية, المربع نت

لتجنب المشكلات السابقة لمدى الحركة، سوف تحتاج أن تمتلك شاحن منزلي من المستوى الثاني والذي يوفر إمكانية شحن السيارة في وقت أسرع بكثير من الطاقة الكهربائية التقليدية والتي سوف تستغرق الكثير من الساعات للحصول على الشحنة الكاملة للبطاريات الكهربائية، لكن هناك مشكلة هامة في استخدام الشاحن الكهربائي من المستوى الثاني، وهي أن جزء كبير من الأشخاص لا يمتلك جراج خاص للسيارة خاصة عند التواجد في المدن المزدحمة.

تعد مشكلة عدم توافر جراج لركن سيارتك الكهربائية هي عدم القدرة على تثبيت شاحن من المستوى الثاني، مما يعني أنك سوف تلجأ إلى شواحن السيارات الكهربائية العمومية، والتي تأتي مع العديد من المشكلات، تعد المشكلة الأولى لمحطات الشحن العامة هي الحاجة إلى ترك السيارة لمدة تصل إلى 6 ساعات للحصول على شحنة كاملة لأغلب السيارات الكهربائية بالوقت الحالي، وهي فترة ليست بالقصيرة عن النظر إليها كجزء من الروتين اليومي وإلى أن هذه هي السيارة الوحيدة التي تمتلكها.

يمكنك تجنب هذه المشكلة باستخدام الشاحن الفائق الذي يوفر إمكانية شحن البطارية من 20 إلى 80% في غضون زمن لا يتجاوز 30 دقيقة، ولكن لا يعد الأمر بهذه البساطة، حيث سوف يتسبب استخدامك للشاحن الفائق بصورة دورية لشحن سيارتك فل إلحاق المزيد من الضرر لبطارية السيارة، بالإضافة إلى التكلفة المالية المرتفعة لاستخدام هذه الشواحن، مما يجعل السيارات التي تعتمد على محركات الاحتراق الداخلي أكثر منطقية في هذه الحالة.

3/10 الأثر البيئي للسيارات الكهربائية

السيارات الكهربائية, المربع نت

في العادة يتم الإشارة إلى السيارات الكهربائية بأنها الوسيلة الأفضل للحفاظ على البيئة، ولكن قد تعد هذه حقيقة إذا كنت تستخدم الشواحن الكهربائية التي تعتمد على الطاقة الشمسية أو طافة الرياح أو الطاقة المائية، غير ذلك فإنك تتسبب في أضرار بيئية حيث تستخدم العديد من الدول حول العالم الغاز الطبيعي و الطاقة النووية والفحم لتوليد الطاقة الكهربائية ما يعني أن هناك المزيد من الانبعاثات الصادرة لتوليد الطاقة الكافية لتعزيز البنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية.

بالإضافة أن هناك بعض الدراسات التي تشير أن عملية تصنيع السيارات الكهربائية بالكامل تصدر المزيد من الانبعاثات الضارة بالمقارنة مع عملية تصنيع السيارات التي تعتمد على محركات الاحتراق الداخلي، بالإضافة إلى بعض الأضرار الجانبية مثل زيادة استهلاك الإطارات والتي تعد من أكثر أسباب تلوث البيئة في صناعة المركبات، وتكمن المشكلة في وزن السيارات الكهربائية الكبير الذي يتسبب في هلاك الإطارات في وقت أقل بكثير بالمقارنة مع السيارات التي تستخدم محركات الاحتراق الداخلي.

وهناك بعض الأثار البيئية المترتبة على عملية إنتاج واستخراج المواد التي يتم استخدامها في تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية مثل الليثيوم والنيكل والكوبالت والعديد من المعادن الأخرى.

4/10 حرائق السيارات الكهربائية

السيارات الكهربائية, المربع نت

في البداية يجب الإشارة إلى أن نسبة اشتعال السيارات التي تعتمد على محركات الاحتراق الداخلي أكبر من نسبة اشتعال السيارات الكهربائية، ولكن تكمن المشكلة في صعوبة السيطرة حرائق السيارات الكهربائية، والتي قد يتطلب الأمر في بعض الأحيان أن يتم تغطية السيارة بأكملها في الماء للسيطرة على اشتعالها بسبب المركبات الكيميائية المستخدمة في تصنيع البطاريات، وقد يتم حل هذه المشكلة باستخدام بطاريات الحالة الصلبة في المستقبل، ولكن حتى ذلك الوقت يجب البحث في طرق للسيطرة على حرائق المركبات الكهربائية.

تكمن المشكلة في أن الطرق التقليدية للسيطرة على الحرائق لا تعمل مع السيارات الكهربائية، ما يعني أن هناك ضرورة لتعلم رجال الإطفاء إلى طرق جديدة للتعامل مع السيارات الكهربائية، حتى لا يتم خسارة السيارة بأكملها أو التسبب في حرائق أكبر عند وصول النيران إلى السيارات المجاورة أو الأشياء المختلفة التي قد تتواجد بها.

5/10 الضرائب

السيارات الكهربائية, المربع نت

في الوقت الحالي تقدم العديد من الحكومات حول العالم العديد من التخفيضات الكبيرة وفي بعض الحالات إعفاء كلي من الضرائب عند شراء سيارة كهربائية لتحفيز الانتقال إلى السيارات التي لا تضر البيئة كما يقال، ولكن في الواقع مع زيادة السيارات الكهربائية ونقص السيارات التي تعتمد على محركات الاحتراق الداخلي سوف تظهر مشكلة كبيرة بالفعل، حيث يتم فرض الكثير من الضرائب عليها وبمجرد توقف بيعها سوف يحدث عجز في الميزانية التي يتم إنفاقها على صيانة الطرق والعديد من الأشياء الأخرى.

في هذه الحالة سوف يتم تطبيق ضرائب جديدة على السيارات الكهربائية لتعويض النقص من السيارات التي تعتمد على محركات الاحتراق الداخلي، بالإضافة إلى احتمالية فرض ضرائب على الكهرباء المستخدمة لشحن السيارات الكهربائية ما يجعلها متشابهة كثيراً مع السيارات التي تعتمد على محركات الاحتراق الداخلي.

6/10 قيمة السيارة مقابل العمر

السيارات الكهربائية, المربع نت

يبلغ متوسط سعر السيارات الكهربائية بالوقت الحالي نحو 64 ألف دولار في الولايات المتحدة، في حين أن متوسط سعر جميع السيارات بما يتضمن السيارات الكهربائية يبلغ نحو 48 ألف دولار، ما يعني أن هناك فجوة سعرية كبيرة بين السيارات الكهربائية والسيارات التي تعتمد على محركات الاحتراق الداخلي والتي تتميز بالسعر المنخفض بالمقارنة بالسيارات المماثلة التي تعتمد على منظومة كهربائية بالكامل.

تكمن المشكلة في قيمة السيارة مقابل العمر، حيث تفقد جميع السيارات الكهربائية قيمتها بسرعة بسبب العمر الافتراضي المحدود للبطاريات الكهربائية، على عكس محركات الاحتراق الداخلي والتي من الممكن أن تتجاوز مسافة مليون كيلومتر عند الحفاظ على الصيانات الدورية في مواعيدها واستخدام السيارة بطريقة صحيحة كما شهدنا من قبل مع العديد من السيارات المختلفة، حيث من السهل أن تجد سيارة مر على تصنيعها أكثر من 20 عام ولا تزال تعمل بكفاءة بنفس المحرك الأصلي لها.

قد لا تعد هذه المسائلة واقعية بعد حيث لا تزال السيارات الكهربائية أمر مستحدث حول العالم، ولكن نعرف بوضوح أن تكلفة استبدال حزمة البطاريات في السيارات الكهربائية ليست بالرخيصة على الإطلاق، خاصة مع الحاجة الكبيرة لاستبدالها بسبب فقدان قدر كبير من مدى الحركة والذي يبلغ متوسطة نحو 322 كيلومتر كما ذكرنا.

7/10 البنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية

السيارات الكهربائية, المربع نت

بسبب عمر السيارات التي تعتمد على محركات الاحتراق الداخلي سوف تجد العديد من محطات التزود بالوقود حتى في أغرب الأماكن والطرق الصحراوية، على عكس محطات شحن السيارات الكهربائية والتي لا تتواجد بكثرة إلى في المدن الرئيسية والأحياء الهامة، على عكس المناطق غير الحضرية، ما يظهر لنا مشكلة هامة في قلة تواجد محطات شحن السيارات الكهربائية في العديد من الدول حول العالم.

لحل هذه المشكلة تنفق الحكومات حول العالم الكثير من المليارات لدعم البنية التحتية لزيادة أعداد محطات شحن السيارات الكهربائية، ولكن قد يعد هذا جانب فقط من حل هذه المشكلة، حيث بالمقارنة أيضاً مع محطات الوقود سوف تستغرق السيارة بعض الدقائق فقط لإعادة التزود بالوقود ثم مغادرة المحطة لترك مساحة إلى العديد من السيارات الأخرى، ولكن بسبب زيادة وقت شحن السيارات الكهربائية سوف تظهر مشكلة أخرى وهي مدة شحن السيارات الكهربائية بجانب عدم جهازية البنية التحتية لاستقبال العديد من السيارات الكهربائية في نفس الوقت، خاصة مع تراوح فترة شحن السيارات الكهربائية من 30 دقيقة إلى الكثير من الساعات على حسب نوع الشاحن المستخدم.

8/10 ركود صناعة السيارات

السيارات الكهربائية, المربع نت

عند الاقتصار على نوع واحد فقط من السيارات الكهربائية سوف يؤدي الأمر في مرحلة ما إلى ركود في الصناعة، حيث سوف تتشابه كافة السيارات مع بعضها البعض، بدون وجود طرازات مميزة مثل الموجود الآن من محركات الاحتراق الداخلي، حيث تعتمد السيارات الكهربائية على بنية مشابهة تعتمد على بطارية في المنتصف مع إمكانية تثبت محرك كهربائي أو حتى أربع محركات كهربائية فقط بدون اختلافات تميز هذه السيارات.

تساعدنا السيارات التي تعتمد على محركات الاحتراق الداخلي على الحصول على العديد من الخيارات المختلفة من المحركات والتي بدأت بالانسحاب بالوقتي الحالي مثل المحركات الكبيرة على شكل W، والروتاري وغيرها من المحركات، بالرغم استثمار العديد من الشركات في مجالات الهيدروجين والوقود الاصطناعي، إلا أن التوجه الأكبر لا يزال للسيارات الكهربائية بالكامل.

9/10 مشاكل الأداء

السيارات الكهربائية, المربع نت

تمكنت السيارات الكهربائية من تحقيق طفرة بالفعل في أزمنة التسارع من السكون حتى 100 كم/ ساعة في أقل من ثانيتين عن السير في خط مستقيم، ولكن بالنظر على توقيتات هذه السيارات على مضمار السباق مثل ريماك نيفيرا صاحبة الـ 1,914 حصان على مضمار نوربورغرينغ سوف نجد أن هناك العديد من السيارات بقوة لا تتجاوز 800 حصان تمكنت من تسجيل أزمنة أفضل بكثير على نفس المضمار.

بجانب هذه المشكلة سوف نصل في مرحلة ما إلى أن كافة السيارات سوف تستطيع التسارع من السكون حتى 100 كم/ ساعة في أوقات مذهلة ما يتسبب في فقدان المتعة في الوصول إلى هذه الأرقام بالفعل، لذلك سوف تحتاج الشركات إلى بذل المزيد من الجهد لابتكار حيل جديدة لجعل السيارات الثقيلة مسلية ومبهرة لمحبي الأداء الرياضي.

10/10 ملاك السيارات الكهربائية

السيارات الكهربائية, المربع نت

تعد هذه مشكلة طريفة بعض الشيء، حيث يعد بعض ملاك السيارات الكهربائية من أبرز المشاكل التي تساهم في تجنب السيارات الكهربائية، لا يعني هذا أن كل مالكي السيارات الكهربائية سيئين، ولكن توجد فئة من الملاك تقوم ببعض التصرفات الغريبة تجاه ملاك السيارات التي تعتمد على محركات الاحتراق الداخلي، والتي قد تتسبب في كره السيارات الكهربائية بأكملها بسبب هذه التصرفات.

مثل الاحتجاجات التي يقوم بها البعض ضد السيارات التي تعتمد على محركات الاحتراق الداخلي أو طريقة النصح لامتلاك سيارة كهربائية وغيرها من الأسباب التي سوف تنشئ علاقة بين الطرفين تشبه حرب صغيرة لإثبات وجهات النظر، في حين أن هناك متسع لكافة السيارات الكهربائية والتي تعتمد على محركات الاحتراق لتعمل معاً بدون مشكلات.

شاهد أيضاً:

المصدر: carbuzz

Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى