7 مواقع تراثية تستغيث باليونسكو لحمايتها من الحرب الروسية الأوكرانية – اليوم السابع



سبعة مواقع مدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمى، مهددة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، الأمر الذى دعا المنظمة العالمية لمناشدة الجميع بحماية التراث الثقافي الأوكرانى.


 


وأعلنت اليونسكو عن قائمة السبع مواقع تراثية، ونشرتها صحيفة دويتش فيله الألمانية، وهى:


 


كاتدرائية القديسة صوفيا ودير بيشيرسك لافرا بالعاصمة الأوكرانية كييف


 


كييف


 


بُنيت الكاتدرائية صوفيا التي تعود إلى القرن الحادي عشر لتنافس آيا صوفيا، الواقعة في إسطنبول، بما فيها من الفسيفساء واللوحات الجدارية التي مازالت تحتفظ بكامل رونقها وروعتها حتى يومنا هذا، و كان لكاتدرائية القديسة صوفيا في كييف تأثير كبير على الطراز المعماري للكنائس الأخرى.


 


تشيرنيفتسي: مقر أبرشية بوكوفينا ودالماتيا


 

تشيرنيفتسى
تشيرنيفتسى


 


ويُظهر مقر الزعيم الروحي لأبرشية بوكوفينا ودالماتيا الأرثوذكسية التأثيرات البيزنطية والقوطية والباروكية، ويعكس المبنى الهوية الدينية والثقافية المتنوعة للإمبراطورية النمساوية-المجرية، وقد تم بناء المجمع من 1864 إلى 1882.


 


لفيف: مركز تاريخي


 

لفيف
لفيف


تقع لفيف في غرب أوكرانيا، تأسست المدينة في العصور الوسطى المتأخرة وكانت لعدة قرون مركزاً مهماً للإدارة والدين والتجارة، يتضح هذا من خلال دور العبادة لمختلف الطوائف الدينية. المباني الباروكية متميزة؛ إذ تعكس التناغم بين طراز أوروبا الشرقية في البناء والتأثيرات الألمانية والإيطالية عليه.


 


قوس ستروف الجيوديسي


 

قوس ستروف
قوس ستروف


يمتد قوس ستروف على مسافة 2821 كيلومتراً من البحر الأسود في أوكرانيا إلى هامرفست بالنرويج، وعلى طول هذا الطريق، قام عالم الفلك فيلهلم ستروف بقياس الكرة الأرضية واستنبط الشكل الدقيق للأرض، الأمر الذي اعتبر إنجازاً علمياً عظيماً تم تكريمه باعتباره تراثاً ثقافياً عالمياً. تُظهر الصورة النصب التذكاري للقوس في النرويج.


 


خيرسونيس: “مكة الروسية”


 

مكة الروسية
مكة الروسية


تأسست مدينة خيرسونيس في القرن الخامس قبل الميلاد، وتقع أطلالها بالقرب من سيفاستوبول في جنوب غرب شبه جزيرة القرم، والتي ضمتها روسيا في عام 2014، ويشتمل الموقع على آثار مسيحية وبقايا مستوطنات من العصرين الحجري والبرونزي، و كروم العنب محفوظة بشكل جيد حتى اليوم، ونقلت مواقع إعلامية عن بوتين نيته تحويل خيرسونيس إلى “مكة الروسية”، وذلك يعود إلى أن اعتناق روسيا للديانة المسيحية قد بدأ منها.


 


كنائس خشبية في جبال الكاربات


 

كنائس خشبية
كنائس خشبية


يتكون موقع التراث العالمي هذا من إجمالي 16 كنيسة أو كنيسة “تسركفاس”، تتوزع في سلسلة جبال الكاربات، التي تمتد عبر أوكرانيا وبولندا. تم بناء كنائس “تسركفاس” الخشبية بين القرنين السادس عشر والتاسع عشر من قبل الكنيستين الأرثوذكسية والكاثوليكية-اليونانية. إنها مثال على تقاليد البناء بالخشب في البلدان السلافية. كما تشتهر أيضاً بتصاميمها الداخلية.


 


غابات الزان في جبال الكاربات


 

غابات الزان
غابات الزان


يوجد أيضاً في غرب أوكرانيا تراث طبيعي عالمي، وهي غابات الزان وغابات الزان البدائية. يشمل التراث الطبيعي العالمي لليونسكو بأكمله 94 موقعاً في 18 دولة. انتشرت غابات الزان هنا بعد العصر الجليدي الأخير منذ 11000 عام وهي الآن جزء مهم من النظام البيئي الطبيعي والمعقد في جبال الكاربات.  


 



رابط المصدر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.