7 أشياء لا يجب تنظيفها بالماء


لا يمكننا تجاهل أهمية الماء في غسل الأشياء وتنظيفها والمحافظة عليها، ولكن ليس معنى ذلك أن نستخدمه في كل الأمور، فهناك أشياء لا يجب تنظيفها بالماء حيث يسبب لها الضرر والتلف، ويترك وراءه بقعًا ملطخة بالغبار، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على أهم الأشياء وكيفية تنظيفها.

أشياء لا يجب تنظيفها بالماء

تتساءل النساء لماذا تتلف بعض الأشياء الموجودة لديهن في المنزل بسرعة، ولكنهن لا يعرفن أن هناك أشياء لا يجب تنظيفها بالماء من أهمها:

الأرضيات الخشبية

على الرغم من احتواء تلك الأرضيات على طبقة مقاومة للماء إلا أنها يمكن أن تبلى بسرعة عند تنظيفها بالماء، حيث يتسرب الماء تحت الخشب مسببا انتفاخه وتحويل لونه إلى الأسود، وهذا ينطبق أيضًا على الأدوات الخشبية، حيث يمكن أن يتسبب تنظيفها بالماء في تغير لونها وتشققها.

إذا كنت تريدين تنظيف الأرضيات الخشبية عليك نقل كافة قطع الأثاث إلى مكان آخر بعيدًا عنها، من أجل إزالة الغبار منها أولًا بواسطة ممسحة مصنوعة من الألياف، كما يمكن استخدام المكنسة الكهربائية بدلًا منها إذا لم تتوافر لديك، ولكن يراعى تشغيلها على النظام الذي يساعد على امتصاص الغبار بشكل جيد، ثم أحضري بعد ذلك قطعة قماش وبلليها بمقدار قليل من محلول الخل بالماء الساخن، ثم امسحي بها تلك الأرضيات، مع مراعاة أن تكون تلك القطعة غير مشبعة بالماء حتى لا يتسرب للطبقة النهائية منها.

الفضة

أشياء لا يجب تنظيفها بالماء

الفضة أحد أهم أشياء لا يجب تنظيفها بالماء، حيث يؤدي استخدامه عليها إلى تلطخها بالمزيد من البقع، ويعد ملمع الفضة هو أفضل شيء يمكنك استخدامه، وهناك طريقة طبيعية رائعة وهي استخدام الكاتشب، حيث تترك في مقدار منه من 5–10 دقائق، ثم تمسح بقطعة قماش وبذلك تتخلصين بسهولة من تلك البقع.

كما تستطيعين تنظيف الفضة بطرق طبيعية أخرى، حيث يمكن إعادة بريقها ولمعانها باستخدام محلول مكون من 4 ملاعق كبيرة من بيكربونات الصوديوم مع كوب من الخل، ثم اتركيها في هذا المحلول لمدة 60 دقيقة، وامسحيها بقطعة قماش مبللة وجففيها بعد ذلك.

العدسات اللاصقة

أشياء لا يجب تنظيفها بالماء

يعتقد البعض من الأشخاص أن وضع العدسات اللاصقة بالماء طوال ساعات الليل لا يضر بها، ولكن هذا غير صحيح، حيث تحتوي المحاليل المستخدمة في تنظيف العدسات اللاصقة على مواد مضادة للميكروبات، وعند نقعها في الماء فإن ذلك يؤدي لتكاثر البكتيريا والفطريات بها.

وإذا أردت تنظيف العدسات اللاصقة فيجب عليك غسيل يديك بالماء والصابون قبل لمسها، واستخدمي محلول تنظيف جديدا في كل مرة وافركيها بأصابعك برفق، ولا يجب تنظيف الجراب الخاص بها بالماء حتى لا تتراكم عليه الجراثيم والشوائب بسبب رطوبته.

الجلود

أشياء لا يجب تنظيفها بالماء

تتطلب الملابس والأحذية والإكسسوارات المصنوعة من الجلد عناية خاصة لجعلها جميلة وغير تالفة، وعلى الرغم من أن الماء يعد منظفًا رائعًا لبعض الأشياء، إلا أن استخدامه على تلك العناصر يمكن أن يؤدي لوجود خطوط وتشققات بها، لذا يجب تنظيفها باستخدام قطعة قماش ناعمة للتخلص من الغبار، ثم يتم مسحها بقطعة قماش مبللة بمقدار من صابون ترطيب آمن للجلد، وبعد ذلك يتم تلميعها جيدًا دون غسيلها بالماء.

الإلكترونيات

أشياء لا يجب تنظيفها بالماء

يجب أن تعرفي جيدًا أن الإلكترونيات على رأس قائمة أشياء لا يجب تنظيفها بالماء، وإذا أردت تنظيفها من الغبار فعليك استخدام قطعة قماش جافة، ولا يجب رشها أبدًا بالماء، حتى لا يحدث لها تلف أو تتراكم عليها الجراثيم نتيجة لأنها أصبحت رطبة.

الطوب والرخام

أشياء لا يجب تنظيفها بالماء

تعد تلك الأسطح مسامية، لذا فإن تنظيفها بالقليل من الماء يمكن أن يسبب لها الضرر والتلف بسبب تآكل الطبقات الواقية منها، لذا يمكن تنظيف العناصر المصنوعة من الطوب بواسطة فرشاة ناعمة للتخلص من الغبار الموجود بها، كما يمكن تنظيف الرخام بمحلول تنظيف مخصص له وقطعة قماش نظيفة لإزالة بقع الماء منه وجعله لامعا.

الأقمشة والملابس الحريرية

أشياء لا يجب تنظيفها بالماء

يمتاز الحرير بأنه نسيج رقيق لا يحتمل غسيله بالماء حتى لا يؤدي إلى ظهور الخطوط والبقع به، لذا نظفي أشياءك المصنوعة من الحرير برفق باستخدام فرشاة ناعمة للتخلص من الأتربة والأوساخ المتراكمة عليها، ثم استخدمي صابونا لطيفا مخصصا للحرير عند غسيلها مع تجفيفها جيدًا.

المصدر:
طالع الموضوع الأصلي من هنا



رابط المصدر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.