أسباب ألم البطن جهة اليمين

أسباب ألم البطن جهة اليمين

تتعدد أسباب ألم البطن جهة اليمين ، والتي تعد مرهقة جدًا لمن يعاني منها، وبخاصة إن كان الشخص المصاب يجهل السبب الرئيسي وراء تلك الالآم، إذ أن المنطقة اليمنى من البطن تحتوي بشكل أساسي على مكونات الجهاز الهضمي وبخاصة الأمعاء الدقيقة والغليظة، وما بهما من القولون العصبي، وكذلك توجد الكلية اليمنى، وما بها من حالب، لذلك لا بد من عمل اختبارات دقيقة لتحديد سبب الألم بالضبط.

أسباب ألم البطن جهة اليمين

توجد العديد من أسباب ألم البطن جهة اليمين ومنها ما يلي:

الالتهابات التي تصيب الزائدة الدودية

تعتبر تلك الزائدة الدودية أحد أجزاء الأمعاء في جسم الإنسان، وهي ملتقى كلًا من الأمعاء الدقيقة، وكذلك الغليظة، والرابطة بينهم، وتقع تحديدًا ناحية الجانب الأيمن لجسم الإنسان، وعندما تلتهب تلك المنطقة من الأمعاء يشعر الإنسان بألآم شديدة، وتقلصات كبيرة في البطن من الأمام، وحول منطقة السرة.

يمكن تمييز ألم التهاب الزائدة الدودية عن غيره بأنه يصاحبه أعراض أخرى، مثل الترجيع المستمر حتى مع تناول القليل من الطعام، إضافة لذلك فإن الإنسان يفقد من وزن جسمه الكثير كما أن حرارة الجسم تبدأ في الزيادة لمستويات كبيرة، ويدخل المصاب في حمى شديدة مع الإسهال الكثير وفقدان للشهية، ومن أبرز الأعراض في الحالات المتقدمة من الالتهاب هو حدوث انتفاخ كبير بالبطن.

في حال الشعور بأي من أعراض التهابات الزائدة الدودية فإنه على المريض أن يبادر بالإسراع لطبيب الجهاز الهضمي، ولا يلجأ للأدوية المسكنة حتى لا يحدث تفاقم للحالة، وظهور مضاعفات خطيرة تستدعي إجراء عملية جراحية، واستئصال لتلك الزائدة؛ كما يحذر على المريض أخذ الحقنة الشرجية في حالة الالتهاب لأن عواقبها شديدة على الزائدة الدودية الملتهبة، والتي قد تؤدي لحدوث انفجار لها.

وجود الغازات بمنطقة البطن

تعتبر التراكمات الغازية في البطن من أهم أسباب ألم البطن جهة اليمين والتي يبدأ نشوئها أولًا في المعدة حيث تنتج تلك الغازات كنتيجة مباشرة لصعوبة هضم المواد الكربوهيدراتية الموجودة في الطعام، وتكثر تلك الغازات عند مريضي السكر لأن الجهاز الهضمي لديهم يكون غير قادر على التعامل مع الجلكوز ما ينتج عنه تخمرات، وتصاعد الغازات المسببة للانتفاخات التي تحدث بالمعدة، والامعاء.

قد ترجع تلك الانتفاخات في العديد من الأحيان إلى تناول الطعام الغير جيد أو الفاسد وكذلك الأكل بشراهة فوق ما يحتاجه الجسم، وينتج عن ذلك غلم بالبطن، وعسر في الهضم مع استمرار خروج الريح، والرغبة المتتالية في دخول الخلاء.

من أهم الأعراض التي تصاحب وجود الغازات بالبطن الرغبة في الغثيان مع حدوث الإمساك، ويكون البراز النازل من المريض متقطع، وبلون غير طبيعي؛ إضافة لوجود ألم شديد بالمعدة مع صعوبة في التنفس بشكل جيد كما أن المريض يكون لديه شعور كبير بحرقة المعدة، والتي قد تصل لحد القرحة، والتهاب المريء.

فتق البطن

المقالات مشابهة

الفتاق

علاج البواسير

يعد الفتق أحد الأعراض المرضية المؤلمة للغاية، ويعتبر أحد أهم أسباب ألم البطن جهة اليمين ويحدث نتيجة لعدة اشياء أبرزها السمنة الزائدة فهذا الأمر يتسبب عنه زيادة الضغط على المنطقة العضلية بالبطن، وضعفها، وعدم مقدرتها على تحمل تلك الزيادة في وزن الجسم إضافة لذلك فإن حمل الشخص لأثقال كبيرة أو تعرضه لإمساك حاد كل ذلك يؤدي لحدوث ما يسمى بالفتق.

لقد عرف العلماء الفتق على أنه بروز لأجزاء من الجهاز الهضمي، وبخاصة الأمعاء بجسم الإنسان للخارج تحت الجلد مباشرة نتيجة للتعرض لضغط ما؛ كما أن مريضي الفتق يشعرون بألم شديد جدًا عند حدوث أي انفعالات لهم كالضحك أو البكاء أو تعرضهم لضغط ما لذلك فإن الحل الأمثل للتخلص من تلك الألآم هو إجراء العمليات الجراحية لغلق ذلك البروز من البطن.

ألم الكلى

من أكثر الألآم التي تتسبب بالكثير من التقلصات صعبة التحمل والتي تجعل المريض لا يستطيع الاستقرار من شدتها، والسبب الرئيسي وراء هذه الالآم هو وجود الحصوات سواءً في الكلية نفسها أو في الحالب، ويمكن التخلص منها بإجراء العمليات الجراحية بالليزر لتفتيت الحصوات، وفي حال كانت الحصوات صغيرة فيمكن لشرب الكثير من الماء أن يفتتها.

ألام البطن لدى السيدات

السيدات هم الأكثر تعرضًا لألآم البطن من غيرهم حيث أن تركيب جسم المرأة، وما تمر به من عادات شهرية يجعل ألم البطن لديها أشبه بالأمر المعتاد بالرغم من شدته، وما يسببه لها من أوجاع، ولعل من أهم أسباب ألم البطن جهة اليمين لدى السيدات ما يلي:

  • ألم الدورة الشهرية حيث أن تلك الأوجاع تكون مرتكزة في أسفل البطن، ويصحبها نزول دم الدورة.
  • التهابات الرحم تكون ألآمها أكثر شدة، ويرافقها حمى بالجسم، وتكثر عند الجماع.
  • تكيسات المبايض الألم الناتج عنها يكون في كلا جانبي البطن، وتعتبر خطيرة للغاية، وبخاصة إن حدث لها انفجار.
  • الالتهابات المهبلية، والتي تزداد في أثناء فترة الطمث ويستدل عليها بظهور تسلخات حول المهبل، وتمتد لداخله، وأحيانًا تكون البثور ممتلئة بالصديد.
  • الحمل خارج الرحم، وتحدث تلك الحالة الشاذة من الحمل نتيجة استقرار البويضة المخصبة في قناة فالوب، وبدأ انقسامها، وتشكلها ما ينتج عنه ألم شديد، وعلى المرأة الإسراع للطبيب للتخلص من ذلك الحمل.
  • تشوه المبايض نتيجة لحدوث التواء أحد المبيضين، وهذا يتسبب في جعل الدورة الشهرية متذبذبة، ولا تأتي في موعدها كل شهر.

أهم التشخيصات الطبية لألم البطن

نظرًا لتعدد أسباب ألم البطن جهة اليمين وكذلك في أسفل، ويسار، وأعلى البطن فإنه يمكن تقسيم البطن لأجزاء لمعرفة الأعضاء التي من الممكن أن تكون هي السبب في تلك الألآم، وذلك على النحو التالي:

  • الجهة اليمنى من البطن تحتوي على مجموعة من الأعضاء الهامة، وهي المرارة، والقولون الكبد نهاية الرئة الكلى اليمنى، وحدوث أي ألم في الجهة اليمنى من البطن لا بد من فحص تلك الأعضاء جيدًا.
  • الجهة اليسرى من البطن فيها كلًا من القلب، وحدوث أي ضرر له يسبب الألم سواءً من أعلى أو ناحية البطن، وكذلك توجد الرئة، والكلى اليسرى، والبنكرياس الوعائي، وجزء من الأمعاء الدقيقة، والغليظة.
  • الجزء الاوسط من البطن فيه المعدة، والمريء والأمعاء.

أهم الارشادات للوقاية من ألم البطن

عندما يشعر المريض بألم في البطن فإن عليه اتباع التعليمات التالية:

  • في حال كان الألم نتيجة الإمساك فإنه من المفضل أن يقوم المريض بتناول الكثير من الماء حتى لا يحدث له ألم أثناء التبرز؛ بينما في حال وجود إسهال فمن المفضل الإسراع لأخذ جرعة من الدواء المضاد للإسهال منعًا لفقدان الكثير من سوائل الجسم.
  • يفضل زيارة الطبيب المختص لأخذ مشورته، وعرض الحالة عليه لتتمكن من معرفة السبب إذا لم تكن قادر على تحديد المكان الذي يأتي منه الألم ببطنك.
  • لا تركن كثيرًا لأخذ المواد المسكنة بل يجب عمل التحاليل، والفحوصات اللازمة لتشخيص الحالة بدقة.

نظرً لتعدد أسباب ألم البطن جهة اليمين فإنه يمكن التأكد من العضو المسبب لتلك الالآم من خلال زيارة أحد الأطباء للكشف، وعمل ما يلزم من تحاليل حتى يتثنى لك أخذ الدواء المناسب لحالتك.

Leave A Reply

Your email address will not be published.