4 فوائد تجعل التدريب المالي للموظفين استثماراً رابحاً

لكن السؤال هو “كيف يمكن أن تستقطب هذه المواهب، وتحافظ عليها؟”.

يُعد التدريب المالي من الطرائق الأكثر فاعلية لاستقطاب الموظفين الأكفاء، والاحتفاظ بهم، وتوجد عدة فوائد مُثبتة للتدريب المالي للموظفين، وهذا ما سنوضِّحه في هذا المقال.

فوائد التدريب المالي للموظفين:

1. محو الأمية المالية للموظفين:

تؤثِّر القضايا المالية في جميع أقسام الشركة، فسواء كنت تملك شركة ربحية، أم مؤسسة خيرية، فمن غير الممكن الاستمرار في أداء العمل من دون وجود سيولة مالية، فيحتاج كل قسم من أقسام الشركة للتمويل كي يؤدي وظيفته.

إضافةً إلى ذلك، يجب أخذ الموارد المالية الخاصة بالموظفين بالحسبان، والتي تساهم رواتبهم في الجزء الأكبر منها، فتؤثِّر الرواتب في معدَّل الاحتفاظ بالموظفين، ويفيد حوالي نصف الموظفين بأنَّهم مستعدون لترك عملهم الحالي والعمل بوظفية مماثلة تقدِّم لهم راتباً أعلى.

لذلك من المؤكَّد أنَّ تدريب الموظفين على ترشيد الإنفاق، من خلال برامج التدريب المالي التي تلائم جميع الموظفين، سيحسِّن معدلات الاحتفاظ بالقوى العاملة في شركتك، فيُدرك موظفوك في هذه الحالة أنَّك تقدِّر جهودهم، وتحرص على أن يستثمروا أموالهم بالشكل الأمثل.

2. جعل التواصل بين الموظفين، وإجراءات العمل أكثر سلاسة:

الشيء الوحيد الذي يجعل إجراءات العمل تأخذ وقتاً أطول، وخاصةً فيما يتعلق بالتواصل، هو الإرباك، فيكاد يكون من غير الممكن أن تباشر القيام بعملك فوراً إذا لم تكن تفهم المصطلحات التي يستخدمها أعضاء فريقك.

قد تؤدي هذه المشكلة إلى بُطء الإجراءات، نظراً للوقت الذي يحتاجه بعض الموظفين لتوضيح المصطلحات قبل البدء بالعمل فعلياً، ويمكن للتدريب أن يجعل هذه الإجراءات أكثر سلاسة، ويمكن للموظفين، عندما يعرفون الاختصارات، والمصطلحات، والعمليات الشائعة المتعلقة بالتمويل، إجراء محادثات مختصرة عن هذا الموضوع وإنجاز المهام ذات الصلة بسرعة أكبر.

من الممكن، مثلاً، تسهيل عملية الحصول على بيان بالراتب، فمع حصولهم على المعرفة اللازمة، سيكون بمقدور موظفي المملكة البريطانية المُتحدة (UK) تجاوز أي سؤال يتعلق بتفسير المصطلحات، والسؤال مباشرةً عن نظام التقاعد الحكومي، وسيكون الموظفون في الولايات المُتحدة الأمريكية (USA) قادرين مباشرةً على السؤال عن مدفوعات التأمين الصحي، والضمان الاجتماعي.

يؤدي ذلك إلى تقليص الوقت اللازم لشرح المصطلحات، وتقديم المعارف الأساسية اللازمة للإجابة عن أي استفسار جوهري.

3. حماية موظفيك من الاحتيال:

يعتمد المحتالون على استغلال هفوات ضحاياهم، ولهذا يُعد التدريب المالي الحل الأكثر كفاءةً لحماية الموظفين من محاولات الاحتيال، ويمكن تثقيف جميع الموظفين في شركتك، من خلال التدريب المالي، المتعلق بخطر عمليات الاحتيال، وأساليب الاحتيال الشائعة التي يجب أن يحموا أنفسهم، والشركة منها، وهذا يقلل من فرَص وقوعهم ضحية لأي عملية احتيال مالي.

مع الأخذ في الحسبان أنَّ لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية (FTC) تلَّقت في عام 2020 فقط أكثر من مليوني تقرير عن عمليات احتيال مالية، يصبح من الضروري جداً العمل على حماية موظفيك من خلال التدريب المالي، وينطبق نفس الأمر على سوء الإدارة المالية. يجب، مثلاً، على الموظف الذي يواجه صعوبةً في توفير المال اللازم للتبضُّع من البقالية في نهاية الشهر نتيجة الإفراط في الإنفاق في الأسابيع السابقة، تعلُّم كيفية إدارة شؤونه المالية بشكل أفضل؛ وباختصار، يساعد التدريب المالي الموظفين على إدارة الإنفاق، وتجنُّب الاستدانة.

4. زيادة اندماج الموظفين وتقليل معدَّل دوران العمالة:

ذكرنا بدايةً أنَّ التدريب المالي يحسِّن من معدَّل الاحتفاظ بالموظفين، لكن الحقيقة أنَّه يعزز أيضاً من اندماج الموظفين في أعمالهم، وتبيِّن الإحصاءات أنَّ 77% من الموظفين في الولايات المتحدة يشعرون بالقلق بسبب وضعهم المالي، وسيكون من الصعب بلا شك على الموظفين القَلِقين أن يندمجوا في أعمالهم.

يمكنك التخفيف من مخاوف موظفيك المالية من خلال توفير التدريب المالي لهم، فسوف يعزز ذلك من قدرة الموظف على الاندماج في عمله، نظراً لزوال الأسباب التي تدعوه للقلق حيال وضعه المالي، ناهيك عن أنَّ انخفاض مستويات التوتر يؤدي إلى قوى عاملة أكثر سعادة، تقل فيها حالات البحث عن وظيفة أخرى لتحقيق حياة مُرضية.

تُثبت الإحصاءات هذا الأمر، فيميل 68% من الموظفين إلى الاستمرار في عملهم الحالي إذا قدَّم لهم رب العمل مزايا مالية تؤدي إلى تعزيز صحتهم النفسية.

شاهد بالفديو: 9 عناصر تجعل برامج تدريب الموظفين ناجحة للغاية

 

4 أنماط للتدريب المالي:

بعد أن وضَّحنا فوائد التدريب المالي للموظفين، سنتناول الأنماط العملية لهذا النوع من التدريب:

1. محو الأمية المالية والتحليل المالي:

قد يتساءل موظفوك عن فائدة التدرب على مهارات التحليل المالي، لكن يمكن لهذه المهارة أن تكون مفيدة لهم جداً، خاصةً لمن يرغب بادِّخار بعض المال لأغراض شخصية.

يمكن للموظفين من خلال امتلاك المعارف الأساسية في كل من محو الأمية المالية، والتحليل المالي، أن يطوروا مهارات التخطيط المالي، ووضع استراتيجيات الميزانية، ويعزز هذا الأمر من شعورهم بالرضى، بسبب اطمئنانهم لكونهم مستعدين لمواجهة أي طارئ قد يحدث معهم في المستقبل.

أحد الأمثلة عن تدريب محو الأمية المالية هي الندوات التي تتناول التعريف بأكثر المصطلحات المالية شيوعاً، فيهدف هذا التدريب إلى تطوير فهم الموظفين لعملية التمويل الخاصة بالشركات، كما يهدف إلى تعليم الموظفين كيفية تحليل مواردهم المالية.

2. الامتثال الضريبي:

يُعد الامتثال الضريبي واحداً من أهم الموضوعات التي يتناولها التدريب المالي، ويمكن لنظام الاقتطاع الضريبي أن يكون بسيطاً نسبياً، أو معقداً جداً؛ وذلك اعتماداً على السياسة الضريبية الخاصة بكل دولة من الدول.

يزداد الأمر تعقيداً عندما ينتقل الموظف للإقامة في بلد جديد، أو إذا لم يكن على دراية بالإقرار الضريبي ذاتي التقييم، أو القوانين الناظمة للضرائب بشكل عام؛ لهذا يُعد التدريب على الامتثال الضريبي هاماً جداً.

يمكن للموظفين الذي يعملون، أو يرغبون بالعمل في وظائف جانبية أن يستفيدوا كثيراً من هذا التدريب، فيمكن مثلاً للموظفين الموجودين في المملكة المُتحدة تعلُّم كيفية استخدام برمجيات الإقرار الضريبي لتسهيل إدارة مشاريعهم، أو يمكن أن يوفِّر هذا التدريب للموظفين الموجودين في الولايات المُتحدة الأمريكية المعلومات المتعلقة بالآلية التي تتَّبعها مصحلة الضرائب الأمريكية لفرض الضرائب على الأشخاص العاملين لحسابهم الخاص.

نظراً لأنَّ 36% من الأمريكيين يعملون لحسابهم الخاص، ويمتلكون مشاريع جانبية، مع نسبة 1 من كل 5 بريطانيين بدؤوا مشاريعهم الجانبية منذ عام 2020، فمن الضروري توفير هذه المعلومات للقوى العاملة لديك.

3. التدريب الخاص بمجال معيَّن من مجالات العمل:

ينفرد كل مجال من مجالات العمل باحتياجات، ومتطلبات خاصة، وبالمهارات التي يحتاج الموظفون إلى إتقانها، وليست الأمور المالية استثناء على هذه القاعدة، لذلك قد يكون التدريب المالي الخاص بمجال عمل شركتك هو ما تحتاج إلى تقديمه لموظفيك.

قد يغطي، على سبيل المثال، التدريب المالي الخاص بمجال عمل شركتك موضوعات مثل المعايير المُتَّبعة في هذا المجال، أو نصائج للأشخاص الذين يعملون وفق نظام ساعات العمل المرنة، أو تفاصيل تخُص العمولة التي يتقاضها الموظف.

يحتاج الموظف، عندما يتقاضى مكافآت، أو يكسب دخلاً على شكل عمولة، إلى أكبر قَدَر ممكن من المعرفة بجميع التفاصيل المتعلقة بهذا الأمر، وسيوضِّح لهم هذا التدريب مقدار ما يمكنهم تحقيقه من دَخل قبل فرض مزيد من الضرائب عليهم، ومقدار ما يجب عليهم دفعه لمصلحة الضرائب في حال فُرِضت عليهم ضريبة إضافية، وما هي الخدمات، ومجالات العمل التي تحقق عمولة أكثر من غيرها، وما هي الأسباب وراء ذلك.

هذه مجرد عيَّنة من الأسئلة التي يغطيها هذا النوع من التدريب المالي، والتي تساعد على زيادة كفاءة موظفيك في أدائهم لعملهم.

4. القيادة والإدارة:

يجب أن يكون قادة الشركة قادرين على تعزيز نجاح الموظفين، وفرَق العمل، ويُعد التدريب من أفضل الطرائق لتحقيق هذا الهدف، سواء التدريب الذي يركِّز على صحة الموظف، أم التدريب الذي يركِّز على وضعه المالي.

يجب غالباً على القادة إدارة الميزانيات الخاصة بفريقهم، أو أقسامهم، فيمكن من خلال تقديم التدريب المناسب أن يتعلم القائد كيفية تحقيق أقصى فائدة من الميزانية المخصصة لقسمه، وبذلك يتوفر لكل عضو في الفريق ما يحتاجه لتقديم أفضل النتائج.

كما يجب على القائد أن يعرف كيفية استخدام الأدوات التي تعتمد عليها الشركة في عملية الإدارة، على سبيل المثال، يضيف المديرون الذين يجيدون استخدام برمجيات السحابة الرقمية الخاصة بالموارد البشرية كثيراً من القيمة للشركة، حتى على الصعيد المالي، والأرباح؛ والسبب هو التوظيف الأمثل للأدوات ومواهب الفريق.

في الختام:

يعود التدريب المالي الخاص بالموظفين بفوائد جمَّة سواء لشركتك، أم لموظفيك، وإضافةً إلى الارتقاء بالأداء المالي لشركتك، فإنَّ التدريب المالي أداة رائعة لتقليل معدَّل دوران العمالة في الشركات.

يمنحك التدريب المالي للموظفين التميُّز على منافسيك، إضافة إلى تعليم الموظفين كيفية استثمار مواردهم المالية بالشكل الأمثل؛ لذلك يُعد التدريب المالي للموظفين استثماراً رابحاً بجميع المقاييس.

Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى