مذيعا قناة الشرق بعد إيقافهما يسخرون من تركيا “فيديو”

مذيعا #قناة_الشرق بعد إيقافهما يسخرون من تركيا “فيديو”

ظهر الإعلامي الإخواني عماد البحيري، والإعلامي ماجد عبد الله، مقدما البرامج على قناة الشرق التي تبث من الأراضي التركية، في مقطع فيديو يسخران خلاله من نظرة الأتراك لأنفسهم كإمبراطورية تاريخية، ورغبتهم في التوسع ونشر اللغة الخاصة بهم. يأتي هذا في الوقت الذي ضيقت فيه السلطات التركية الخناق على عناصر الإخوانية الموجودة في أراضيها وألزمت المحطات الفضائية التي تبث منها بعدم توجيه أي انتقادات سياسية لمصر.

وخلال الفيديو يقول المذيع الإخواني، ماجد عبد الله، إن الاتراك يعانون من مشكلة تاريخية وهي رؤيتهم لتركيا كإمبراطورية تاريخية، وأن لغتهم من الضروري أن تحترم وأن تنتشر كما انتشرت لغات الإمبراطوريات الأخرى مثل الإنجليزية والفرنسية، ولذلك يصرون على الحديث باللغة التركية، مضيفًا أنهم: عملوها في 6 شهور ومش دي اللغة التركية الحقيقية.

وأضاف عبد الله أن الاتراك يجهلون اللغة التركية الحقيقية التي هي اللغة العثمانية موضحًا أن اللغة التركية الحالية وضعها كمال أتاتورك في ستة أشهر.

وتابع ماجد: كمال أتاتورك عملها في 6 أشهر قعدوا على القهوة 6 أنفار ورحوا ضاربين لغة. موضحًا في سخرية أن اللغة التركية عبارة عن 15 كلمة من ألمانيا و17 كلمة من اللغة الفرنسية و22 من الإنجليزية والبقية من اللغة العربية، حتى أن أتاتورك وقع على قرار تغيير اللغة في تركيا باللغة العربية.

وواصل المذيع الإخواني: أتاتورك طلع في المؤتمر الصحفي بيتفاخر ويقول خلاص عملنا لغة تركية مفيهاش جملة عربي وقالها نصًّا باللغة العربية يعني حاجة فضيحة.

وتمر العناصر الإخوانية الموجودة في الأراضي التركية والتي غادرت مصر بعد ثورة الثلاثين من يونيو بحالة من التضييق من قبل السلطات الأمنية والحكومية في تركيا، إلى جانب تنبيه السلطات التركية على القنوات الإخونية التي تبث من أراضيه بالتوقف عن تناول المشهد المصري والسياسي وتوجيه الانتقادات لسياسات الدولة المصرية.

وخلال الأشهر الماضية، طالبت السلطات التركية الثلاث القنوات التليفزيونية التابعة لجماعة الإخوان المسلمين التي تبث من مدينة إسطنبول “الشرق” و”مكملين” و”وطن” بوقف تغطيتها السياسية الانتقادية للدولة في مصر خلال اجتماعاتها مع المسئولين في تلك القنوات كما ألزمت السلطات القنوات الإخوانية بوقف بث بعض البرامج السياسية.

وعلى رأس البرامج التي أوقفت السلطات التركية بثها على تلك القنوات برنامج الإخواني معتز مطر “مع معتز” الذي كان يبث على قناة الشرق، وكذلك برنامج محمد ناصر والناشط هيثم أبو خليل والفنان الهارب هشام عبد الله.

وبعد وقف بث البرامج عبر القنوات الفضائية لجأ مذيعو الإخوان لمواقع التواصل الاجتماعي لبث نفس المحتوى إلا أن السلطات التركية تدخلت وألزمتهم، بوقف بث تلك البرامج والامتناع عن تناول المشهد في مصر.

وقررت تركيا رفض طلبات منح الجنسية التركية لعدد من العاملين في القنوات الفضائية الثلاثة التابعة لجماعة الإخوان المسلمين، إلى جانب تجميد طلبات تجديد الإقامة حاليًّا لعدد من الشخصيات الإخوانية ومن تحويل أي أموال من تركيا إلى مصر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى