بالفيديو رغم زيادة إصابات كورونا الجامعة مستعدة للاختبارات بتطبيق الاشتراطات

[ad_1]

ثامر السليم

على الرغم من الطفرة في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، لاسيما مع تفشي المتحور الجديد «أوميكرون»، على مستوى العالم وكذلك تزايد الحالات بالكويت على وجه الخصوص، فإن جامعة الكويت استعدت بكل طاقمها من أجل الاختبارات وذلك من خلال التشديد على تطبيق الإجراءات الطبية وتنفيذ التعليمات الصحية.

«الأنباء» استطلعت آراء عدد من الأساتذة والطلبة حول جهوزية واستعدادات جامعة الكويت ومدى تطبيقها والتزامها بالاشتراطات الصحية، فشددوا على ضرورة اتباع الإجراءات الوقائية الاحترازية لسلامة الجميع، مثمنين جهود كل الجهات المعنية بمنع تفشي الفيروس. وجاءت التفاصيل كما في السطور التالية:

في البداية، قال رئيس قسم الإعلام بجامعة الكويت د.حسين مراد إن جامعة الكويت تولي اهتماما كبيرا لسلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ومنتسبيها، مشيرا إلى أن الاختبارات النهائية ستكون حضورية مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والاشتراطات الصحية وأبرزها الحرص على التباعد الجسدي مع لبس الكمام والتأكد من الحرارة قبل دخول القاعة.

وأشار إلى أنه يتم التأكد كذلك من الطلاب والطالبات ممن حصل على التطعيم، مع التأكيد على ضرورة أن يحضر من لم يحصل على التطعيم شهادة فحص PCR تثبت خلوه من الفيروس، بحيث يمكنه هذا الفحص من دخول الاختبارات، لافتا إلى أن هناك تعاونا كبيرا من قبل جميع الجهات في جامعة الكويت لتطبيق هذه الاشتراطات.

وتمنى مراد للجميع أداء اختبارات موفقة، داعيا الطلبة إلى الالتزام بالاشتراطات الصحية وتطبيق التباعد ولبس الكمامات مع التعقيم قبل وبعد دخول الاختبار.

من جهتها، قالت عضو هيئة التدريس في جامعة الكويت د.ليلى الخياط إن الاختبارات ستكون حضورية مع تطبيق اشتراطات وزارة الصحة وما طلبته الجامعة من تحقيق المسافة المطلوبة والتباعد ولبس الماسك وعمل PCR لغير المطعمين والتأكد من خلو الطلبة من الأعراض مع إتاحة إعادة الاختبار للمصابين.

بدوره، قال أستاذ العلاقات العامة والإعلام في جامعة الكويت د.حسين إبراهيم إن هذه الاختبارات تتكرر فصليا مع الطلبة وتختلف عن السابق كوننا نتعافى من عواقب الجائحة الأولى كوفيد قبل أن يصلنا المتحور الجديد، لافتا إلى ان هذا الفصل الأول للطلبة حضوريا لعدد من المقررات.

وأشار إلى أننا راعينا تطبيق الاشتراطات الصحية في الاختبارات وانتهت اختبارات النصف الفصلية، مؤكدا ان الإدارة الجامعية حريصة كل الحرص على إقامة الاختبارات النهائية ان تكون وفق التعليمات الطبية الكاملة حرصا على سلامة الطلاب والطالبات حتى تنتهي الاختبارات بسلاسة مع أنها تعتبر تجربة صعبة على الطلبة بعد ان كانت عامين «أونلاين»، متمنيا التوفيق للجميع وان تنتهي هذه الجائحة.

الاختبارات «أونلاين»

من جهته، قال الطالب فهد السعيد: إننا مستعدون للاختبارات، ولكن بعد ازدياد حالات الإصابات بفيروس كورونا أحبذ أن تكون الاختبارات عن طريق الـ «أونلاين»، وذلك حفاظا على سلامة الطلاب والطالبات، مشيرا إلى أن الإجراءات التي تقوم بها الجامعة جيدة في هذا الأمر للحد من هذا الفيروس والقضاء عليه.

ولفت السعيد إلى أن الإجراءات التي تقوم بها الإدارة الجامعية يتم فيها تطبيق التباعد من متر إلى مترين في القاعات الدراسية مع الالتزام بلبس الكمام وتوفير المعقمات، مؤكدا انه في كل مدخل كلية يتم قياس حرارة الطلبة وإلزامهم بالكمامات.

أما الطالب علي الشمري فقال إننا جاهزون بإذن الله للاختبارات وبإذن الله تكون سهلة ونحن على أتم الاستعداد، لافتا إلى أن الجامعة مجهزة بكل الاستعدادات سواء قياس الحرارة او الكمامات وكذلك تطبيق التباعد في القاعات الدراسية.

وأشار إلى أنه على الطلبة الاستعداد للاختبارات والتوكل على الله، فالحافظ هو الله وعدم الخوف وعليهم بذل الأسباب مع ضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية وتطبيق التباعد فيما بينهم مع لبس الكمامات.

تطبيق الاحترازات

بدوره، توجه الطالب عمر الديحاني بالشكر إلى جميع العاملين في جامعة الكويت على جهودهم المبذولة من أجل المحافظة على صحة الطلاب والطالبات من خلال تطبيق التباعد في القاعات الدراسية في ظل ازدياد الحالات، مؤكدا توافر كل المستلزمات الصحية عند الأبواب مثل الكمامات والمعقمات بالإضافة إلى أجهزة قياس الحرارة.

وقال الديحاني إنه مع تطبيق الاحترازات الصحية والتشديد عليها من قبل الإدارة الجامعية أتمنى ان تكون الاختبارات حضوريا، داعيا إلى ضرورة التأكيد على تطبيق الاشتراطات الصحية سواء مقياس الحرارة في كل كلية مع لبس الكمامات وتوفير المعقمات على كل الكليات، مثمنا جهود جميع العاملين في الكليات.

إيقاف كل الفعاليات والمناسبات بالجامعة

ثامر السليم

عمم مدير جامعة الكويت بالإنابة د.بدر البديوي على عمداء الكليات قرارا يقضي بإيقاف كل المناسبات والفعاليات بجميع أنواعها مؤقتا، والتي تقام في الأماكن المغلقة، بناء على قرار مجلس الوزراء، وذلك اعتبارا من الأحد 9 يناير حتى 28 فبراير.

التزام بالإجراءات الصحية في مقار العمل

ثامر السليم

علمت «الأنباء» من مصادر مطلعة في جامعة الكويت، ان أمين عام الجامعة بالإنابة د.مرضي العنزي طالب جميع العاملين في الجامعة بضرورة الالتزام بتعميم ديوان الخدمة المدنية بشأن الإجراءات الواجب اتخاذها لمواجهة المتحور الجديد من فيروس كورونا (أوميكرون) والالتزام بتطبيق الاشتراطات الصحية في مقار العمل.

ودعت الأمانة العامة جميع العاملين بالجامعة والكليات ومراكز العمل إلى الالتزام بتطبيق هذه الاشتراطات الصحية والتي تشمل التباعد الجسدي والالتزام باستخدام الكمامات في مقار العمل، وذلك لمواجهة متحور أوميكرون.



[ad_2]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى