4 كتب تصلح بيئة عملك.كُن ذكيًا وسريعًا

إليك أربعة كتب من شأنها إصلاح كل شيء في بيئة عملك، والأهم من ذلك: تخلى عن كل ما هو ليس ذكيًا سريعًا وودودًا.

* كتاب (Brave New Work: Are You Ready to Reinvent Your Organization؟) للكاتب “آرون دينغان” (Aaron Dignan)

الفكرة الأساسية:

تعد ممارسات العديد من المؤسسات قديمة وتستند إلى افتراضات بالية قلّما يعاد النظر بها، مثل نظام التشغيل الذي يحتاج إلى تحديث؛ ولكن، هل تمثل مراجعات الأداء التي تهدر الوقت أفضل استغلال لساعات عمل المديرين؟ على الأرجح لا. وعليه، هل هناك من طرق أفضل وأكثر كفاءة لمساعدة الموظفين على الإنجاز؟ بالطبع نعم.

خطة العمل:

أصلح مؤسستك الحالية؛ أهدافها وهيكلها وسير العمل فيها واجعلها أكثر مرونة، تمامًا مثل النظام في هوليوود، حيث يختلف توزع المخرجين والمصورين والسينمائيين والمحررين ويلعبون أدوارًا متعددة في مشاريع إنتاج مختلفة في الوقت ذاته.

* كتاب (Great Leaders Have No Rules: Contrarian Leadership Principles to Transform Your Team and Business) للكاتب “كيفن كروز” (Kevin Kruse)

الفكرة الأساسية:

أنظمة الإدارة القديمة ستعمل على تدمير شركتك وسلامة عقلك، لأن النجاح في العصر الحالي يتحقق بسرعة كبيرة على أرض الواقع، وبناء عليه، لن تساعدك الكتب الإرشادية، فتخلى عنها في الحال.

خطة العمل:

كن سهل المعشر ومحببًا، ما يعني أن تُظهر مكامن ضعفك ولا تخجل من مشاركة إخفاقاتك الماضية في العمل. تحلى بالشفافية، واحرص على التعامل مع الألمع والأبرع واستمع إلى قلبك. وبدلًا من تبنّي سياسة الباب المفتوح، رتب لعقد اجتماعات أسبوعية.

* كتاب (Nine Lies About Work: A Freethinking Leader’s Guide to the Real World*) للكاتبين “ماركوس بوكينغهام” (Marcus Buckingham) و”آشلي جودال” (Ashley Goodall).

الفكرة الأساسية:

ينبغي قبول العديد من قواعد أماكن العمل دون أي استفسار، ويُقدم الكاتبان تسعة معايير ينبغي تحديها، منها على سبيل المثال التخطيط الاستراتيجي الذي يعد بمثابة تمرين في التخمين التجريدي، وبدلًا من ذلك، ركز على البيانات ومشاركتها، فكلما شاركت أكثر، كانت إجراءاتك أكثر اتساقًا.

خطة العمل:

لا تشعر أنك مجبر على تقديم الملاحظات المستمرة، فذلك من شأنه أن يؤثر على أدائك، وبدلًا من ذلك، ساعد موظفيك على التفوق من خلال التركيز على ما يناسب كل منهم على حدة، وثمن جهودهم في كل مرة يقومون بها بعمل جيد ـ عن طريق إخبارهم بذلك.

* كتاب (Range: Why Generalists Triumph in a Specialized World) للكاتب “ديفيد إبستين” (David Epstein)

الفكرة الأساسية:

لا تتخصص بمجال واحد مبكرًا، فأهم الوظائف اليوم تعني بمجالات معقدة وتحتاج إلى موظفين يمتلكون معرفة واسعة ويتمتعون بالمرونة.

خطة العمل:

تنقل من وظيفة لأخرى ومن ثم ارتقِ لمنصب الرئيس التنفيذي في الوقت الذي يتقاعد فيه أصدقاؤك، وتوقف عن التخطيط على المدى الطويل واستجب لتغييرات الحياة حسب الحاجة، ولا بأس إن لم تعمل بشهادتك الدراسية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.